الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودانرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودان
دي بروين يدرس الرحيل عن مانشستر سيتيبالصور.. تشييع جثمان الشاعر بخيت بيومي بمسقط رأسه في الدقهليةلاعبة طائرة الأهلي: التتويج بالسوبر مجرد بداية وهدفنا إسعاد الجماهيرجمعية الإغاثة بغزة: الوضع الإنساني في القطاع كارثي والأغلبية تعاني...مواعيد القطارات في شهر رمضان 2024.. تعديلات بالجملةالسفيرة الأمريكية بالقاهرة تزور جناح جامعة النيل في معرض EDUGATE...قطر تحذر من الاقتحامات الإسرائيلية للمسجد الأقصى مع اقتراب شهر...أحمد عمر هاشم: رئيس الجمهورية والإمام الأكبر دائما في نصرة...الحماية المدنية تسيطر على حريق مزرعة برتقال في قويسنا بالمنوفيةموعد صرف مرتبات ومعاشات شهر مارس 2024عقوبات عديدة في انتظار تشيلسي، اعرف التفاصيلكرة اليد، منتخب الشباب يواصل استعداداته لدورة الألعاب الأفريقية
فرست كورة

تفوق قطري أمام الأردن قبل مواجهتهما بنهائي كأس آسيا

منتخب قطر،فيتو
منتخب قطر،فيتو

كأس آسيا، ضرب منتخب قطر حامل اللقب موعدا مع منتخب الأردن، في المباراة النهائية لكأس آسيا يوم السبت المقبل في نهائي عربي خالص.

التقى منتخب قطر مع الأردن في 17 مباراة طوال تاريخ مواجهات المنتخبين على مدار التاريخ، حيث بدأت المباريات بصفة رسمية بين النشامي والعنابي في سبتمبر 1984 خلال تصفيات التأهل لبطولة كآس آسيا وكان الفوز حليف المنتخب القطري الذي حقق أول انتصار على نظيره الأردني بهدفين نظيفين.

ويميل التاريخ لصالح منتخب قطر في مواجهة الأردن، إذ حقق العنابي الانتصار في 10 مباريات، بينما تعادل المنتخبين في 3 لقاءات، وفازت الأردن بـ4 مباريات.


وكانت أقوى المباريات بينهما في نهائي بطولة اتحاد غرب آسيا وفاز العنابي بهدفينت نظيفين في ابريل 2014، كما التقى المنتخبين في 5 مواجهات ودية.

تاريخ مباريات منتخب الأردن أمام قطر


كان اللقاء الأول الذي يجمع بين الأردن وقطر في تصفيات التأهل لمنافسات كأس اسيا وذلك يوم 17 سبتمبر 1987، ويومها حقق العنابي الانتصار بهدفين نظيفين، وكانت هذه المباراة ضمن الجولة الرابعة لمباريات المجموعة الرابعة.

ثم التقى المنتخبان في تصفيات كأس العالم 1986 عن قارة اسيا، وفازت الأردن ذهابا بهدف نظيف، لكن المنتخب القطري نجح في تعويض خسارته وفاز في الإياب بهدفين نظيفين.


وفي منافسات كأس العرب الرابعة 1985، فازت قطر على الأردن بهدفين نظيفين ضمن منافسات المجموعة الأولى.


ثم التقى المنتخبين مجددًا في تصفيات كأس العالم 1990، وفازت قطر بهدف نظيف في الذهاب بأقدام محمود صوفي، فيما انتهت مواجهة الإياب بالتعادل بهدف لكل منهما، وسجل للنشامي خالد عوض، وتعادل للعنابي محمود صوفي.

والتقى منتخب قطر مع الأردن في كاس العرب السابعة 1998، وفاز العنابي بهدفين نظيفين بأقدام مبارك مصطفى وعادل خميس.

وضمن تصفيات التأهيل لكاس آسيا، التقى منتخب قطر نمع الأردن في أبريل 2000، وانتهت المباراة بالتعادل 2-2.

