الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودانرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودان
بزيادة 35 جنيهًا، أسعار اللحوم الكندوز تواصل الارتفاع في الأسواقكهربا يعود لقيادة هجوم الأهلي أمام الاتحاد السكندريللتنقيب عن الذهب، ضبط عاطل بحوزته جرينوف و4 بنادق آلية...للفتيات.. ماذا أفعل إذا تعرضت للتحرش فى عيد الأضحى؟محافظ الجيزة يهنئ الرئيس بعيد الأضحى المباركتجميد الأصول.. تفاصيل العقوبات الأمريكية الجديدة على متطرفين إسرائيليينتفوق تاريخي لهولندا على بولندا قبل صدام الغد في يورو...دستور الأمة، نص خطبة الوداع لرسول الله من على جبل...لطيفة تتحدث عن وفاة والدتها لأول مرةالزمالك يخطط لضم نجم الرجاء البيضاوي في الميركاتو الصيفيالزمالك يفعل بند شراء محمد شحاتة من الطلائععاجل.. القيادة المركزية الأمريكية تسحب الرصيف العائم من غزة إلى...
عالمي

غرامة تصل لـ 50 ألف ريال .. إجراءات إحترازية من السعودية لموسم الحج

وزارة الداخلية السعودية
وزارة الداخلية السعودية

تقوم المملكة العربية السعودية بإجراءات إحترازية وتدابير وقائية لإنجاح موسم حج هذا العام ، ولكي يظهر أمام العالم بالمظهر المشرف كالعادة ، وذلك ضمن رؤية المملكة 2030، حيث تبذل جميع الجهات ذات الصلة مجهوداً للمحافظة على أمن وسلامة ضيوف الرحمن منذ وصولهم للأراضي المقدسة وحتى مغادرتهم ، عن طريق المبادرات التي تقوم بها وزارة الداخلية السعودية ، ووزارة الحج والعمرة والجهات المعنية.

إجراءات تأشيرة دخول المملكة

منها على سبيل المثال مبادرة (طريق مكة) التي تنهي إجراءات تأشيرة دخول المملكة، والوظائف الحيوية، وترقيم الأمتعة من داخل بلاد ضيوف الرحمن .

غرامة بقيمة 10 آلاف ريال

وقد أعلنت وزارة الداخلية السعودية أنها ستطبق غرامة بقيمة 10 آلاف ريال بحق كل من يضبط من المواطنين السعوديين والوافدين ولا يوجد لديهم تصريح حج في المناطق الجغرافية المعلنة (مكة المكرمة- منى - عرفات - المزدلفة - وغيرها) ، ويتم ترحيل الوافدين المخالفين للأنظمة وتعليمات (الحج بلا تصريح) لبلادهم والمنع من دخول المملكة وفقًا للمدد المحددة نظامًا ، مع مضاعفة الغرامة المالية التي يتم إيقاعها على المخالفين والبالغة 10 آلاف ريال في حالة تكرار المخالفة .

(50) ألف ريال

كما شدد السعودية على أن عقوبة من ينقل أو يساعد أو يأوي مخالفي أنظمة وتعليمات (الحج بلا تصريح) تصل إلى السجن (6) أشهر ، وغرامة مالية تصل إلى (50) ألف ريال مع ترحيل الوافد المخالف ومنعه من دخول المملكة .

المعرض المتنقل (لا حج بلا تصريح)

هذا وتقيم وزارة الداخلية، المعرض المتنقل (لا حج بلا تصريح)، للتوعية بأهمية الالتزام بأنظمة وتعليمات الحج لينعم ضيوف الرحمن في أداء نسك الحج بالأمن والأمان والراحة والطمأنينة، خلال الفترة من 18 إلى 24 ذي القعدة 1445هـ، وذلك في مجمع العثيم مول بمدينة الرياض.

 

وتستعرض "الداخلية" لزوار المعرض، تطبيقات الذكاء الاصطناعي في إدارة الحشود، وجهودها في موسم الحج للمحافظة على أمن وسلامة قاصدي الحرمين الشريفين، ومبادرة "طريق مكة"، إحدى مبادرات وزارة الداخلية ضمن برنامج خدمة ضيوف الرحمن، أحد برامج رؤية السعودية 2030، التي تنفذها للمرة السادسة في صالات المبادرة في (11) مطارًا في (7) دول هذا العام (1445 هـ/ 2024 م)، والعقوبات المترتبة على مخالفي أنظمة وتعليمات الحج لمن يتم ضبطهم دون تصريح حج.

وكل من يتم ضبطه وهو ينقل مخالفي أنظمة وتعليمات الحج بلا تصريح، واستقبال البلاغات الأمنية والإنسانية الطارئة من خلال مراكز العمليات الأمنية الموحدة (911)، وأبرز خدمات منصة "أبشر" الإلكترونية.

 

حج

عالمي