الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودانرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودان
حجاج بيت الله يواصلون الوقوف على جبل عرفات (بث مباشر)الفسيخ والفتة والممبار والبط.. أشهر الأكلات المفضلة لأهالي كفرالشيخ في...الجيش التركي يعلن قصف مناطق في سوريا والعراقمحافظ المنوفية يتفقد مؤسسة الأيتام بكفر المصيلحة ويقدم العيدية لأبنائهخطيب عرفة يطالب بالدعاء للفلسطينيين.. ”مسهم الضر وتألموا من أذى...المطران عطا الله حنا: القدس في المسيحية هي القبلة الاولى...أبو عبيدة يوجه رسالة إلى حجاج بيت الله الحراممخاطر تناول المشروبات الساخنة في الأجواء الحارةالقاهرة الإخبارية : أميرة ويلز كيت ميدلتون تظهر للمرة الأولى...سؤال برلماني بشأن ظاهرة قطع الأشجار وتراجع المساحات الخضراءمصرع شاب وإصابة 2 آخرين فى حادث تصادم موتوسيكلات على...كلية التربية للطفولة المبكرة بجامعة أسيوط تنظم احتفالية محاكاة مناسك...
تحقيقات

خبير يكشف عن السيناريوهات المحتملة بعد طرح بايدن مبادرة إنهاء الحرب في غزة

الدكتور طارق فهمى، الخبير الاستراتيجى،
الدكتور طارق فهمى، الخبير الاستراتيجى،

مقترح بايدن، قال الدكتور طارق فهمى، الخبير الاستراتيجي وأستاذ العلاقات الدولية بجامعة القاهرة، إن حماس أعلنت موقفها الواضح من مقترح الرئيس الأمريكى بايدن لإنهاء الحرب في غزة، وبالتالي الدور على الموقف الإسرائيلي.

محاولة حماس السعي لفرض استراتيجية جديدة فى المفاوضات

وأكد للرأى العام  أن هناك عدة سيناريوهات بعد الطرح الأمريكي أولها محاولة حركة حماس السعى لفرض استراتيجية جديدة فى المفاوضات بالتجاوب مع الطرح الدولى أو الأممي أو الأوروبي لتقريب وجهات النظر، والسيناريو الثاني أنه ليس لحماس بدائل كثيرة وبالتالي تريد أن تطرح نفسها كشريك فى القضية الفلسطينية وأنها الطرف الأقوى وبالتالي تحصل على مزيد من الاعترافات الدولية بالدولة الفلسطينية من جانب بعض الدول وفى كل الأحوال سوف تتعامل إسرائيل مع الموقف لكن المشكلة فى حماس.

ستعود حماس للمفاوضات دون تنازلات

وتابع: "أما السيناريو الثالث هو التعامل بالحذر والمراقبة مع الشركاء لأنه فى النهاية ستعود حماس للمفاوضات لكن المشكلة على أي أساس ستعود وهل ستقدم تنازلات أم لا بالنسبة للطرح الأمريكى الذى ليس به جديد، فى كل الأحوال نحن أمام مواقف جديدة للولايات المتحدة الأمريكية تستثمر فيما جرى وربما تكون حماس مدركة ذلك لكنها لن تقدم تنازلات وتحاول كسب الوقت للحصول على مزيد من التنازلات لحين إشعار آخر".

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن عرض يوم الجمعة مقترحا جديدا من 3 مراحل، موضحا في خطاب، أن "المقترح يشمل وقفًا شاملًا لإطلاق النار والانسحاب من غزة وإطلاق سراح الرهائن وإعادة الإعمار".

وأعلنت حركة "حماس" أنها تنظر بإيجابية إلى ما تضمنه خطاب الرئيس الأمريكي جو بايدن من دعوته لوقف إطلاق النار، وانسحاب القوات الإسرائيلية من قطاع غزة وتبادل للأسرى.

 

مقترح بايدن حماس إسرائيل السيناريو القادم المقاومة الفلسطينية

تحقيقات