الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودانرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودان
الدكتور تامر قبودان يهاجم بعثة الامم المتحدة ردا على واقعة...قبودان يُحذر من أزمة كل عام دراسى ”التكدس وتأخير الكتب...من المسؤول عن انتشار عمالة الاطفال في الوطن مصر؟السيسي يتسلم أوراق اعتماد 13 سفيرًا جديدًا بالقاهرةدفاع خلية أبو تراب: المتهمون تأثروا بخطب الشيخ محمد حسان...بعثة الزمالك فى الكاميرون تخضع لمسحة طبية قبل مواجهة بطل...ضبط المتهمين بالتشاجر بالحجارة في الدقهلية بسبب خلافات بينهمضبط المتهم بإلقاء مولوتوف على شاب وطعنه على أحد المقاهي...
سياحة

التعرف على أشهر الأماكن السياحية في باكو

الرأي العام

من الصعب جداً تصور مدى التباين في الأماكن السياحية في دولة أذربيجان، وعاصمتها الشامخة باكو، حيث تحظى أذربيجان بتنوعٍ جغرافي مذهل يجهله معظم السياح، ولكن ما يستحق الحديث عنه هو العاصمة باكو، التي تحوي مزيجاً من التاريخ، والحضارات، والمعالم الشامخة منذ العصور القديمة والمتوسطة، إضافة إلى ما لاقته باكو من ازدهاراً كبيراً في العصر العثماني حتى وقتنا هذا.

على الرغم من أن باكو خضعت للعديد من الحروب، إلا أن أماكنها ومعالمها السياحية ما زالت شامخة حتى وقتنا هذا، والجدير التنويه عليه، أن تلك المعالم السياحية ما هي إلا مناطق جذب لكل من يعشق التاريخ، والعلوم الطبية، وهواة الأطعمة، وخبراء النباتات والحيوانات، وفي مقالنا هذا، سنتطرق للحديث عن أشهر الأماكن السياحية في العاصمة باكو.

 

أبرز المعالم السياحية في باكو

المدينة القديمة الشهيرة

يُطلق على المدينة القديمة اسم "إتشيري شهير"، وهي واحدة من أشهر المعالم السياحية في العاصمة باكو. تحوي المدينة القديمة على مزيجاً متنوعاً من الآثار القديمة، والأبنية التراثية، فضلاً عن التجارة التي تأبى الحداثة، إضافة إلى المزيج الخاص من المطاعم التقليدية الخاصة، فهي تُعد أحد أفضل أماكن الجذب للسياح وللزوار، وذلك لما تحمله المدينة من تاريخ قديم، وأثاراً حجرية نادرة.

 

برج العذراء  

دليلك السياحي للتعرف على أشهر الأماكن السياحية في باكو

أكثر ما يُميز برج العذراء هو تصميمه الرائع، وتاريخه الأثري القديم، حيث يُسيطر الشكل الأسطواني على تكوين البرج، فضلاً عن المنقوشات والخطوط العربية التي تحملها جدرانه، فالآثار المتنوعة داخل البرج، ما هي إلا دليل على مدى قدمٍ هذا البرج، ووفقاً لبعض الدراسات اتضح أنه كان يُستخدم كمعبدٍ في العصور القديمة، كما أن أحجاره تحمل أسراراً ذات أبعاداً دينية كانت شائعة في تلك الفترة.  يشتهر برج العذراء بسيرته التاريخية، حيث أن العديد من الاحتفالات الدينية الخاصة كانت تتخذ برج العذراء ملجأً لها، فضلاً عن الطقوس المتنوعة كإشعال النيران على قمته، لذا يُعد برج العذراء أحد أشهر الأماكن السياحية التي يجب على السائح زيارتها والتعرف عليها.

الغريب في الموضوع، أنك بحاجة لضبط مواعيدك قبل التوجه إلى برج العذراء، حيث يعمل هذا المعبد من الساعة التاسعة صباحاً إلى الساعة السادسة مساءاً، إضافة إلى أنك بحاجة لحجز تذكرة بقيمة 5 دولارات للدخول إلى هذا المَعلمٍ ذات الأطوار الغريبة.

 

قصر شاروان شاه

يُعد قصر شاروان شاه، أحد أماكن الجذب السياحية الشهيرة في أذربيجان، حيث يعود تاريخ تشيده إلى أكثر من ثمانية قرون، كما ويحتل قصر شاروان شاه مكاناً سياحياً استراتيجياً مُسجلاً لدى اليونيسكو كأحد أشهر وأقدم المعالم السياحية.

