الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودانرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودان
وزير خارجية تركيا: توقف الصراع في سوريا هو الإنجاز الرئيسي...ارتفاع قياسي للأسهم الأمريكية.. ومؤشر داو جونز يغلق عند أعلى...نصائح لحماية طفلك من الإصابة بمرض السكر30 يونيو| المقدم عماد الركايبي.. ضحى بحياته لإنقاذ البابا تواضروس...الأمن العام الأردنى يضبط متفجرات فى العاصمة عمّانخبير اقتصادي يكشف مفاجأة بشأن انقطاع الكهرباء عن القطاع الصناعيخبير مجوهرات يكشف مفاجأة عن أسعار الذهب الأسبوع المقبل (فيديو)عاجل.. الاحتلال الإسرائيلى يدمر أكثر من 75% من الأراضى الزراعية...شهداء وجرحى في غارات للاحتلال على جنوب ووسط وشمال قطاع...نزهات ليلية، توافد المصطافين بجمصة على الكورنيش والملاهي (فيديو وصور)عاجل.. أجواء الحر تتسبب بانقطاع الكهرباء غرب البلقانالتحقيق مع عامل حاول قتل زوجته في الكونيسة
دين و دنيا

وزارة الأوقاف: أحكام وصيغ التكبير في عيد الأضحى

الرأي العام

أعلنت وزارة الأوقاف أن التكبير سُنة مؤكدة في عيد الأضحى، ويبدأ من فجر يوم عرفة، التاسع من ذي الحجة، وينتهي بعصر آخر أيام التشريق، الثالث عشر من ذي الحجة.

جاء ذلك استنادًا إلى حديث ابن عباس رضي الله عنهما، الذي كان يكبر من غداة عرفة إلى صلاة العصر من آخر أيام التشريق.

التكبير بعد الصلاة المفروضة

أشارت الوزارة إلى أن التكبير بعد الصلاة المفروضة مستحب، ويُفضل الإكثار منه في هذه الأيام بصفة عامة. وذكرت بعض صيغ التكبير المستحبة، ومنها:
- "الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد".
- "الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد، الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بكرة وأصيلا، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إياه، مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صل على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا".

صيغة مشروعة صحيحة

أكدت دار الإفتاء المصرية أن الصيغة الأخيرة المذكورة للتكبير مشروعة وصحيحة، واستحبها كثير من العلماء، ونصوا عليها في كتبهم. كما قال الإمام الشافعي رحمه الله تعالى: "وإن كَبَّر على ما يكبر عليه الناس اليوم فحسن، وإن زاد تكبيرًا فحسن، وما زاد مع هذا من ذكر الله أحببتُه".

بذلك، تكون الوزارة قد قدمت إرشادات واضحة للمسلمين حول أهمية التكبير وصيغه الصحيحة خلال عيد الأضحى، لتعزيز الأجواء الروحانية والاحتفالية بهذه المناسبة الدينية العظيمة.

وزارة الأوقاف أحكام وصيغ التكبير في عيد الأضحى عيد الأوقاف تكبيرات العيد تكبيرات عيد الأضحى صيغة واحكام تكبيرات عيد الاضحي

دين و دنيا