الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودانرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودان
بعد تعيينها رئيسا تنفيذيا للمتحف المصري الكبير.. من هي الدكتورة...محافظ أسوان: استكمال سلسلة الإنجازات لمبادرة الرئيس لتحويل القرى إلى...باعت كُليته بـ4 ملايين جنيه.. مفاجأة في اتهام سيدة بورسعيد...شقيق زوجة إمام عاشور يثير الجدل بعد تتويج الأهلي بدوري...رئيس الموساد سيعرض على مجلس الحرب اليوم ملخص محادثاته فى...وزير الخارجية يؤكد ضرورة التوصل لوقف إطلاق النار في غزة...جنايات شبين الكوم تصدر حكمها بالإعدام على قاتل سائق توكتوك.....التضامن تفتتح معرض ديارنا للأثاث بمحافظة المنيا ويستمر لـ15 يونيووالده شارك بحرب أكتوبر».. هاني حسن يكشف تفاصيل بداياته الفنيةشرطة النقل تضبط 1626 قضية في 24 ساعةنائب محافظ البحيرة تتفقد مصنع تعبئة الغاز بكفر الدوارنقيب المحامين: لن نضع شروطًا تعجيزية للالتحاق بالمحاماة ونستهدف الحفاظ...
أخبار مصر

بعد انتشار خليه يعفن .. أهم الأسئلة حول حملة مقاطعة الأسماك؟

الرأي العام

بعدما تم إطلاق حملة "خليه يعفن" لمقاطعة شراء السمك، بسبب انفلات السيطرة على ارتفاع أسعاره بشكل غير مسبوق، بدت ظاهرة تواجه تجار الأسماك والسوق بشكل عام، حيث بدأت أسعار الأسماك في الانخفاض.

وفي أسواق الجملة، على هامش الحملة التي حملت فكرة لمقاطعة الأسماك، بدا قلق يساور تاجر الجملة، لا سيما ونحن على مقربة من احتفالات أعياد شم النسيم ٢٠٢٤، ذلك الموسم الذي يكثر فيه شراء الأسماك، كجزء من الاحتفال المصري.

يسأل المواطن المصري، ويطرح الرأي العام عددا من أهم الأسئلة التي تدور حول حملة مقاطعة الأسماك، المعروفة إعلاميا باسم "خليه يعفن".

متى بدأت حملة مقاطعة شراء الأسماك؟

بدأت حملة مقاطعة المواطنين لشراء السمك في محافظة بورسعيد يوم الأحد الماضي، ثم امتدت إلي دمياط وشمال سيناء.

بدت تخوفات من انضمام محافظات أخرى إلى تلك الحملة، لحين الاستجابة إلى مطالبهم ووضع سعر عادل له.

كيف بدا موقف التجار؟

حسب تقارير إعلامية، تكبدّ عدد من التجار خسائر كبيرة بسبب حملات المقاطعة خصوصا أن السمك له مدة صلاحية قصيرة الأجل وقابل للفساد بسرعة.

هل حدث نوع من الانخفاض؟

بيد أنه انخفضت أسعار الأسماك في سوق العبور للجملة، أمس الموافق الثلاثاء ٢٣ - ٤ - ٢٠٢٤، بنحو تراوح ما بين 40-50 جنيهًا وذلك لأغلب أنواع الأسماك.

ما الأنواع التي انخضت أسعارها في السوق؟

كان من بين الأسماك التي انخفضت أسعارها، ما يلي:
البلطي
قشر البياض
المكرونة السويسي
الكابوريا
الجمبري

ما قائمة أسعار الأسماك بعد حملة المقاطعة؟


هذه قائمة الأسعار ويضاف للسعر المعلن 10-15 في أسواق التجزئة، وذلك عقب نشاط حملة مقاطعة الأسماك.

تراوح سعر كيلو السمك البلطي بين 63 و67 جنيها.

وسجل سعر كيلو السمك قشر البياض بين 105 و120 جنيهًا.

وبلغ كيلو سمك الفليه البلطي سعر تراوح بين 50 و250 جنيهًا.

بينما سجل كيلو المكرونة السويسي سعر تراوح بين 85 و145 جنيهًا.

وسعر كيلو السبيط والكاليماري تراوح بين 190 جنيها و410 جنيهات.

سعر البوري اليوم
بينما سجل سعر كيلو الكابوريا بين 40 و230 جنيها.

وصل كيلو الجمبري إلى 100 و280 جنيها.

تراوح كيلو البوري، بين 100 و140 جنيها.

وحقق الدنيس سعر 100 و250 جنيهً

هل امتدت الحملة اليوم؟

امتدت الحملة لتشمل محافظات أخرى مثل الإسكندرية والشرقية وبني سويف والسويس والغربية، وقد أعلن منسق مبادرة مقاطعة الأسماك في بورسعيد عن استمرار الحملة حتى بعد انتهاء شم النسيم.


منسق الحملة: كدة فيه حاجة غلط.. متى تنتهي الحملة؟

اكّد وسام الصفتي، منسق مبادرة مقاطعة الأسماك في بورسعيد «خليه يعفن»، أن المقاطعة كانت لمدة أسبوع، ولكن تقرر استمرارها حتى بعد انتهاء شم النسيم.

وأضاف الصفتي، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «يحدث في مصر» عبر فضائية «إم بي سي مصر»، مساء الثلاثاء، أن هناك 11 محافظة متضامنة مع مبادرة مقاطعة الأسماك في بورسعيد، مشيرا نحو أن ارتفاع أسعار الأسماك بشكل مبالغ فيه خلال الفترة الأخيرة.
وتابع متابعًا: "أنا لما أكون مواطن في مدينة ساحلية ومعرفش آكل سمك يبقى في حاجة غلط، ولازم يتم التصدي ليها".

خليه يعفن مقاطعة الأسماك حملة مقاطعة الأسماك شم النسيم ٢٠٢٤ الأسماك أسعار الأسماك اليوم الأربعاء

أخبار مصر