الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودانرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودان
بايدن: إذا صعدت إيران هجومها على إسرائيل فلن نقف مكتوفي...العاهل البحرينى: ندعم الجهود المصرية لوقف التصعيد وإقرار السلام بالمنطقةجوميز يتفادى إرهاق اللاعبين قبل مواجهة دريمز الغاني في الكونفدراليةعاجل.. الرئيس السيسي يدعو إلى وقف إطلاق النار في غزةروجينا تدافع عن ابنتيها: عملهما بالفن طبيعي.. وهما الأحق بالتمثيلأسعار العملات اليوم الأربعاء.. تذبذب طفيف بالبنوكحبس عاطلين تخصصا في سرقة الدراجات النارية بالدقهليةأردوغان يكشف حقيقة بيع تركيا معدات عسكرية إلى إسرائيلالرئاسة الفلسطينية تستنكر تصريحات مندوبة واشنطن بالأمم المتحدة حول العضوية...إسماعيل هنية يزور تركيا للقاء أردوغان نهاية الأسبوع الجاريالأوقاف تعلن موضوعات خطب الجمعة لشهر مايو المقبلالجيش الإسرائيلي يستعد لدخول رفح
عالمي

البيت الأبيض يبرئ أوكرانيا من هجوم موسكو ويكشف المسؤول

هجوم موسكو
هجوم موسكو

هجوم موسكو، كشفت أدريان واتسون المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي أن تنظيم "داعش" يتحمل بمفرده المسؤولية عن الهجوم المميت بالقرب من موسكو أول أمس الجمعة وإن أوكرانيا غير ضالعة في الهجوم.

وذكرت واتسون في بيان أن الحكومة الأمريكية شاركت في وقت مبكر هذا الشهر معلومات مع روسيا عن هجوم مزمع في موسكو وأصدرت أيضا نصائح عامة للأمريكيين في روسيا في السابع من مارس.

وأضافت "يتحمل تنظيم داعش بمفرده المسؤولية عن هذا الهجوم. ولا يوجد أي تورط أوكراني على الإطلاق".

الحداد الوطني في روسيا

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قد أعلن أمس السبت، الحداد الوطني في روسيا على ضحايا الهجوم الإرهابي بموسكو.

وقال بوتين: "اعتقلنا 11 شخصًا قدموا المساعدة لمنفذي الهجوم الإرهابي، وعملنا على تعزيز الإجراءات الأمنية لتجنب حدوث هجمات أخرى، أجهزة الاستخبارات ستقوم بما يلزم بشأن الهجوم".

ووصف بوتين ما حدث في كروكوس بالهجوم الإرهابي الدموي، مضيفا:"عشرات الأبرياء راحوا ضحية للهجوم الإرهابي في موسكو.. سنكشف جميع المتورطين في العمل الإرهابي بموسكو".

ارتفاع عدد قتلى هجوم موسكو إلى 143 شخصًا

وأعلنت لجنة التحقيق الروسية، ارتفاع عدد ضحايا الهجوم الذي استهدف مركز "كروكس سيتي هول" الترفيهى التجارى فى ضواحي موسكو مساء أول أمس الجمعة، لـ 143 قتيلًا.

ونقلت وكالة إنترفاكس للأنباء عن الكرملين، أمس السبت، أن جهاز الأمن الاتحادي الروسي أبلغ الرئيس فلاديمير بوتين باعتقال 11 شخصا، في أعقاب هجوم قرب موسكو أمس الجمعة أسفر عن سقوط قتلى ومصابين.

وقالت الوكالة إن 4 منهم ضالعون في الهجوم على نحو مباشر، ونقلت الوكالة عن الكرملين القول إن العمل جار لرصد المزيد من المتواطئين.

من جانبها، أفادت هيئة الأمن الفيدرالية الروسية بإصابة أكثر من 100 شخص وأن الحصيلة مرشحة للارتفاع.

ارتفاع حصيلة ضحايا هجوم المركز التجاري الإرهابي في موسكو

ونشرت وزارة الطوارئ الروسية حوالي الساعة الرابعة فجر اليوم قائمة مدققة بأسماء المصابين جراء العمل الإرهابي تضم 99 اسمًا.

وأكدت السلطات أنه تم إجلاء جميع المصابين من مكان الحادث، ونقلت سيارات الإسعاف الجرحى إلى 12 مستشفى.

وصرح وزير الصحة الروسي ميخائيل موراشكو بأن 115 شخصًا، بينهم 5 أطفال، نقلوا إلى المستشفيات، مضيفا أن 60 بالغًا وطفلًا واحدًا في حالة خطرة.

وقالت سلطات مقاطعة موسكو أنها ستنشر قائمة بأسماء قتلى هجوم "كروكوس" في وقت لاحق من اليوم.

وبعد اندلاع حريق في "كروكوس" قام رجال الإطفاء بإجلاء حوالي 100 شخص من سطح المبنى المنكوب.

وشارك الطيران في إطفاء الحريق، حيث رشت المروحيات نحو 160 طنا من المياه على موقع النيران.

وحسب السلطات، فقد تم احتواء الحريق بحلول الساعة الواحدة بعد منتصف الليل، وتوقع المسؤولون أن تنتهي عملية إخماد الحريق، التي شارك فيها 477 شخصًا و183 قطعة من المعدات، في ساعات الصباح الأولى.

وتمكن رجال الإنقاذ من دخول القاعة التي يقع فيها مركز الحريق والتي انهار سقفها، ولا تزال عملية إزالة الأنقاض مستمرة.

وشددت السلطات الإجراءات الأمنية في موسكو وضواحيها، بما في ذلك في المطارات ومحطات القطار، وكذلك في عدد من مناطق البلاد الأخرى.

 

هجوم موسكو الامن القومي الامريكي أوكرانيا الحكومة الأمريكية روسيا الحداد الوطني في روسيا

عالمي