الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريرايمان حسينرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريرايمان حسين
وزير التعليم العالي يترأس اجتماع مجلس شئون المعاهدالرأي العام تكشف مذكرة للرقابة الإدارية عن استغلال زوجة محافظ...الرأي العام تنفرد بننشر أسباب اقالة هشام عز العرب من...وداعا” الفنان محمود ياسين ”فتي الشاشة الأول ”فرنسا تكشف عن مكان اختفاء ثروة القذافي.. تفاصيلالحظر الجزئى يقترب.. الكويت تسجل 548 إصابة جديدة بفيروس كورونا...قفزة جديدة .. سلطنة عمان تسجل أكثر من 1700 إصابة...انتقاد لاذع من حزب العمال البريطاني لـ جونسون بسبب أزمة...
قانون و محاكم

هل يجوز رفع دعوى صحة التوقيع بعد وفاة البائع؟.. القانون يجيب

الرأي العام

هناك العديد من الأسئلة المتعلقة بصحة التوقيع، من بينها مدى جواز رفع دعوى صحة التوقيع بعد وفاة البائع، وتقول أنجي قبودان المحامية والخبيرة القانونية ، أنه يجوز إقامة دعوى صحة التوقيع على ورثة البائع الذى قام بالتوقيع على عقد البيع الإبتدائي حال حياته على انه فى هذه الحالة تقدم المستندات.

1- عقد البيع محل الدعوى

2- الإعلام الشرعى للبائع الذى من خلاله يثبت وفاته وتحديد ورثته الشرعيين.

3- قرار الوصاية إذا كان كان أحد الورثه موصى عليه

على أن يكون التكليف هنا هو اقرار جميع الورثه بصحة توقيع مورثهم على عقد البيع هذا، وعند اقرارهم هذا التوقيع يقوموا بالدفع بالجهالة وهنا تقوم المحكمة بتوجيه اليهم يمين عدم العلم.

وتابعت "قبودان"، أنه بذلك ينتقل عبء اثبات صحة توقيع البائع على عقد البيع على المشترى الذى يقوم باثبات ذلك بكافة طرق الاثبات بما فيها البينه، وهذا لا ينفى أنه يحق للورثة بعد ذلك الطعن بالتزوير عن طريق إقامة دعوى تزوير فرعيه طبقا لنص المادة 49 من قانون الإثبات.

ويتساءل الكثير من المواطنين عن الحالات التى يجوز فيها للقاضى فى دعوى صحة التوقيع بحث صلب الورقة المطلوب صحة التوقيع عليها.

وهناك 4 حالات يجوز للقاضى فيها بحث صلب الورقة المطلوب صحة التوقيع عليها.

أولاً: إذا كانت الورقة المطلوب صحة التوقيع عليها مخالفة للنظام العام والأداب العامة.

ثانياً: إذا كانت الورقة المطلوب صحة التوقيع عليها مخالفة للقانون.

ثالثاً: إذا كانت الورقة المطلوب صحة التوقيع عليها تتطلب تحقيق الطعن بالتزوير على صلب وبيانات الورقة العرفية قبل الفصل فى الدعوى.

رابعاً: إذا كانت الورقة المطلوب صحة التوقيع عليها تتطلب تحقيق الطعن بالتزوير المعنوى.

قانون و محاكم