الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودانرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودان
حارث عامل المهمات في الأهلي بعد التتويج بدوري أبطال إفريقيا:...طرق الاحتيال الأكثر شهرة على عملاء البنوك.. احذرهاانتداب المعمل الجنائي لبيان سبب حريق أرض زراعية بكورنيش المعاديالصحة: إطلاق قافلتين طبيتين بالإسكندرية وأسوان ضمن حياة كريمةزراعة البحيرة تحتفل بـ يوم حصاد بنجر السكر .....صعود طفيف لمؤشرات البورصة بمستهل تعاملات الأسبوعمدحت صالح يتلقى العزاء في شقيقه اليومرئيس الوزراء يلتقي وزير الزراعة اللبناني اليومأسانسير يفصل رأس طفلة عن جسدها بالطالبية.. وقرار عاجل...حملات إزالة فورية لتعديات البناء المخالف بمراكز ومدن الشرقيةتفسير حلم حزن الميت في المنام وعلاقته بالإصابة بالمرض والفقرنجم العين يسخر من وليد الفراج بعد التتويج بدوري أبطال...
دين و دنيا

صيام الاثنين والخميس.. الفضل والحكم الشرعي

الرأي العام

يحتفظ المسلمون بعادة الصيام يومي الاثنين والخميس كجزء من ممارساتهم الدينية. يُعزى هذا العمل إلى السنة النبوية، حيث كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم يتحلى بهذه العادة.

يُعتبر صيام هذين اليومين فرصة لتعزيز العزيمة وتطهير النفس بصورة صحية وروحية.

بالإضافة إلى ذلك، يُعَدُّ الصيام فرصة للتخلص من السموم في الجسم وتحسين وظيفة الجهاز الهضمي، وهذا يكون خاصة ومع تزامن الاثنين والخميس مع الست البيض من شهر شوال. نتيجة لذلك، يتساءل البعض عن حكم صيام هذين اليومين بنية القضاء أو النفل.

توضيحات دار الإفتاء المصرية بشأن صيام الاثنين والخميس تُشير إلى أنه إذا كان هناك صيام مفتقد للقضاء، فيتم صيام هذين اليومين كقضاء. وإذا لم يكن هناك صيام مفتقد للقضاء، فيكون الصيام في هذين اليومين نفلًا، أي أنه ليس ملزمًا شرعًا.

ومع ذلك، يجب ألا يصبح صيام هذين اليومين عادة مستمرة لتعويض أي صيام مفتقد للقضاء.

بدلًا من ذلك، يجب أن يتم توجيه الاهتمام إلى أيام الصيام المفتقدة في الماضي، ويجب أن يُصوم بهدف تحقيق القضاء أو النفل، وذلك للتأكيد على الالتزام وتجنب الشك والتردد في العبادة.

أنواع الصيام من الناحية الشرعية

يُمكن تصنيفها إلى الصيام الواجب مثل صيام رمضان وصيام النذر وصيام الكفارة. ومن الناحية الأخرى، يمكن تصنيفها إلى النفل الراتب الذي يشتمل على أيام محددة مثل صيام يوم عرفة وعاشوراء وستة أيام من شهر شوال. أما النفل المطلق فيتضمن الصيام في أيام غير محددة.

من بين النفل الراتب يأتي صيام يوم الاثنين والخميس، حيث كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم يُحرص على صيامهما.

الصيام الصوم صوم الخميس صوم الاثنين صيام الخميس والاثنين النوافل صيام القضاء الإفتاء فضل صيام الاثنين والخميس

دين و دنيا