الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودانرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودان
مدير مركز البحوث باتصالات الشرطة: الجريمة تطور بشكل كبير باستخدام...مدحت صالح يشارك في سحابة عدت خلال احتفالية...رئيس مدينة المحلة الكبرى يشرف على عمليات النظافة ورفع القمامةاليوم.. الهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الاجتماعية تحتفل بجائزة صموئيل حبيبالعظمي بالقاهرة 24..تفاصيل حالة الطقس اليوم الأربعاءالإسكان : دفع العمل بمشروعات المرافق الجاري تنفيذها بمدينة...بالعملات المحلية.. روسبا تدرس إنشاء منصة دفع رقمية مشتركة لدول...طلب إحاطة بالبرلمان لوقف تصدير اللحوم البلدية بعد ارتفاع أسعارها...دار الإفتاء المصرية تكشف عن منهجها في رؤية هلال رمضانالتعديلات الجديدة فى قانون حماية المستهلك.. عقوبة احتكار السلع الاستراتيجية...حادثة أغرب من الخيال، فقدت حياتها بسبب شعرها الطويلباستثمارات 4 مليارات دولار.. الحكومة تدرس مقترحًا إيطاليًا لإنشاء مصنع...
محافظات

استعادة أرض أملاك الدولة بكورنيش الإسكندرية.. قيمتها مليار جنيه

هيئة قضايا الدولة
هيئة قضايا الدولة

نجحت هيئة قضايا الدولة، في استعادة أرض أملاك الدولة بمليار جنيه في الإسكندرية، من خلال الحصول على حكم قضائي نهائي لصالح محافظة الاسكندرية، برفض دعوى ثبوت ملكية ضد المحافظة عن مساحة ۹۹۰۲٫۸٦ متر مربع والتي تناهز قيمتها السوقية المليار جنية كونها جزءا من شاطئ البحر بكورنيش الإسكندرية.

 

استعادة أرض أملاك الدولة بمليار جنيه في الإسكندرية

 

وتم الحصول على حكم نهائي في الاستئناف رقم ٥٥٢٩ لسنة ٥٥ ق استئناف عالي الإسكندرية بجلسة ٢٠٢٣/١٢/١٣ لصالح محافظة الإسكندرية برفض دعوي ثبوت ملكية ضد المحافظة عن مساحة ۹۹۰۲.۸٦ متر مربع والتي تناهز قيمتها المليار جنيه كونها جزءا من شاطئ البحر بكورنيش الإسكندرية.

هيئة قضايا الدولة

 

جزء من شاطئ البحر بكورنيش الإسكندرية

 

وترجع وقائع النزاع إلي أن المدعي أقام الدعوي رقم ٣٤٨٥ لسنة ١٩٩٦ مدني كلي الإسكندرية زعما منه بملكيتة لقطعة أرض مساحتها ۹۹۰۲٫۸٦ متر بالتقادم الطويل المكسب للملكية وهي جزء من شاطئ البحر بكورنيش الإسكندرية، ويجلسة ١٩٩٩/٧/٢٤ حكمت المحكمة بثبوت ملكيتة للأرض المبينة مساحتها وحدودها ومعالمها بصحيفة الدعوى وتقرير الخبير بالتقادم الطويل المكسب للملكية.

ولم يلق ذلك الحكم قبولا لدي هيئة قضايا الدولة فطعنت عليه بالاستئناف رقم ٥٥٢٩ لسنة ٥٥ ق استئناف عالي الإسكندرية، وبجلسة ۱۹۹۹/ ۱۲/ ۲۹ قضي فيه بالرفض والتأييد، فطعنت هيئة قضايا الدولة علي ذلك الحكم نيابة عن محافظ الاسكندرية بطريق النقض وقيد الطعن برقم ۱۰۸۸ لسنة ۷۰ ق.

وبجلسة ۲۰۲۱/ ۱۱/ ۱ حكمت المحكمة بنقض المحكمة الحكم المطعون فيه وأحالت القضية إلى محكمة استئناف الإسكندرية طبقا لما ورد بصحيفة الطعن المقام من الهيئة.

وتم تعجيل الاستئناف سالف الذكر من هيئة قضايا الدولة بعد نقض الحكم، وقضي فيه بجلسة ۲۰۲۳/ ۱۲/ ۱۳ لصالح محافظة الاسكندرية بالحكم الآتي: في موضوع الاستئناف بإلغاء الحكم المستأنف وبرفض الدعوي المستانف حكمها، تأسيسا علي ما قدمته الهيئة من أوجه دفوع ودفاع أمام محكمة أول درجة، وما قدمته في الاستئناف وأمام محكمة النقض.

وبذلك يترتب على الحكم بعد تنفيذه استعادة أرض للدولة تبلغ مساحتها ۹۹۰۲۸٦م٢ كونها جزء من شاطئ البحر بكورنيش الإسكندرية والتي تزيد قيمتها السوقية علي مليار جنيه.

هيئة قضايا الدولة كورنيش الإسكندرية

محافظات