الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودانرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودان
لقطات لاستهداف جيش الاحتلال الإسرائيلي عناصر حزب الله في جنوب...الأحوال المدنية تواصل جهودها لتيسير إجراءات حصول المواطنين على الخدمات...الرئيس السيسي يتفقد مبنى إقامة طلاب الاكاديمية العسكرية والمنشآت التعليمية...الشرقية الأزهرية تختتم امتحانات النقل الابتدائي والإعدادي للفصل الدراسي الثانيالصحة تهنئ الدكتور إيهاب هيكل ومجلس أطباء الأسنان...إعلان مهم من الاستخبارات الأمريكية بشأن تورط بوتين في قتل...وزير التعليم العالي يتفقد الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجياحل أزمة قطع الكهرباء في هذا الموعد.. وهؤلاء يعاقبون بالحبس...كلية الآداب تقدم مسرحية دراما الشحاتين علي مسرح مكتبة الإسكندريةالسيسي يشيد بالتجهيز المميز للأكاديمية العسكرية المصريةالأهلي يضمن الحصول على مليوني دولار بعد الفوز على مازيمبيتحرك برلماني بشأن عدم تطبيق الحد الأدنى للأجور بالمدارس الخاصة
عالمي

المركزي الروسي يمدد القيود على تحويل الأموال للخارج لمدة 6 أشهر

المركزي الروسي
المركزي الروسي

قالت الهيئة التنظيمية لمجلس إدارة بنك روسيا "المركزي الروسي"، اليوم الجمعة، إن مجلس إدارة البنك قرر تمديد القيود المفروضة على تحويل الأموال إلى الخارج لمدة ستة أشهر أخرى.

روسيا تعتبر الدول التي فرضت العقوبات عليها "غير صديقة"

وأوضحت الهيئة أنه حتى 30 سبتمبر 2024، سيظل بإمكان المواطنين الروس وغير المقيمين من الدول الصديقة تحويل ما لا يزيد عن مليون دولار أو ما يعادله، حسبما أورد موقع ذا إيكونوميك تايمز، وتعتبر روسيا الدول التي فرضت العقوبات عليها "غير صديقة".

معايير جديدة للسيولة قصيرة الأجل

ولتخفيف عبء العقوبات على المصارف، اقترح المركزي الروسي في فبراير الماضي معايير جديدة للسيولة قصيرة الأجل من شأنها أن تسمح للمصارف بالاحتفاظ برأسمال أقل مما حددته متطلبات "بازل"، وهي خطوة من شأنها أن تساعد القطاع في استجابته للعقوبات الغربية الشاملة.

وخففت روسيا بعض متطلبات رأس المال على المصارف منذ أن استهدف الغرب القطاع المالي الروسي بعقوبات بعد أن أرسلت موسكو جيشها إلى أوكرانيا في فبراير 2022.

انخفاض أرباح القطاع المصرفي الروسي في عام 2022

وانخفضت أرباح القطاع المصرفي الروسي في عام 2022، لكنها انتعشت إلى مستوى قياسي بلغ 37 مليار دولار العام الماضي، وفق رويترز.

ورفض المصرف المركزي الدعوات المطالِبة بالتخلي عن متطلبات "بازل" -المعايير الدولية التي تملي مستويات وأنواع الأصول التي يتعين على المقرضين الاحتفاظ بها في ميزانياتهم العمومية- مفضلًا بدلًا من ذلك تعديل كيفية تطبيقها في روسيا.

وقال المركزي الروسي في بيان: "إن نهج (بازل) لتنظيم السيولة يفقد فاعليته تدريجيًا بالنسبة إلى المصارف الروسية".

وأشار إلى أن المعيار الجديد، المسمى "إتش 8" (الذي يوفر ميزانية عمومية إجمالية أسبوعية تقديرية لجميع المصارف التجارية في الولايات المتحدة)، سيساعد المصارف الروسية ذات الأهمية النظامية على تنظيم مخاطر السيولة، مع الأخذ في الاعتبار المخاوف الخاصة بروسيا.

الإبقاء على سعر الفائدة الرئيسي عند مستوى 16%

والجمعة الماضية، قرر المركزي الروسي، الإبقاء على سعر الفائدة عند مستواه الحالي 16% سنويا، وتماشى القرار مع توقعات الخبراء والمحللين.

وجاء في بين صدر عن المنظم الروسي عقب اجتماع مجلس إدارته: "في 22 مارس 2024، قرر مجلس إدارة بنك روسيا الحفاظ على سعر الفائدة الرئيسي عند 16% سنويا".

روسيا المركزي الروسي تحويل الاموال الخارج المواطنين الروس تمديد ستة اشهر معايير جديدة للسيولة قصيرة الأجل

عالمي