الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودانرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودان
مي سليم: فيلم بنقدر ظروفك مليان رومانسية وكوميديامودرن فيوتشر في اختبار صعب أمام المصري البورسعيدي في الدوريكنترولات تصحيح امتحانات الشهادة الإعدادية بالمديريات تعمل على قدم وساقارتفاع أسعار الفراخ البيضاء اليوم الأحد 26 مايو 2024البنك الأهلي يستضيف الإسماعيلي اليوم بالدوري الممتازوزير الإسكان يتابع سير العمل بالمشروعات السكنية والتنموية.. وموقف الخدمات...مراسل القاهرة الإخبارية : 85% من المساعدات المتدفقة من...ما هي خدمة مرافق المسن وفقا للقانون الجديد؟وزير التجارة يبحث مع صندوق التنمية الحضرية سبل...علي جمعة ينعى الشيخ محمد عبد الباعث الكتاني الملقب بـ...الضرائب تدعو ملاك العقارات للالتزام بإخطارات المأموريات المختصةاليونيسكو تعتمد الإسكندرية كأول محافظة بإفريقيا تحقق معايير الاستعداد...
مقالات

«عيش وأرز وحلوى» مجانا.. أول مخبز مخصص لمرضى التمثيل الغذائي في مصر

أول مخبز لمرضى التمثيل الغذائى
أول مخبز لمرضى التمثيل الغذائى

محرومون من ممارسة حياتهم بشكل طبيعي بسبب إصابتهم بمرض مزمن يستمر معهم مدى الحياة، يتطلب تغذية خاصة تتماشى مع طبيعة أجسامهم، ومن هنا جاءت فكرة لإحدى المؤسسات الخيرية بإطلاق مخبز مجاني لمرضى التمثيل الغذائي (متلازمة الأيض)، ينتج كل أنواع الطعام؛ بداية من الخبز والأرز والمكرونة وبدائل اللحوم والحلويات، ولكن بمكونات مناسبة لهم.

وقع اختيار الجمعية على الأطفال الذين يعانون من أمراض التمثيل الغذائي، لأنهم يتطلبون رعاية صحية وتغذية معينة؛ لعدم قدرة أجسادهم على الاستفادة من الغذاء، وبالتالي يتراكم في الجسم، ويؤدي إلى مشكلات بالجهاز العصبي على المدى الطويل، وحدوث تشنجات وضمور في المخ، بحسب عبدالله عرفة، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، والمدير الطبي للمؤسسة: الأطفال دول لما بياكلوا الأكل العادى بتاعنا، سواء رز أو مكرونة أو عيش، الجسم مش بيقدر يتخلص من جزئيات الأكل، وبتحصل مشاكل كبيرة في النمو».

 

تقدم المؤسسة كرتونة غذائية لمرضى التمثيل الغذائي

تتعدد أمراض التمثيل الغذائي، وأشهرها فينيل كيتون»، ويمكن منع تطوره من خلال حصول الطفل على التغذية السليمة، ما يؤدي إلى نموه بشكل طبيعي، وتعمل المؤسسة على علاج الأطفال منذ عامين، إذ بدأت بتقديم كرتونة غذائية بالتعاقد مع مصنع متخصص في المواد الأساسية لغذاء مرضى التمثيل الغذائي: المكون الأساسي يشبه الدقيق، ويستخدم لكل أنواع الغذاء، عيش أو رز أو مكرونة أو بدائل الجبن والحلويات واللحوم».

 

 

المخبز تطور طبيعي لمشروع خامات المواد الغذائية

يعد المخبز تطوراً طبيعياً لمشروع خامات المواد الغذائية لمرضى التمثيل الغذائي، فبدلاً من حصول الأمهات على المواد الغذائية، وتحويلها إلى أصناف طعام، اتخذت الجمعية خطوة أكبر بإنشاء مخبز خيرى، بحسب عرفة»: دلوقتي بنوفر أطعمة جاهزة على الأكل، مش خامات لسه هتتعمل».

 

 

حلمنا نوصل لكل طفل مريض في الصعيد»

وقع الاختيار على محافظة قنا لتصبح مقراً للمخبز؛ بسبب صعوبة حصول أطفال الصعيد على التشخيص والعلاج والغذاء المناسب بصورة دائمة، لذا تم الاتفاق على بروتوكول تشغيل وإدارة المخبز مع محافظ قنا لخدمة أطفال أسوان وقنا وسوهاج والوادى الجديد: حلمنا نوصل لكل طفل مريض فى الصعيد».

 

مخبز مرضى مرضى التمثيل الغذائي التمثيل الغذائي مخبز خيري

مقالات