الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودانرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودان
كيف نجا ترامب من 5 رصاصات قاتلة؟المنتخب الأولمبي يتأخر بهدف نظيف أمام أوكرانيا في الشوط الأولالأونروا: أرسلنا للجيش الإسرائيلي إحداثيات مدرسة تئوي نازحين فقصفهاوزير خارجية بريطانيا: الحرب على غزة يجب أن تنتهي فوراالهلال الأحمر الفلسطيني: إغلاق معبر رفح من قبل الاحتلال يعطل...الرئيس الصينى يعرب عن تعاطفه من ترامب بعد محاولة اغتيالهمسئول الشاطئ المجاني بالعلمين الممنوح من المتحدة : ...تفاصيل أول لقاء لوزير الإسكان بعدد من المطورين العقاريينعاجل.. كولر يحسم موقف الأهلي النهائي من رحيل أليو ديانجألكاراز يهزم ديوكوفيتش ويحصد بطولة ويمبلدون للمرة الثانية على التواليمسئول إسرائيلي: لقاء مرتقب بين بايدن ونتنياهو في البيت الأبيضحاكم ولاية بنسلفانيا: محاولة اغتيال ترامب غير مقبولة ومأساوية
عالمي

مسئول في الموساد يعكس ”صورة قاتمة” حول صفقة التبادل مع حماس

صفقة الرهائن
صفقة الرهائن

نقلت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية،امس الاثنين، عن مسئول كبير سابق في "الموساد" الإسرائيلي، عكس "صورة قاتمة" للوضع المتعثر الذي وصلت إليه مفاوضات صفقة التبادل مع حماس.

حالة يرثى لها

وتحدث ديفيد ميدان عن "المشكلة الرئيسية" في صفقة الرهائن المرتقبة بين إسرائيل وحركة حماس، مختصرًا الوضع بجملة "نحن في حالة يرثى لها".

وكان ميدان مرشحًا لرئاسة الموساد، والمنسق الأسبق لملف الأسرى والمفقودين نيابة عن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الذي أدار المفاوضات من أجل إطلاق سراح الجندي الأسير السابق لدى حركة حماس، جلعاد شاليط.

وقال ميدان، في مقابلة مع إذاعة "103 FM" الإسرائيلية: "نحن في حالة يرثى لها، ولا أرى أن الوضع سيتغير حتى خلال عام".

صفقة شاليط

وبدأ ميدان تصريحاته بالإشارة إلى صفقة شاليط، وقال: "المفاوضات كانت مستمرة طوال الوقت، ورئيس حماس في غزة يحيى السنوار كان على رأس القائمة عام 2006، وظهر في كل مبادرة وساطة، حتى تلك التي فشلت".

وفيما يتعلق بالحرب المُندلعة في غزة، قال ميدان: "لم أكن أعتقد أننا بعد 8 أشهر سنصل إلى الوضع الذي نحن فيه. نحن في حالة يرثى لها".

وأضافت: "حتى لو قلنا إن مُقترح الصفقة ليس جيدًا من الناحية الاستراتيجية، فأنا لا أرى كيفية إصلاحه في الأشهر المُقبلة. إذا بقينا على هذا الوضع، فإن المختطفين سوف يتلاشون ويختفون، دعونا نتوقف هنا".

واعتبر أن "المشكلة الرئيسية في الصفقة ليست عدد السجناء، بل هوياتهم، فمن بين أولئك المراد الإفراج عنهم، مروان البرغوثي، وآخرون من ذوي الأحكام الثقيلة، ولن تكون القضية من سيطلق سراحهم، بل أين سيطلق سراحهم، بالإضافة إلى أن جهاز الأمن العام (الشاباك) يرغب في مراقبة المفرج عنهم بشكل أفضل."

وتابع ميدان: "لا أرى أن هذا سيتغير خلال 3 أو 5 أشهر أو سنة، وما يجب القيام به الآن هو تهدئة الجنوب وتهدئة الشمال، وتغيير الأشخاص وتغيير الدفاع، وبناء قدرات الردع للمواجهات المُقبلة التي سنخوضها في المستقبل".

 

فلسطين

عالمي