الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودانرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودان
أخبار الأهلي، تفاصيل استعدادات الأحمر لمواجهة مازيمبي والتشكيل المتوقعالسيطرة على حريق منزل بالفيوم دون إصابات«القاهرة الإخبارية»: إعلام إسرائيلي يتحدث عن هجوم بطيئ جنوب غزة...أخبار الزمالك، موقف شيكابالا من لقاء دريمز الغاني وبديل زيزومصرع شخص بحادث تصادم دراجة نارية وسيارة بمحور شرق الرياح...سعيد حساسين يهنئ اللواء خالد عصر بتجديد الثقة فيه من...طريقة استخراج بطاقة الرقم القومي 2024إيلون ماسك يستعد لزيارة الهند بحثًا عن فرص جديدة لشركاتهوكيل تعليم الأقصر يناقش الاستعدادات لامتحانات الفصل الدراسي الثانيمصر تزهو بثرائها الحضاري في احتفالات يوم التراث العالميرانبير كابور يشارك في بطولة Ramayana دون مؤثرات بصريةالاتحاد الأوروبي: نرفض أي عملية عسكرية في رفح الفلسطينية ونخشى...
سياسة

منح وفاة ومعاش إضافى وإعانات.. ما تريد معرفته عن قانون المعاشات الجديد

نقود مصرية - أرشفية
نقود مصرية - أرشفية

كشف قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الصادر بالقانون رقم 148 لسنة 2019، عن خطوات وشروط الحصول على منحة الوفاة وإعانة الفقد ومايسمى بالتعويض الإضافى.
وحول هذا الأمر يسطر صدى البلد هذه الخطوات فيما يلى:
نفقات الجنازةولمواجهة النفقات الطارئة المرتبطة بالوفاة، قرر القانون عند وفاة صاحب المعاش، صرف نفقات جنازة بواقع معاش ثلاثة أشهر، تصرف للأرمل أو الأرملة، فإذا لم يوجد صرفت لأرشد الأولاد، فإذا لم يوجد صرفت لأي شخص يثبت قيامه بصرفها.
ورعاية لحاجة الأسرة إلى سرعة صرف نفقات الجنازة قرر القانون صرفها خلال ثلاثة أيام على الأكثر من تاريخ تقديم الطلب.
منحة الوفاةكما قرر القانون عند وفاة المؤمن عليه أو صاحب المعاش استحقاق منحة عن شهر الوفاة والشهرين التاليين، وذلك بالإضافة إلى الأجر المستحق عن أيام العمل خلال شهر الوفاة.
إعانة الفقدنظرًا لأن فقد المؤمن عليه أو صاحب المعاش يترتب عليه وقف الأجر أو المعاش، لذا كان لزامًا على نظام التأمين الاجتماعى أن يتدخل لتعويض الأسرة عن الدخل الذى انقطع لذلك ومن ثم فقد قرر مشروع القانون أن يصرف للمستحقين في حالة فقد المؤمن عليه أو صاحب المعاش إعانة فقد.

ووفقا لقانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات يكون استحقاق تعويض إضافى فى الحالات التالية:
1. انتهاء خدمة المؤمن عليه للعجز الكامل أو الجزئى أو الوفاة.
2. ثبوت العجز الكامل أو وقوع الوفاة نتيجة إصابة عمل.

مجلس النواب قانون المعاشات قانون التامينات الاجتماعية أخبار البرلمان

سياسة