الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودانرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودان
مخزن بدون ترخيص وراء حريق العتبة.. والقبض على صاحبهقائد فى الجيش الإسرائيلى: ملتزمون بتغيير الواقع الأمنى فى الشمالالأونروا: 9 من كل 10 فلسطينيين في غزة نزحوا قسراالجيش الإسرائيلي يعلن قصف جديد بغزة يسفر عن مقتل 100...الليلة.. المطرب أبو الليف في ضيافة ياسمين عز في برنامج...اللعب مع العيال يحتل المركز الثالث في شباك التذاكرمصرع شخص وإصابة آخر في انهيار منزل بإمبابةقانون التصالح في مخالفات البناء، 5 حالات تؤدي إلى رفض...حركة السفن والبضائع في موانئ البحر الأحمرمصرع 6 أشخاص وإصابة 21 آخرين في تصادم أتوبيس وتريلا...ملايين تتحول إلى كوم رماد.. الباعة يحاولون إنقاذ ما تبقى...خارجية إيطاليا: روما عينت سفيرًا في سوريا لتسليط الضوء على...
تكنولوجيا

Moxie .. روبوت مرعب يعمل بالذكاء الاصطناعي

Moxie روبوت رفيق الأطفال
Moxie روبوت رفيق الأطفال

من المرجح أن يتخذ اندماج الذكاء الاصطناعي التوليدي والروبوتات أشكالًا عديدة، ولكن أحد أقدمها -وأكثرها لطفًا- هو رفيق الأطفال الثرثار الذي يبلغ طوله 14 بوصة ويُدعى "Moxie".

وتفتح نماذج اللغة الكبيرة التي تدعم برامج الدردشة الآلية مثل ChatGPT، الباب أمام جيل جديد من روبوتات المحادثة غير المقيدة بمجموعة من النصوص والأوامر المحددة مسبقًا، وهو احتمال محير ومرعب في نفس الوقت.

وبعد 18 شهرًا من استخدام ChatGPT، تقوم المزيد والمزيد من الشركات ببناء روبوتات مادية ذات قدرات ذكاء اصطناعي توليدية. وتعمل شركة OpenAI نفسها على إحياء وحدة الروبوتات التي تم حلها في عام 2020، كما ذكرت مجلة Forbes لأول مرة.

ووفقًا لما أورده موقع "أكسيوس"، يعمل تصميم Moxie للأطفال من عمر 5 إلى 10 سنوات ويقدم مجموعة من الألعاب والأنشطة بالإضافة إلى القدرة على إجراء محادثات مفتوحة.

كيف يعمل "Moxie"

في البداية، تأخذ Moxie صديقها الصغير عبر سلسلة من المهام المصممة لمساعدتهما في التعرف على الروبوت وقدراته - ولمساعدة Moxie في التعرف على إنسانة.

القصة الدرامية هي أن Moxie حديث التخرج من مصنع الروبوتات ويتطلع إلى تكوين صداقات وفهم العالم البشري بشكل أفضل.

على عكس روبوتات الأطفال في العام الماضي، تمتلك Moxie ذخيرة واسعة من المهارات، حيث يمكنه إلقاء النكات، أو تقديم ألعاب تحفيزية للعقل، أو لعب ألعاب مثل "Simon Says" أو "تخمين هذا الحيوان"، أو إرسال الأطفال في رحلة صيد، أو التقاط صور سيلفي، أو مجرد التحدث مع الأطفال عن اهتماماتهم وعواطفهم.

ويمكن لـMoxie أيضًا أن يروي قصصًا حول موضوع ما، أو يستمع إليه عندما يروي طفل قصة أو يشاهده وهو يرسم.

أستاذ نظم معلومات يوضح أفضل الطرق للاستفادة من الذكاء الاصطناعى

التفاصيل الدقيقة لـ Moxie

يقول منشئو Moxie بشأن تفاصيله الدقيقة، إن تسجيل الفيديو يُستخدم للتعرف على وجه المستخدم واكتشاف المشاعر، ولا تترك مقاطع الفيديو الأولية الجهاز أبدًا.

وينتقل الصوت المسجل إلى السحابة للمعالجة ويتم إرسال نصوص المحادثات مرة أخرى إلى Embodied، الشركة التي تقف وراء Moxie.

وتقول شركة Embodied إنها تتخذ خطوات لإلغاء تعريف البيانات وتشفيرها، وتقول إنها تستخدم معظم البيانات بشكل إجمالي للتعرف على كيفية قضاء الأطفال وقتهم مع Moxie.

ومع ذلك، اعتمادًا على ما يشاركه الطفل، قد تجد قدرًا لا بأس به من المعلومات الشخصية طريقها إلى الشركة، حتى لو لم تستخدمها الشركة.

ويُظهر تطبيق الهاتف المصاحب للآباء المدة التي قضاها أطفالهم مع Moxie كل يوم والأنشطة التي قاموا بها، ولكن ليس نصًا لما قيل.

روبوت Moxie الذكاء الاصطناعي روبوتات مادية رفيق الأطفال

تكنولوجيا