الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودانرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودان
صحة غزة: استشهاد 15 طفلا بسبب سوء التغذية والجفاف في...حظك اليوم.. توقعات برج الحوت الإثنين 4 مارس 2024حزب الله اللبناني يلعن استهداف قوة إسرائيلية أثناء محاولتها التسلل...موعد قرعة دور ربع نهائى دورى أبطال أفريقيا 2023-2024 والأندية...هتوصل لـ80 جنيه .. عاجل من الشعبة بشأن...برج العقرب.. حظك اليوم الإثنين 4 مارس: تتمتع بحيوية...قوات الاحتلال الإسرائيلي تعرقل عمل طواقم الإسعاف خلال اقتحام مدينة...رئيس مودرن فيوتشر: أتمنى مواجهة الزمالك في نهائي الكونفدراليةأطفال بستان الإبداع يزورن مدينتي دمياط ورأس البرإسبانيا وعمان ورومانيا والأردن.. نجوم الليلة الأولى من عروض ...إعلام عبري: استقالات واسعة لضباط في جيش الاحتلال بينهم هاجاريحالة الطقس.. رياح نشطة علي مناطق من جنوب سيناء
تحقيقات

خطة النقل لتطوير قطارات الغلابة.. تفاصيل الصفقة الأضخم في تاريخ السكك الحديدية.. كامل الوزير: المشروع إحدى ثمار التعاقدات الضخمة في عهد السيسي

قطارات الدرجة الثالثة "تحيا مصر"
قطارات الدرجة الثالثة "تحيا مصر"

القطارات الدرجة الثالثة، عانت قطارات الدرجة الثالثة "تحيا مصر" من إهمال كبير طوال السنوات الماضية، وذلك بسبب تدني مستوى الخدمة داخل عربات هذه القطارات والتي تمثلت في النوافذ المحطمة والقمامة التي كانت تكدس داخل عربات الركاب بالإضافة إلى الزحام شديد والتأخير في المواعيد وعدم الاهتمام بأعمال الصيانة الأمر ترتب عليه عزوف كثير من المواطنين عن ركوب هذه القطارات.

خطة وزارة النقل لتطوير قطارات الدرجة الثالثة

ومع ظهور عهد جديد في قطاع السكك الحديدية قامت وزارة النقل بوضع خطة شاملة لتطوير هذه القطارات ورفع مستوى كفائتها والقيام بأعمال الصيانة الدورية لها من أجل تقديم خدمة أفضل لمستخدمي السكة الحديد لم يتوقف دور الوزارة عند حد بل سعت إلى شراء عدد من العربات الروسية كحل سريع للمشكلة قطارات الدرجة الثالثة.

مشروع تطوير ورفع كفاءة 1385 عربة ركاب درجة ثالثة

واعتمدت الوزارة في خطة تطوير عربات الدرجة الثالثة على مشروع تطوير ورفع كفاءة 1385 عربة ركاب درجة ثالثة عادية بواقع 924 عربة يتم تنفيذهم بورش كوم أبو راضي حيث تم انتهت الوزارة من تجديد عدد 893 عربة منها ومتبقي عدد 31 عربة جاري الانتهاء منهم بالإضافة إلى 461 عربة تم الانتهاء من إعادة تأهيلها وتطويرها بالكامل بباقي ورش الهيئة المختلفة.

وشملت عملية تطوير العربات على تجديد كافة دواخل العربات من مقاعد وأرضيات وشبابيك بالإضافة إلى دهان العربة من الخارج بشكل مميز، بالإضافة إلى تغير دورات المياه الموجودة بالعربات وتزويدها بعوامل أكثر نظافة من أجل الحفاظ على صحة الركاب وتخفيف معاناة السفر عليهم.

الصفقة الأضخم في تاريخ سكك حديد مصر

لم ينته الأمر عند تطوير العربات القديمة بل قامت الوزارة بالتوقيع على الصفقة الأضخم في تاريخ سكك حديد مصر وذلك في إطار الاتفاق المُبرم بين وزارة النقل ممثلة في هيئة السكك الحديدية وشركة جانز مافاج المجرية لتصنيع 1300 عرية سكة حديد جديدة بالاضافة الى قيام الشركة المجرية بتوريد عدد 50 عربة بوفيه جديدة ستعمل على القطارات الروسية الدرجة الثالثة المكيفة ليصل إجمالي العربات الى 1350 عربة والتي تعتبر الصفقة الأضخم فى تاريخ الهيئة ليتم استكمال ما تبقى من الصفقة من خلال الجانب المجرى.

وتضمنت الصفقة 1350 عربة على 850 عربة مكيفة و500 درجة ثالثة مكيفة يتم تقديمها للركاب لأول مرة فى تاريخ الهيئة و50 عربة بوفيه ثالثة مكيفة و180 عربة درجة ثانية فاخرة و90 عربة درجة أولى فاخرة و30 عربة بوفيه مكيفة بالاضافة إلى 500 عربة درجة ثالثة تهوية ديناميكية.

كامل الوزير: صفقة القطارات المجرية هي إحدى ثمار التعاقدات الضخمة التي تمت بناءًا على توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي

الفريق كامل الوزير أكد في تصريحات صحفية أن هذه الصفقة هي إحدى ثمار التعاقدات الضخمة التي تمت بناءًا على توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي لتطوير قطاع السكك الحديدية ودعمه بالوحدات المتحركة الحديثة وتوفير كافة الإمكانيات لافتًا إلى أن الصفقة تساهم فى رفع كفاءة التشغيل اليومى وانتظام جداول التشغيل حيث إن العربات الجديدة التي تصل يتم دخولها الخدمة تباعًا إلى جدول التشغيل اليومي بالسكة الحديد للمحافظة على استمرارية تقديم خدمات متميزة لجمهور الركاب.

