الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودانرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودان
وزير خارجية تركيا: توقف الصراع في سوريا هو الإنجاز الرئيسي...ارتفاع قياسي للأسهم الأمريكية.. ومؤشر داو جونز يغلق عند أعلى...نصائح لحماية طفلك من الإصابة بمرض السكر30 يونيو| المقدم عماد الركايبي.. ضحى بحياته لإنقاذ البابا تواضروس...الأمن العام الأردنى يضبط متفجرات فى العاصمة عمّانخبير اقتصادي يكشف مفاجأة بشأن انقطاع الكهرباء عن القطاع الصناعيخبير مجوهرات يكشف مفاجأة عن أسعار الذهب الأسبوع المقبل (فيديو)عاجل.. الاحتلال الإسرائيلى يدمر أكثر من 75% من الأراضى الزراعية...شهداء وجرحى في غارات للاحتلال على جنوب ووسط وشمال قطاع...نزهات ليلية، توافد المصطافين بجمصة على الكورنيش والملاهي (فيديو وصور)عاجل.. أجواء الحر تتسبب بانقطاع الكهرباء غرب البلقانالتحقيق مع عامل حاول قتل زوجته في الكونيسة
عالمي

خبير فى التفاوض، معلومات عن علي باقري وزير خارجية إيران الجديد

باقري
باقري

أعلن المتحدث باسم الحكومة الإيرانية، اليوم الإثنين، تعيين مساعد وزير الخارجية علي باقري كني لمنصب وزير الخارجية، خلفا للراحل أمير عبد اللهيان.

وجاء ترشيح مساعد وزير الخارجية للشؤون السياسية علي باقري كني، بسبب الدور الذي لعبه في مفاوضات إعادة إحياء الاتفاق النووي الإيراني مع الغرب قبل أكثر من عامين.

وفيما يلي أبرز المعلومات حول وزير الخارجية الإيراني الجديد علي باقري

دبلوماسي يبلغ من العمر 57 عامًا، من مواليد أكتوبر 1967

شغل منصب النائب السياسي في وزارة الخارجية منذ سبتمبر 2021.

وشغل منصب نائب أمين المجلس الأعلى للأمن القومي.


كما شغل سابقا منصب نائب أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني من عام 2007 إلى 2013.

ترأس الحملة الرئاسية لسعيد جليلي في الانتخابات الرئاسية عام 2013.

كما أنه نجل محمد باقر باقري، العضو السابق في مجلس الخبراء وابن شقيق محمد رضا مهدوي كني.

وعمل كمفاوض رئيسي في الوساطة بين إيران وأمريكا من أجل إتمام صفقة إطلاق سراح سجناء أمريكيين.

وكان من المتوقع أن يلتقي باقري في جنيف الأربعاء المقبل مسؤولين من الاتحاد الأوروبي، عقب الاجتماع غير المباشر الذي عقد في سلطنة عمان الأسبوع الماضي بين وفد أمريكي وإيراني، حسب ما أفاد مراسل "وول ستريت جورنال".

لكن هذا الاجتماع ألغي الآن بطبيعة الحالي، على ضوء مقتل رئيسي وعبد اللهيان، و7 من مرافقيهما.

مصرع حسين أمير عبداللهيان

يذكر أن وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان، الذي توفي عن عمر ناهز الــ 60 كان يشرف أيضا على المحادثات غير المباشرة مع الولايات المتحدة بشأن برنامج بلاده النووي.

كما ظل قريبا من الحرس الثوري، وأشاد ذات مرة بقائد فيلق القدس، قاسم سليماني، الذي اغتالته غارة أمريكية بطائرة مسيرة في بغداد عام 2020، معتبرا أن "سليماني ساهم في السلام والأمن العالميين".

 

احياء الاتفاق النووي الإيراني الاتفاق النووي الإيراني أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني المتحدث باسم الحكومة الإيرانية المجلس الاعلي للامن القومي الايراني

عالمي