الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودانرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودان
هل يلغى الكبير أوي 8 بسبب الحريق؟الدوري المصري، الأهلي يتقدم على بلدية المحلة بثنائية بعد 30...القاهرة الإخبارية : تدمير دبابة للاحتلال من نوع ميركافا بحي...دي بروين يدرس الرحيل عن مانشستر سيتيبالصور.. تشييع جثمان الشاعر بخيت بيومي بمسقط رأسه في الدقهليةلاعبة طائرة الأهلي: التتويج بالسوبر مجرد بداية وهدفنا إسعاد الجماهيرجمعية الإغاثة بغزة: الوضع الإنساني في القطاع كارثي والأغلبية تعاني...مواعيد القطارات في شهر رمضان 2024.. تعديلات بالجملةالسفيرة الأمريكية بالقاهرة تزور جناح جامعة النيل في معرض EDUGATE...قطر تحذر من الاقتحامات الإسرائيلية للمسجد الأقصى مع اقتراب شهر...أحمد عمر هاشم: رئيس الجمهورية والإمام الأكبر دائما في نصرة...الحماية المدنية تسيطر على حريق مزرعة برتقال في قويسنا بالمنوفية
اقتصاد

هل يؤثر ارتفاع أسعار الفائدة على أسواق الذهب.. خبير يجيب

الذهب
الذهب

أكد الخبير الاقتصادي، الدكتور السيد خضر، أن رفع أسعار الفائدة يمكن أن يؤثر بشكل كبير على أسعار الذهب، حيث هناك عدة عوامل تشترك في تحديد أسعار الذهب، ومنها العرض والطلب والتضخم، والاستقرار الاقتصادي، وسعر الفائدة.

الخبير الاقتصادي، الدكتور السيد خضر

 

تأثير أسعار الفائدة على تسعير الذهب

 

وأشار خضر في تصريحات خاصة لـ' الرأى العام، أن منذ قديم الآزل وينظر إلى الذهب عادةً أنه ملاذ آمن في فترات عدم الاستقرار الاقتصادي والسياسي، فعندما يرتفع سعر الفائدة، فإن ذلك يجعل الاستثمار في الذهب أقل جاذبية بالنسبة للمستثمرين، لأنه يزيد تكلفة الاقتراض ويحفز النمو الاقتصادي ،علاوة على ذلك، يؤثر ارتفاع سعر الفائدة على التضخم.

ولفت إلى أنه عندما يرتفع سعر الفائدة، يصبح الاقتراض أكثر تكلفة، وبالتالي يقل الطلب على الاستثمارات والإنفاق، وهذا قد يؤدي إلى انخفاض الطلب على المعادن الثمينة مثل الذهب، مما يؤثر سلباً على أسعاره، أيضا التوترات الجيوسياسية أو سياسية كبيرة، فقد يزيد الطلب على الذهب بغض النظر عن رفع أسعار الفائدة، حيث يعتبر الذهب عادةً ملاذًا آمنًا في فترات الضبابية الاقتصادية والسياسية.

 

عوامل تدفع معدلات الطلب على الذهب للارتفاع

 

وأكد أنه يزداد الطلب على الذهب عندما يكون هناك قلق بشأن الاستقرار الاقتصادي أو السياسي، حيث يعتبر المستثمرون أن الذهب يمكن أن يحافظ على قيمته في ظل التقلبات السلبية في الأسواق الأخرى، ولكن يجب ملاحظة أن أداء الذهب كملاذ آمن يمكن أن يختلف في ظل ظروف محددة وعوامل سوق متغيرة، العرض والطلب حيث يؤثر العرض والطلب في أسعار الذهب على سبيل المثال، يمكن أن تؤدي زيادة الطلب على الذهب إلى ارتفاع أسعاره، بينما يمكن أن تؤدي زيادة العرض إلى انخفاض الأسعار، تتأثر العرض والطلب بعوامل متعددة مثل الطلب العالمي على المجوهرات والاستخدامات الصناعية والتوترات الجيوسياسية والتضخم وحركة العملات، وتأثير الأحداث الاقتصادية والسياسية الكبرى قد تؤثر على أداء الذهب في حالة حدوث أزمة اقتصادية عالمية أو توترات جيوسياسية شديدة، قد يزداد الطلب على الذهب كملاذ آمن وبالتالي يرتفع سعره، ومن الجدير بالذكر أن التوترات الجيوسياسية والأحداث السياسية المحلية يمكن أن تؤثر أيضًا على إمدادات الذهب من بعض الدول المنتجة، وتأثير المضاربة والتداول الفوري، حيث يمكن أن تؤدي المضاربة والتداول الفوري في أسواق الذهب إلى قفزات سريعة وتقلبات في الأسعار.

أسعار الذهب

وتابع: ' تعتبر هذه العمليات جزءًا من طبيعة الأسواق المالية، وتؤدي إلى تحركات سريعة في الأسعار بناءً على توقعات المتداولين وعوامل العرض والطلب التي تؤثر على سوق الذهب، لكن أرى أن الفترة القادمة ستشهد مزيد من الانخفاض خاصة أن عملية التسعير غير عادلة فى السوق الداخلى بسبب الاعتماد على التسعير العشوائى لسعر صرف الدولار'.

الذهب أسعار الذهب سعر الذهب الدولار التضخم أسعار الفائدة

اقتصاد