يحوي القصر على كل من:

  • مجمع المباني الأساسية

  • قبو كبير الحجم

  • ضريح يُسمى بضريح الدراويش

  • مسجداً أثرياً

  • مرافق وحمامات متعددة

 

في حال قمت بزيارة هذا الفن المعماري، ستجد أن جميع حجارة البناء لهذا القصر متشابهة، وهذا دليلاً على دقة البناء والاهتمام به، ووفقاً لسجلات التاريخ القديمة، اتضح أن القصر تم بناءه في عام 861 ميلادي على أيدي الحضارات القديمة في ذلك الوقت.

 

متحف التاريخ

إن كنت تطمح برحلة شيقة للتعرف على المعالم التاريخية والأثرية، فبالتأكيد متحف التاريخ هو وجهتك التي تسعى لها، حيث يحوي المتحف على مزيجاً من الآثار القديمة التي تحمل في مضمونها الثقافات المتنوعة منذ قدم العصور، إضافة إلى كافة الأعمال والمنتجات اليدوية، فضلاً عن جود أكثر من ثلاث مليون قطعة من القطَعِ الأثرية، ولكن تأكد قبل زيارتك للمتحف أن تتعرف على ساعات عمل طاقم الإرشاد السياحي، إضافة إلى حجز تذكرة الدخول التي لا تقل عن 4 دولارات.

 

شارع النظامي

في كل منطقة سياحية هناك معالم تحتاج للتروي لدراسة معالمها، والانبهار بجمال أبنيتها، والمتعة للتعرف على ثقافة أهلها، فتخيل عزيزي القارئ متعة أن تتجول في شارع بطول 3 كيلو متراً؟  يُعد شارع النظامي شارعاً أساسياً للتسوق ومكانٍ جذبٍ لمُحبي الأثار، والأعمال التذكارية، والمنتجات اليدوية.

كُن على يقين أنك تحمل ما يكفي من المال أثناء التجول، فهناك العديد من الأشياء اللافتة للنظر، والتي بالتأكيد ستجعلك تبذل كل جهودك للحصول عليها، كما أن هناك مجموعة من الفنون المعمارية، والثقافات المتنوعة، والأضواء الغريبة، ستجعلك تقف لحظات ذهولٍ لاستيعاب ما يحدث.

 

ساحة النوافير

تُعد ساحة النوافير واحدة من أفضل وأشهر الأماكن والمعالم السياحية في باكو، فهذا المكان تم إعداده وتجهيزه بشكل خاص لمُحبي التجول والمشي، ويطغى الطابع الفني على هذا المكان، فهناك مجموعة متنوعة من النوافير ذات التشكيلة الغريبة، وتمتد على طول شارع نظامي، فضلاً عن مجموعة من المقاهي، والمطاعم، والكافتريات التي تجمع بين الطابع الحديث والقديم.

 

منتزه بولفارد باكو

لربما تطمح أن تذهب في رحلة خاصة رفقة أبنائك أو بصحبة العائلة داخل العاصمة باكو، ولكن لكي تشعر بالمتعة الخالصة، عليك بزيارة منتزه بولفارد، وهو عبارة عن حديقة يطغى عليها اللون الأخضر، قام بتصميمها المهندس "حسان حاجينسكي" في عام 1997، وأكثر ما يُميز هذه الحديقة هو التنوع البيئي، والتصميم الحديث، والألعاب الرهيبة، والحيوانات الأليفة، إضافة إلى الاكتظاظ السكاني الذي يجمع بين الحضارات الثقافية المتنوعة.

 

فينيسيا  

أكثر ما يُميز فينيسا هو قنواتها المائية الرائعة، والتي تعطي للسائح إحساساً بالمتعة والترفيه، فضلاً عن وجود العديد من المراكب المصنوعة يدوياً لكي تنعم برحلة لا مثيل لها على الإطلاق، تغلق فينيسيا أبوابها في ساعات الليل المتأخر، لذا تأكد أن تتواجد هناك قبل ذلك حتى تستطيع أن تحجز مركباً للتجول بين القنوات المائية الصناعية.


تُعد أذربيجان واحدة من أكثر الدول جذباً للسياح من كافة دول العالم، حالها كحال جمهورية مصر العربية، والتي تجمع أثارها ما بين التاريخ، والعصور، والحضارات القديمة التي خلفت وراءها العديد من الأماكن الأثرية الشهيرة، فضلاً عن ثقافي الشعب المصري المتنوعة، وللتعرف أكثر على أشهر المعالم السياحية في جمهورية مصر العربية، قم بزيارة موقع كليوباترا ديلز

سياحة