الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودانرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودان
صحة فلسطين: ارتفاع عدد ضحايا عدوان الاحتلال على غزة إلى...مقتل مواطن في البحيرة على يد جاره بسبب خلافات الجيرةأحمد السقا يودع صلاح السعدني إلي مثواه الأخيرإصابة شخصين فى حادث انقلاب سيارة ملاكى بطريق بلبيس السلام...شعبة المخابز: 50% نسبة الالتزام بخفض أسعار الخبز السياحي.. ولا...ضبط مخدرات بقيمة 800 ألف جنيه فى محافظتى الجيزة والدقهليةاكلات شم النسيم..حضري الرنجة بالطحينة في دقائق معدودةالجيل: استخدام أمريكا حق الفيتو وحرمان فلسطين العضوية بالأمم المتحدة...طريقة عمل الممبار بالأرز والخضرة والصلصةوزيرة التضامن ورئيس مهرجان الإسكندرية يبحثان تطوير سينما المكفوفينأحمد حلمي ومنى زكي ومحمود البزاوي يحضرون جنازة صلاح السعدنيقبل شم النسيم.. ضبط 5 أطنان فسيخ مجهولة المصدر
عالمي

العسومي يبحث مع رئيسة الاتحاد البرلماني الدولي سبل تعزيز التعاون في جنيف

الرأي العام

بحث عادل بن عبدالرحمن العسومي رئيس البرلمان العربي مع توليا أسكون رئيسة الاتحاد البرلماني الدولي سبل تعزيز التعاون بين البرلمان العربي والاتحاد، استناداً إلى مذكرة التفاهم الموقعة بين الجانبين، والتي تشمل العديد من مجالات التعاون المشترك، يأتي في مقدمتها تفعيل دور الدبلوماسية البرلمانية، وبناء قدرات البرلمانيين، وتمكين المرأة والشباب، وتعزيز دور البرلمانيين في مكافحة الإرهاب.

جاء ذلك خلال اللقاء الثنائي الذي جمع بين "العسومي" مع رئيسة الاتحاد البرلماني الدولي على هامش اجتماعات الجمعية الـ 148 للاتحاد البرلماني الدولي، التي عقدت في جنيف خلال الفترة من 23 إلى 27 مارس 2024م.

وخلال المباحثات، أكد "العسومي" على أهمية استضافة الدول العربية المزيد من اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي، استناداً إلى التجربة الناجحة في استضافة مملكة البحرين اجتماعات الاتحاد قبل الماضية، حيث أشادت رئيسة الاتحاد البرلماني الدولي بهذه التجربة، التي وفرت لها مملكة البحرين كل عوامل النجاح، مؤكدة دعمها لاستضافة الدول العربية المزيد من اجتماعات الاتحاد خلال الفترة القادمة.

وخلال المباحثات، أكد "العسومي" على ضرورة أن يكون للدول العربية تمثيل أكبر في الأجهزة الرئيسية للاتحاد البرلماني الدولي، استناداً لما تمثله البرلمانات العربية من كتلة تصويتية مهمة داخل الاتحاد، كما اقترح تعديل بعض أنظمة التصويت داخل الجمعية العامة للاتحاد، على نحو يسمح بأن تتبنى اجتماعات الاتحاد القضايا التي تعكس مصالح الدول العربية والدول النامية بشكل عام، والتي يجب أن تنعكس مصالحها مع ما تمثله من وزن نسبي في الاتحاد البرلماني الدولي.

ومن جانبها، أكدت توليا أسكون أن البرلمان العربي يقوم بدور فاعل ومهم في أعمال الاتحاد البرلماني الدولي، ويمثل مصالح شريحة مهمة من البرلمانات العربية، معربة عن تطلعها إلى تفعيل آليات التعاون مع البرلمان العربي في العديد من المجالات التي تخدم تعزيز دور الدبلوماسية البرلمانية، مشيرة إلى أن المقترحات التي تقدم بها رئيس البرلمان العربي هي محل دراسة من قبل بعض اللجان المعنية بتطوير الأنظمة الرئيسية الخاصة بالاتحاد .

شارك في اللقاء من البرلمان العربي معالي النائب هزاع القحطاني النائب الأول لرئيس البرلمان العربي، ومعالي النائبة شيخة الجفيري عضو البرلمان العربي، ومعالي الدكتورة مستورة الشمري عضو البرلمان العربي، ومن الأمانة العامة الدكتور أشرف عبدالعزيز المستشار السياسي لرئيس البرلمان العربي ومدير إدارة العلاقات الخارجية.

الاتحاد البرلماني الدولي العسومي البرلمان العربي أخبار مصر

عالمي