الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودانرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودان
بايدن: إذا صعدت إيران هجومها على إسرائيل فلن نقف مكتوفي...العاهل البحرينى: ندعم الجهود المصرية لوقف التصعيد وإقرار السلام بالمنطقةجوميز يتفادى إرهاق اللاعبين قبل مواجهة دريمز الغاني في الكونفدراليةعاجل.. الرئيس السيسي يدعو إلى وقف إطلاق النار في غزةروجينا تدافع عن ابنتيها: عملهما بالفن طبيعي.. وهما الأحق بالتمثيلأسعار العملات اليوم الأربعاء.. تذبذب طفيف بالبنوكحبس عاطلين تخصصا في سرقة الدراجات النارية بالدقهليةأردوغان يكشف حقيقة بيع تركيا معدات عسكرية إلى إسرائيلالرئاسة الفلسطينية تستنكر تصريحات مندوبة واشنطن بالأمم المتحدة حول العضوية...إسماعيل هنية يزور تركيا للقاء أردوغان نهاية الأسبوع الجاريالأوقاف تعلن موضوعات خطب الجمعة لشهر مايو المقبلالجيش الإسرائيلي يستعد لدخول رفح
عالمي

توافد المعتمرين على الحرم المكي لأداء صلاة الجمعة الثالثة من رمضان (بث مباشر)

الحرم المكي
الحرم المكي

أظهرت مقاطع مصورة توافد زوار بيت الله الحرام إلى الحرم المكي لتأدية صلاة الجمعة الثالثة من شهر رمضان المبارك 1445 هـ.

تأدية عمرة رمضان

ويحرص المسلمين في كل بقاع الأرض على تأدية عمرة رمضان، لما فيها من أجر كبير وثواب عظيم عند الله، وفيما يتعلق بفضل العمرة في رمضان، ورد سؤالا إلى دار الإفتاء يقول: «ما هو فضل العمرة في رمضان؟»، وأجابت دار الإفتاء على السؤال في فتوى رقم 2667، قائلة، إنه ثبت في الحديث عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «عُمْرَةٌ فِي رَمَضَانَ تَقْضِي حَجَّة مَعي» متفق عليه.

فضائل عمرة رمضان

وأوضحت دار الإفتاء أن هذا الحديث دليلٌ على فضل العمرة في رمضان، وقال الشيخ ملا علي قاري في «مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح»: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ: «إِنَّ عُمْرَةً فِي رَمَضَانَ»؛ أَيْ كَائِنَةً «تَعْدِلُ حَجَّةً»؛ أَيْ تُعَادِلُ وَتُمَاثِلُ فِي الثَّوَابِ، وَبَعْضُ الرِّوَايَاتِ: «حَجَّةً مَعِي»، وَهُوَ مُبَالَغَةٌ فِي إِلْحَاقِ النَّاقِصِ بِالْكَامِلِ تَرْغِيبًا، وَفِيهِ دَلَالَةٌ عَلَى أَنَّ فَضِيلَةَ الْعِبَادَةِ تَزِيدُ بِفَضِيلَةِ الْوَقْتِ، فَيَشْمَلُ يَوْمَهُ وَلَيْلَهُ، أَوْ بِزِيَادَةِ الْمَشَقَّةِ فَيَخْتَصُّ بِنَهَارِهِ].

وأجرت المملكة العربية السعودية خلال الفترة الأخيرة العديد من التجهيزات في الحرم المكي وذلك للتيسير على المعتمرين والحجاج أداء المناسك بسهولة.

 

الحرم المكي

عالمي