توطين صناعة السكك الحديدية في مصر

وأشار وزير النقل إلى أن الدولة المصرية قامت بوضع خطة شاملة لتوطين صناعة السكك الحديدية في مصر بالتعاون مع كبرى الشركات العالمية من أجل توفير كافة مستلزمات القطارات مشيرًا إلى أنه لان يتم استيراد عربات للقطار من الخارج مرة أخرى على أن يتم الإكتفاء بما يتم تصنيعه داخل المصانع والورش الخاصة بالسكك الحديدية والعمل على تصدير انتاج ىهذه المصانع للخارج من أجل توفير العملية الصعبة ودعم صناعة النقل في مصر.

فعاليات شهر "الصيانة والدعم الفني في السكة الحديد"

وزارة النقل أطلقت فعاليات شهر "الصيانة والدعم الفني في السكة الحديد" من أجل الوقوف على جاهزية ورش السكك الحديدية للقيام بكافة أعمال التطوير الشامل لعربات القطارات وجرارات السكة الحديد وترتكز خطة وزارة النقل في تطوير الورش السكة الحديد على 4 محاور رئيسية هي تطوير المباني وتجهيزها بأحدث المعدات وامدادها بالعناصر البشرية المؤهلة سواء من العناصر البشرية الجديدة التي تم تخريجها من المعهد العالي لتكنولوجيا النقل أو تم تأهيلها وتدريبها والاكاديمية العسكرية المصرية وتدريب وتثقيف وإعادة تأهيل العناصر الحالية، باعتبار العنصر البشري أحد أهم عوامل نجاح منظومة السكك الحديدية، بالإضافة إلى حوكمة قطع الغيار وعدم القيام بإجراءات الشراء لأي قطع غيار الا بعد التأكد من عدم وجودها بجميع ورش الهيئة وربط جميع هذه الورش بمنظومة إلكترونية محكمة بمكتب نائب رئيس هيئة السكك الحديدية المختص.

الفريق كامل الوزير وزير النقل أكد خلال جولته بورش كوم أبو راضي أهمية تطوير كافة الورش وزيادة انتاجيتها والاستغلال الأمثل لكافة مواردها

وزارة النقل:القطاع الخاص ركيزة أساسية في تنفيذ كل مشروعات النقل

وتسعى وزارة النقل إلى العمل على مشاركة القطاع الخاص في مشروعات النقل حيث يعتبر ركيزة أساسية، في تنفيذ كل مشروعات الوزارة، سواء القطاع الخاص المصري أو الدولي تنفيذا، لتوجيهات القيادة السياسية بتعظيم مشاركة القطاع الخاص في تنفيذ كافة مشروعات النقل وإدارة وتشغيل بعض المرافق والقطاعات بما يساهم في رفع مستوى العاملين بالسكة الحديد وزيادة الإنتاجية ونقل البضائع بما يؤدي إلى زيادة موارد الهيئة وزيادة الناتج القومي مستعرضا بعض المشروعات التي يتم التعاون فيها مع القطاع الخاص مثل التعاقد مع القطاع الخاص لإدارة وتشغيل قطارات البضائع بخطوط شبكة السكك الحديدية لتعظيم نقل البضائع عبر خطوط السكك - التعاقد مع الشركة الوطنية للتغذية والخدمات " أبيلا مصر " لإدارة وتشغيل قطارات النوم الموجودة بالهيئة القومية لسكك حديد مصر وقطع الغيار المتواجدة بها، حيث يتم تطوير 33 ورشة قائمة وإنشاء 5 ورش جديدة مشيرا إلى ضرورة أن تكون كل القطارات التي يعاد تأهيلها وتطويرها على أعلى مستوى في إطار الخطة الشاملة لتطوير الورش الانتاجية المختلفة.

عضو الجمعية العامة للنقل البري يطالب بتحويل السكك الحديدية من هيئة لشركة

وقال اللواء عادل الخولي عضو جمعية النقل البري أنه من المتوقع خلال المرحلة القادمة إن يتم تغيير مفهوم الهيئة وتحويلها إلى شركة أو عدد من الشركات -على حد تعبيره - حتى تستطيع الدولة طرح الأسهم الخاصة بها في البورصة المصرية من أجل تحقيق دخل ومورد للهيئة، وأن عملية تحويل الهيئة إلى شركة سوف يسهم في التعاون مع القطاع الخاص لسهولة الإجراءات الخاصة بالتعاون بين الشركات على عكس الهيئة المقيدة ببعض الإجراءات الحكومية المعقدة.

وأوضح اللواء عادل الخولي أن جميع دول العالم تتعامل بناءً على هذا المبدأ في التعامل مع القطاعات التابعة لها حيث تحول الدولة القطاعات إلى شركات تدير مواردها الخاصة بناء على مبدأ الاقتصاد الحر، وأن ما يهم المواطن من استخدام السكة الحديد هو وجود خدمة مميزة بالإضافة إلى سعر مناسب مقارنة بوسائل المواصلات الأخرى، وأن الدولة تستطيع تحصيل المبالغ التي تم صرفها على تطوير السكة الحديد من هذه الشركات.

 

هيئة السكك الحديدية

تحقيقات