الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودانرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودان
صحة فلسطين: ارتفاع عدد ضحايا عدوان الاحتلال على غزة إلى...مقتل مواطن في البحيرة على يد جاره بسبب خلافات الجيرةأحمد السقا يودع صلاح السعدني إلي مثواه الأخيرإصابة شخصين فى حادث انقلاب سيارة ملاكى بطريق بلبيس السلام...شعبة المخابز: 50% نسبة الالتزام بخفض أسعار الخبز السياحي.. ولا...ضبط مخدرات بقيمة 800 ألف جنيه فى محافظتى الجيزة والدقهليةاكلات شم النسيم..حضري الرنجة بالطحينة في دقائق معدودةالجيل: استخدام أمريكا حق الفيتو وحرمان فلسطين العضوية بالأمم المتحدة...طريقة عمل الممبار بالأرز والخضرة والصلصةوزيرة التضامن ورئيس مهرجان الإسكندرية يبحثان تطوير سينما المكفوفينأحمد حلمي ومنى زكي ومحمود البزاوي يحضرون جنازة صلاح السعدنيقبل شم النسيم.. ضبط 5 أطنان فسيخ مجهولة المصدر
دين و دنيا

هل يجوز لشخص مسافر الفطر إذا عاد لمنزله قبل الفجر بدقائق

الرأي العام

ورد سؤال إلى دار الإفتاء يقول صاحبه: « ما حكم الفطر في رمضان لمن عاد من سفره إلى بيته قبل الفجر بدقائق؟.

أجاب د. شوقي علام مفتي الديار المصرية، قائلا: لا يرخص للرجل الفطر في اليوم الذي قدم فيه من سفره إلى بيته قبل طلوع الفجر ولو بوقت قليل يكفي لإيقاع نية الصوم؛ لزوال رخصة الفطر عنه بانتهاء سفره، وكونه أصبح مقيما حينئذ.

حكم الفطر في رمضان للمسافر إن وصل قبل الفجر بدقائق من يسر الشريعة السمحة أنها رخصت للمسافر أن يفطر متى كانت مسافة سفره لا تقل عن مرحلتين -وتقدران بنحو ثلاثة وثمانين كيلومترا ونصف الكيلومتر-، بشرط ألا يكون سفره هذا بغرض المعصية، قال الله تعالى: ﴿ومن كان مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر﴾ [البقرة: 185].

فمتى أقام المسافر بأن وصل إلى محل يقيم فيه، سواء كان هذا المحل وطنه ومسكنه، أو كان محل إقامة مؤقتة وقد نوى أن تزيد مدة إقامته فيه على المدة التي يرخص له بالفطر فيها -على اختلاف بين الفقهاء في تحديدها-، زالت عنه رخصة الفطر، فإذا كان ذلك الوصول ليلا مثلا -كما هي مسألتنا-، فإنه لا يجوز للمكلف الفطر في هذا اليوم، بل يجب عليه الصوم، إذ قد اتفق الفقهاء "على أن صيام نهار أيام رمضان على الصحيح المقيم.. إلخ"، كما قال الإمام ابن القطان في "الإقناع" (1/ 226، ط. الفاروق الحديثة)، وبوصول المسافر إلى محل يقيم فيه على النحو السابق بيانه يصبح مقيما، وقد كان "المرخص هو السفر، وقد زال"، كما قال العلامة الميداني في "اللباب في شرح الكتاب" (1/ 108، ط. المكتبة العلمية).

دار الإفتاء حكم الفطر للمسافر

دين و دنيا