وفي تصفيات كأس العالم 2006 عن قارة آسيا، اوقعت القرعة مجددًا منتخب الأردن ضد قطر وجهًا لوجه، ونجح النشامي في الفوز ذهابًا بهدف نظيف، وفي لقاء الإياب فازت قطر بهدفين نظيفين سجلهما مسعد الحمد ونايف خاطر.


وأقيمت مباراة ودية يوم 16 مارس 2008، فاز منتخب قطر على الأردن بهدفين مقابل هدف، سجل للعنابي سباستيان سوريا وماجد محمد، فيما سجل للنشامي عدي الصيفي.

وضمن منافسات بطولة اتحاد غرب آسيا 2008، فاز منتخب الأردن بثلاثية نظيفة على قطر، في مواجهة نصف النهائي للبطولة، وسجل للأردني كلًا من حسونة الشيخ وعامر ذيب وعدي الصيفي.

ثم اقيمت مواجهة ودية آخرى في أكتوبر 2012، وانتهت بالتعادل الإيجابي 1-1، سجل للأردن حسن عبدالفتاح، فيما سجل للعنابي القطري لاعبه ماجد محمد حسن.

وفي بطولة اتحاد غرب آسيا 2014، فاز منتخب قطر على الأردن بهدفين نظيفين في المباراة النهائية، حيث قاد النجم الشهير خوخي بوعلام العنابي للتتويج باللقب الذي اقيم في الدوحة.

والتقى منتخب قطر مع الأردن في 3 مباريات ودية خلال الأعوام الماضية في ظل عدم وجود ارتباطات رسمية في المنافسات المختلفة، وكانت المواجهة الودية الأولى بينهما بعد بطولة غرب آسيا، قد اقيمت في 18 أغسطس 2016 وحققت قطر الانتصار بثلاثة أهداف مقابل هدفين.

وبعدها بعامين اقيمت مواجهة ودية آخرى يوم 23 ديسمبر 2018 وفازت قطر بهدفين نظيفين على الأردن.

وكانت المواجهة الأخيرة بين الأردن وقطر، قد حسمها النشامي لصالحه بنتيجة 2-1، وسجل للمنتخب الأردني يزن النعيمات وعلي علوان، فيما سجل لقطر أكرم حسن عفيف.

وصعد منتخب قطر للنهائي للمرة الثانية على التوالي لأول مرة في تاريخه،فيما تأهل الأردن على حساب منتخب كوريا الجنوبية.

موعد نهائي كأس آسيا

وتقام مباراة نهائي كأس آسيا بين قطر والأردن يوم السبت المقبل في ستاد لوسيل في تمام الساعة الخامسة مساء بتوقيت القاهرة.

تأهل منتخب قطر إلى نهائي كأس آسيا بعد الفوز على إيران

وتأهل منتخب قطر إلى نهائي كأس آسيا بعد الفوز على إيران بثلاثة أهداف مقابل هدف في مباراة دور نصف النهائي.

وانتهى الشوط الأول من مباراة قطر ضد إيران بتقدم العنابي بهدفين مقابل هدف، في مباراة دور نصف النهائي لبطولة كأس آسيا.

وتقدم منتخب ايران اولا عن طريق سردار اموزر في الدقيقة 4 الا أن منتخب قطر عاد وسجل التعادل عن طريق جاسم جابر في الدقيقة 19.

ونجح أكرم عفيف في تسجيل هدف التقدم لمنتخب قطر في الدقيقة 43.

وفي الشوط الثاني عادت إيران وسجلت التعادل من علامة الجزاء عن طريق علي رضا الا قطر خطفت الفوز بأقدام المعز علي في الدقيقة 83.

 

القنوات الناقلة لمباراة الأردن ضد قطر

وتعد شبكة بي إن سبورتس القطرية، الناقل الحصري لبطولة كأس آسيا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وتذاع مباراة منتخب قطر والأردن في نهائي كأس آسيا 2023 على قنوات beIN Asian Cup التي تم تخصيصها لبث مباريات البطولة.

المنتخب القطري تجاوز أوزبكستان في نصف النهائي بركلات الترجيح، بينما فاز منتخب إيران على اليابان في ربع نهائي البطولة.

