الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودانرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودان
التعديلات الجديدة فى قانون حماية المستهلك.. عقوبة احتكار السلع الاستراتيجية...حادثة أغرب من الخيال، فقدت حياتها بسبب شعرها الطويلباستثمارات 4 مليارات دولار.. الحكومة تدرس مقترحًا إيطاليًا لإنشاء مصنع...الكشف على 394 حالة في قافلة طبية لمرضى القلب بالوادي...حبس تشكيل عصابى نسائى تخصص فى سرقة السيدات بالجيزةعلي جمعة: ابتعدنا عن منهج الله فعمت الفوضىدوري أبطال أفريقيا، ماذا فعل الأهلي أمام يانج أفريكانز في...عمرو إسماعيل يقدم موسيقى بيت الرفاعي وحق عرب والكبير أوي8بسبب دعمه الكامل للاحتلال.. ضربة لبايدن في انتخابات ميشيجان رغم...للأسبوع الثالث على التوالي .. مني زكي تتصدر شباك التذاكر...محمود صديق: وسطيَّة الأزهر الشريف على مر التاريخ خرجت عقولًا...بطلة من ذوي الهمم تبهر الرئيس السيسي بقصيدة شعرية
فرست كورة

أمم إفريقيا، زى النهارده مصر تكتسح كوت ديفوار برباعية تاريخية وتصعد إلى النهائي

مصر وكوت ديفوار عام 2008
مصر وكوت ديفوار عام 2008

أمم إفريقيا، زى النهارده في السابع من شهر فبراير من العام 2008 اكتسح المنتخب الوطني الأول لكرة القدم نظيره منتخب كوت ديفوار برباعية مقابل هدف في المباراة التي جمعت المنتخبين ضمن منافسات الدور نصف النهائي لبطولة كأس الأمم الأفريقية غانا 2008.

وفازت مصر على غانا برباعية مقابل هدف حيث أحرز رباعية الفراعنة كل من أحمد فتحي هدف وعمرو ذكى هدفين ومحمد أبوتريكة هدف بينما سجل هدف منتخب كوت ديفوار الوحيد عبد القادر كيتا.

ووصل المنتخب الوطني المباراة النهائية لبطولة كأس الأمم الأفريقية غانا 2008 أمام منتخب الكاميرون الذي فاز عليه بهدف نظيف ليحصد لقب كأس الأمم الأفريقية للمرة السادسة في تاريخ الفراعنة.

منتخب مصر يودع أمم إفريقيا أمام الكونغو

وكان منتخب مصر قد ودع بطولة كأس الأمم الأفريقية كوت ديفوار 2024 بعد الخسارة أمام منتخب الكونغو الديمقراطية بركلات الترجيح بنتيجة 7-8 في لقاء الدور ثمن النهائي.

حسام حسن مديرا فنيا للمنتخب المصري

وأعلن مجلس إدارة اتحاد الكرة رسميا،، تعيين حسام حسن، مدربا لمنتخب مصر خلال الفترة المقبلة، خلفا للبرتغالي روي فيتوريا، كما أعلن مجلس الجبلاية اختيار إبراهيم حسن مديرا للمنتخب.

وكان الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، قد عقد جلسة مع حسام حسن بحضور بعض مسئولي اتحاد الكرة للاتفاق على الخطوط العريضة لتولي العميد تدريب منتخب مصر.

وأضاف وزير الشباب والرياضة في تصريحات خاصة لـ"فيتو" أن تفاصيل التعاقد سيتم حسمها بين حسام حسن واتحاد الكرة للاتفاق على أفراد الجهاز المعاون ومدة التعاقد والتفاصيل المالية، مؤكدا أن الجميع أصبح يدعم فكرة وجود مدرب وطني للمنتخب خلال الفترة المقبلة.

اتحاد الكرة يقيل فيتوريا من تدريب المنتخب الوطنى

وكان مجلس إدارة الاتحاد المصري لكرة القدم قد قرر توجيه الشكر للبرتغالي روي فيتوريا المدير الفني لمنتخب مصر وجهازه المعاون، بعد إخفاق المنتخب الوطني في بطولة أمم أفريقيا كوت ديفوار 2024.

تكشف “فيتو” كافة التفاصيل عن التوأم حسام وإبراهيم حسن بعد توليهما قيادة منتخب مصر، حيث ولدا في العاشر من أغسطس عام 1966 بحلوان في محافظة القاهرة.

انضم الأخوان إلى فريق ناشئي النادي الأهلي عام 1979 تحت إشراف الدكتور عمرو أبو المجد، وتم تصعيدهما إلى الفريق الأول في نهاية موسم 1984-1985 تحت قيادة محمود السايس.

