الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودانرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودان
استشهاد 5 فلسطينيي وإصابة آخرين في قصف طيران الاحتلال منزلا...احتجاز نشطاء يهود في احتجاج على حرب غزة بالكونغرسمُستوطنون إسرائيليون يقتحمون باحات المسجد الأقصىالشيخ عبدالله بن زايد يشكر ماسك على دعم المستشفى الميدانيألمانيا تحظر منظمة متهمة بالارتباط بإيران ودعم حزب اللهبينهم 142 طفلًا.. الصحة الفلسطينية: ارتفاع حصيلة الشهداء في الضفة...واشنطن بوست: الصين تسعى لرأب الصدع بين الفصائل الفلسطينيةتحطم طائرة تابعة لسوريا ومصرع جميع ركابها في نيبال (فيديو)قوات الاحتلال تطلق النار على شاحنة مساعدات متجهة إلى خان...نتنياهو يشكل حكومة حرب بدون بن غفيرالكليات المتاحة في تنسيق الدبلومات الفنية 2024 نظام 3 سنواتيسمح بدخول 52 دولة دون تأشيرة.. جواز السفر المصري العاشر...
عالمي

بدء أعمال مراسم تغيير كسوة الكعبة المشرفة

كسوة الكعبة
كسوة الكعبة

بدأت الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، من خلال مجمع الملك عبدالعزيز لكسوة الكعبة المشرفة، في عملية فك المذهبات استعداداً لتغيير الكسوة القديمة واستبدالها بالكسوة الجديدة، وذلك وفق العادة السنوية المتبعة.

وقد وصلت الكسوة الجديدة إلى المسجد الحرام من المجمع، وسط توفير منظومة خدمات متكاملة تلبي أعلى المعايير العالمية.

 

تغيير كسوة الكعبة

 

ويجري فريق سعودي متخصص ومدرب بشكل علمي وعملي أعمال فك وتغيير كسوة الكعبة الأساسية، بما في ذلك رفع الكسوة القديمة ونزع المذهبات، وتركيب الكسوة الجديدة.

وتتألف مذهبات كسوة الكعبة المشرفة من مجموعة من القطع، بما في ذلك الحزام والصمديات والقنديل وستارة الباب والركن اليماني والكينار وحلية الميزاب، بإجمالي (٥٣) قطعة.

 

القطع المذهبة على كسوة الكعبة

 

يضم الفريق السعودي المهني (159) حرفياً ماهراً يعمل على تصنيع (56) قطعة مذهبة على كسوة الكعبة يتم جميع الأعمال يدوياً، ويستغرق العمل على كل قطعة مذهبة ما بين 60 إلى 120 يوماً وتبلغ كمية الذهب والفضة المستخدمة في القطع المذهبة على كسوة الكعبة 120 كيلو جرام من الذهب، و 100 كيلو جرام من الفضة، و 1000 كيلو من الحرير.

السعودية الحج كسوة الكعبة الكعبة

عالمي