وحصد العنابي اللقب الأخير في البطولة وهو أحدث الفائزين باللقب حيث توج بطلا للقارة الصفراء مرة واحدة فقط في نسخة الإمارات 2019.

مشوار منتخب قطر وإيران في كأس آسيا

ويقدم منتخب قطر مستوى رائعا منذ بداية البطولة، حيث تأهل بالعلامة الكاملة عن مجموعته بثلاثة انتصارات على لبنان، الصين وطاجيكستان تواليًا، وعبر من دور الـ16 على حساب فلسطين بانتصار بنتيجة 2-1، ثم أوزبكستان في ربع النهائي.

فيما تأهل المنتخب الإيراني متصدرًا للمجموعة الثالثة بعد حصد 9 نقاط من 3 انتصارات، وعبر دور الـ 16 بصعوبة بركلات الترجيح أمام المنتخب السوري، ثم تجاوز منتخب اليابان القوي في دور الثمانية بانتصار بنتيجة 2-1.

وتوج المنتخب الإيراني بلقب كأس آسيا 3 مرات من قبل ويأتي في المركز الثاني ضمن أكثر المنتخبات الفائزة باللقب تساويا مع السعودية، وكلاهما خلف منتخب اليابان صاحب الرقم القياسي بالفوز باللقب 4 مرات.

وعلي صعيد آخر أبدي منتخب إيران، اعتراضهم علي تعيين حكم كويتي، لإدارة مباراة نصف نهائي كأس آسيا، التي سيخوضها منتخب بلادهم أمام قطر، مساء اليوم الأربعاء.

ووجه مدرب المنتخب الإيراني هجوما حادا تجاه اللجنة المنظمة لبطولة كأس آسيا 2023 المقامة في قطر، بسبب تعيين الحكم الكويتي أحمد العلي لإدارة مباراة إيران وقطر.

وقال مدرب منتخب إيران، أمير قالنوي في تصريحات صحفية: "عليكم أن تسألوا الاتحاد الآسيوي نفسه، لماذا اختاروا حكما كويتيا عربيا لمباراة فريق عربي آخر، هو قطر، لا نتوقع سوى العدالة واللعب النظيف، ولكنني أسأل المسؤولين عن سبب اتخاذهم مثل هذا القرار فيما يتعلق بالمنتخب الإيراني".

كما هاجم لاعب الوسط الايراني سعيد عزت اللهي نفس القرار: "أنا مستغرب من تعيين حكم كويتي عربي لإدارة مباراتنا أمام قطر".

وأبدى قالنوي وعزت اللهي تخوفهما من تعاطف الحكم الكويتي مع منتخب قطر خلال اللقاء المرتقب، والذي قد يحمل إيران لنهائي كأس آسيا، لأول مرة منذ قرابة 50 عاما.

جدير بالذكر أن أحمد العلي أدار 3 مباريات في كأس آسيا حتى الآن، جمعت فلسطين والإمارات، ثم سلطنة عمان وقيرغستان، ثم البحرين واليابان، ولم تحقق المنتخبات العربية أي انتصار في المباريات التي أدارها حتى الآن.

كما من أصل 5 مباريات خاضها منتخب إيران في البطولة، حكم لهم حكم عربي في اثنين منها، وفي كلاهما، حقق المنتخب الإيراني الانتصار.

منتخب الأردن

وخطف منتخب الأردن تأهلا تاريخيا إلى نهائي أمم آسيا 2023، بالفوز على نظيره كوريا الجنوبية بثنائية نظيفة، في المباراة التي جمعت المنتخبين على استاد أحمد بن علي، في الدور نصف النهائي من بطولة كأس أمم آسيا 2023.

وخطف منتخب الأردن تأهلا تاريخيا إلى نهائي كأس أمم آسيا للمرة الأولى في تاريخه، كما حقق الفوز الأول في تاريخه على كوريا الجنوبية.

 

كأس آسيا قطر ضد إيران كوريا الجنوبية منتخب الأردن منتخب قطر

فرست كورة