الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودانرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودان
البحوث الفلكية»: زلزال اليونان شعر به سكان الإسكندرية ومطروحالصبح ولا بالليل.. أفضل وقت للاستحمام خلال اليومتفاصيل ليلة ساخنة بالحرب الروسية الأوكرانية.. ماذا حدث في كييف؟مباحث تموين الغربية تحرر 118 مخالفة متنوعة بالمراكز والمدنطقس الأقصر اليوم.. سحب وغيوم كثيفة مع ارتفاع درجات الحرارةدعاء نزول المطر.. أفضل الأقوال المستجابة اللهم صيبا نافعا»حدث في 19 رمضان..وفاة شيخ الأزهر محمود شلتوت ومفتي مصر...19 رمضان.. موعد أذان المغرب في أسوانبسبب صورة.. جيجي حديد تتصدر تريند جوجل السعوديةلهذا السب... بيومي فؤاد يتصدر تريند جوجل السعوديةالجبلاية على صفيح ساخن| أول تعليق على أزمة حسام حسن...ثبات سعر اليوان الصيني مقابل الجنيه في البنك المركزي
قانون و محاكم

ما هى ضوابط وإجراءات الإفراج الصحى عن وحدات الدم وفقا لقانون تجميع البلازما؟

بلازما الدم -أرشيفية
بلازما الدم -أرشيفية

تضمنت المادة 15 من القانون رقـم 8 لسنة 2021 بإصدار قانون تنظيم عمليات الدم وتجميع البلازما لتصنيع مشتقاتها وتصديرها، ضوابط الإفراج الصحى عن وحدات الدم، أو البلازما ومشتقاتها.

 

وفيما يلى نستعرض هذه الضوابط وفقا لما وردت في نص التشريع وفقا للقانون...

 

- يُحظر الإفراج الصحى عن أى وحدات دم أو مكوناته أو البلازما أو مشتقاتها المستوردة أو المهداة، إلا بعد التأكد من خلوها من كافة الأمراض والفيروسات المعدية التي يصدر بتحديدها قرار من الوزير المختص بالتنسيق مع هيئة الدواء المصرية، وذلك بتحليل عينات من جميع التشغيلات الواردة بالرسائل وإصدار شهادة رسمية معتمدة تفيد خلوها من هذه الأمراض والفيروسات وفقًا للضوابط والقواعد الأخري التي تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون في هذا الشأن.

 

الجدير بالذكر أن وزيرة الصحة أكدت أنه لن يتم تصدير البلازما للخارج إلا بعد تحقيق الاكتفاء الذاتى، مشيرة إلى إتاحة التسفير مؤقتا للتصنيع لدى الغير بهدف الإرجاع مرة أخرى، مؤكدة أن التوجهات الرئاسية تقضى بعدم التصدير إلا بعد تحقيق الاكتفاء الذاتى، ويمكن التصدير (التسفير) إذا كان بهدف التصنيع، معلنة موافقتها على أن يتم النص داخل المادة الثانية من مشروع قانون على أن يكون التصدير بعد الاكتفاء الذات، أنه تم إنشاء 8 مراكز كنواه وبصدد إنشاء مصنعين.

 

بلازما الدم قانون بلازما الدم نقل الدم وحدات الدم مجلس النواب

قانون و محاكم