الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودانرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودان
طالبة تنهي حياتها شنقًا في ظروف غامضة بقنارئيس جامعة أسيوط يشارك في الإجتماع الدوري للمجلس الأعلي للجامعاتإطلاق عشرات الصواريخ من جنوبي لبنان تجاه قاعدة ميرون...أول تعليق من شعبة الأسماك بغرفة الصناعات على حملات المقاطعةمتحدث الكنيسة: الصلاة في أسبوع الآلام لها خصوصية شديدة ونتخلى...أمير هشام يفجر مفاجأة بشأن احتفال محمد عبدالمنعم المثير للجدلمحمد صلاح: متفائل بمباراة العودة أمام دريمز.. والزمالك تاريخه كبيرأول تعليق لـ”حزب الله” بعد قصف مستوطنات إسرائيليةالمجموعة العربية: نعارض اجتياح رفح الفلسطينية ونطالب بوقف فوري لإطلاق...ياسمين عبد العزيز تروج لحلقتها مع إسعاد يونس في ”صاحبة...محافظ الغربية يتابع نتائج الحملات التفتيشية على المخابز والأسواقهل يمكن للفيتامينات بجرعات عالية أن تضر الجسم؟
تحقيقات

شومان : المصري ليس مقطوع الصلة بجذوره الحضارية.. ويربط تاريخه بأمثاله وعاداته

الرأي العام

 

قال الشاعر مسعود شومان، إن المصري طوال الوقت يربط تاريخه العميق وجذوره الحضارية في أمثاله وعاداته وتقاليده ومنظومة قيمه، مردفا: "عندما نسمع أمثال مثل كاني وماني ولا دكان الزلباني، فالكاني والماني هما السمن والعسل عند المصري القديم، وبالتالي ربط الزلابية بالمفردات المصرية القديمة".

وأضاف الشاعر مسعود شومان، خلال لقائه ببرنامج "الشاهد" مع الإعلامي الدكتور محمد الباز، المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، أن المصري ليس مقطوع الصلة بجذوره، يمكن أن تكون اختفت أو وعيه بالمفردة وأصلها، لكن ما زال هذا الجذر حاضرا بقوة كبيرة للغاية، وحاول خلال نصوصه أن يعكس هذا نظرا لأنها تشابه تربيته.

وتابع: "جدي كان أصله واحد من كبار المريدين للأولياء، وكان يمتلك خيمة كبيرة في أماكن الأولياء يستضيف بها أولاد بلده، ورأيت بعيني كل هذه المظاهر، ورأيت الطرق المتصوفة بالظواهر التي تبدو خارقة للطبيعة، والتي بها قدر عال من الوصول والنشوة"

شاعر مصري

تحقيقات