وشارك إبراهيم حسن فى مباراة الإسماعيلي بالإسماعيلية فى 5 مايو 1985، ثم شارك حسام فى المباراتين التاليتين أمام الترسانة فى 14 مايو 1985، ثم الزمالك 26 مايو.

واستمرت مسيرتهما مع الأهلى حتى نهاية كأس العالم 1990، وانتقلا سويًا إلى باوك اليونانى موسم 1990/1991، ومنه إلى نيوشاتيل السويسرى موسم 1991/1992.

وحقق حسام حسن مع الأهلى 23 بطولة مقابل 19 لإبراهيم حسن الذى لم يشارك موسمى 1985/1986، 1986/1987، حيث جاءت مشاركته مع تولى أنور سلامة تدريب الفريق مع الإنجليزى جيف باتلر.

وشارك حسام حسن فى 300 مباراة سجل خلالها 142 هدفا ليصبح ثانى هدافى الأهلى فى تاريخه، بينما خاض إبراهيم حسن 292 مباراة سجل خلالها 33 هدفا، كما لعب حسام حسن كمحترف أكثر من 40 مباراة سجل خلالها 16هدفا.

التوأم في الزمالك

وفى أغسطس 2000 تفاجأ الجميع بانتقال التوأم حسن للزمالك غريم الأهلى التقليدى فى صفقة انتقال حر هزت الوسط الرياضى، واستمرت أربع سنوات، هى الأفضل تاريخيا فى تاريخ القلعة البيضاء من حيث النتائج، حيث حققا مع الفريق 10 بطولات من أصل 11 بطولة حققها الزمالك فى تلك السنوات الأربعة.

ولعب خلال تلك الفترة حسام حسن 107 مباريات سجل خلالها 54 هدفا، بينما لعب إبراهيم حسن 82 مباراة وسجل 8 أهداف.

ومن الزمالك انتقلا إلى المصرى البورسعيدى لمدة موسمين، ثم انتقل حسام حسن إلى الترسانة موسم 2006-2007، ثم الاتحاد بداية موسم 2007-2008،

مسيرة حسام حسن التدريبية

فيما يخص مسيرة حسام حسن كمدرب، تولى تدريب عدة أندية وهى: المصري البورسعيدي، المصرية للاتصالات، الزمالك، الإسماعيلي، مصر للمقاصة، منتخب الأردن، الاتحاد السكندري، بيراميدز، سموحة، مودرن فيوتشر.

ولم ينجح حسام حسن في تحقيق أي بطولة طوال مسيرته كمدرب، لكنه خاض 421 مباراة طوال مسيرته كمدرب مع مختلف الأندية، فاز في 176 مباراة وتعادل في 141، فيما خسر في 104 مباراة.

وقاد العميد الفرق التي دربها خلال 23 مباراة بكأس مصر، فاز في 16 مباراة، وخسر في 7 مباريات، كما خسر نهائيين سوبر مصري من الأهلي، الأول مع الزمالك بركلات الترجيح 5-4، الثاني مع المصري البورسعيدي بنتيجة 1-0.

مسيرة التوأم حسن الدولية

وعلى الجانب الدولي، انضم حسام حسن لمنتخب مصر الأول أواخر عام 1985 أمام النرويج، واستمر حتى عام 2006، حيث حقق مع المنتخب لقب بطولة الأمم الإفريقية ثلاث مرات أعوام 1986، 1998، 2006، كما شارك مع توأمه فى كأس العالم 1990، وسجل هدف التأهل فى شباك الجزائر، وشارك أيضا فى كأس العالم للقارات 1999.

اعتلى حسام حسن قمة أكثر لاعبى العالم من حيث المشاركة الدولية عام 2001، والتى يحتلها حاليا أحمد حسن كامل نجم مصر الأسبق، حيث توقف عند 176 مباراة، سجل خلالها 66 هدفا وهو الهداف التاريخى للمنتخب، وله 10 مباريات أخرى غير مسجلة دوليا سجل خلالها ستة أهداف.

بينما لعب إبراهيم حسن 128 مباراة دولية سجل خلالها 15 هدفا، بالإضافة إلى ثلاث مباريات غير مسجلة دوليا، سجل خلالها هدفا، وكان ظهوره الأول أمام بلغاريا وديا في 2 مارس 1988.

مسيرة التوأم في كأس الاتحاد الأوروبي

شهد كأس الاتحاد الأوربى تألق إبراهيم حسن عندما سجل هدف الفوز التاريخى لفريقه على ريال مدريد، بينما سجل حسام حسن اسمه فى سجلات البطولة بتسجيله سوبر هاتريك فى شباك سلتيك الأسكتلندى، ثم عادا مجددا للأهلى لمدة ثمانى سنوات، تخللها إعارة لحسام حسن للعين الإماراتى شتاء 2000.

 

منتخب مصر

فرست كورة