الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودانرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودان
خبير يوضح أهمية الهجمات السيبرانية في الحروب الحديثةأمريكا: سنتخذ تدابير إضافية لمحاسبة إيران ويتعين على مجلس الأمن...تعليق مثير لـ فرج عامر حول قمة الأهلي والزمالك الـ...د.حماد عبدالله يكتب: حتمية عودة لافته ...إصابة شخصين في حادث تصادم موتوسيكل بالدقهليةالرئيس الإيراني يعلن تحقيق العملية العسكرية ضد إسرائيل أهدافها |تفاصيلمن السجن، عبير موسى تعلن ترشحها لرئاسة تونسالطيران الحربي الإسرائيلي يستهدف محيط مستشفى الأوروبي شرق خان يونساليوم.. بدء تخفيف الأحمال في المحافظات و4 أماكن مستثناة من...نادر السيد: أتمنى فوز الزمالك بالقمة رغم احترامي للأهلي والأحمر...أيمن يونس يتحدث عن مباراة القمة بين الأهلي والزمالك ويكشف...نائب المندوبة الأمريكية بالأمم المتحدة: أفعال إيران تهدد أمن كل...
عالمي

رد حاسم على المندوبة الأميركية بشأن قرار وقف إطلاق النار في غزة

مجلس الأمن الدولي
مجلس الأمن الدولي

انتقد سفير روسيا لدى الأمم المتحدة ادعاء مسؤولين أميركيين بأن القرار الذي اتخذه مجلس الأمن يوم الإثنين ويطالب بوقف إطلاق النار في غزة «ليس ملزم قانونا».

حصل فاسيلي نيبينزيا على دعم نائب المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، وأشار كلاهما إلى المادة 25 من ميثاق الأمم المتحدة التي تنص على أن جميع أعضاء المنظمة، التي تضم 193 دولة، «يوافقون على قبول وتنفيذ قرارات مجلس الأمن».

ونقل نيبينزيا عن السفيرة الأميركية ليندا توماس غرينفيلد قولها «نؤيد بالكامل بعض الأهداف الواردة في هذا القرار غير الملزم».

جاء تعليقها أمام المجلس بعد فترة وجيزة من اعتماد قرار وقف إطلاق النار بأغلبية 14 صوتا، مع امتناع الولايات المتحدة عن التصويت.

كما نقل نيبينزيا عن المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي، جون كيربي، قوله «إنه قرار غير ملزم. لذلك، ليس هناك أي تأثير على الإطلاق على إسرائيل وقدرة إسرائيل على الاستمرار في ملاحقة حماس».

وقال السفير الروسي في الاجتماع الشهري للمجلس بشأن الشرق الأوسط إن الولايات المتحدة – وهي واحدة من الأعضاء الخمسة الدائمين الذين يتمتعون بحق النقض (الفيتو) بمجلس الأمن «أعلنت صراحة أنها لا تقبل ميثاق منظمتنا، وتتنصل من ثمار المناقشات التي جرت بشق الأنفس في المجلس، بما في ذلك القرار التاريخي الذي تم التوصل إليه بشق الأنفس حول وقف إطلاق النار في غزة».

وأضاف أن إسرائيل لديها الآن «تفويض مطلق، ولا تخطط للتوقف حتى تدمر غزة وتسويها بالأرض بمباركة واشنطن، ورغم قرار مجلس الأمن».

وقال حق، نائب المتحدث باسم الأمم المتحدة، للصحفيين يوم الإثنين إن جميع قرارات مجلس الأمن «قانون دولي».

وفيما يتعلق بتنفيذ القرار، الذي يطالب أيضا بالإفراج عن جميع المحتجزين الإسرائيليين لدى حركة حماس، قال حق إن تنفيذ القرارات «يستغرق وقتا».

وتابع «تطبيق القرارات أمر يعود في نهاية المطاف إلى المجتمع الدولي ككل».

غزة أهل مصر إطلاق النار في غزة المندوبة الأميركية النار في غزة

عالمي