الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودانرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودان
مخزن بدون ترخيص وراء حريق العتبة.. والقبض على صاحبهقائد فى الجيش الإسرائيلى: ملتزمون بتغيير الواقع الأمنى فى الشمالالأونروا: 9 من كل 10 فلسطينيين في غزة نزحوا قسراالجيش الإسرائيلي يعلن قصف جديد بغزة يسفر عن مقتل 100...الليلة.. المطرب أبو الليف في ضيافة ياسمين عز في برنامج...اللعب مع العيال يحتل المركز الثالث في شباك التذاكرمصرع شخص وإصابة آخر في انهيار منزل بإمبابةقانون التصالح في مخالفات البناء، 5 حالات تؤدي إلى رفض...حركة السفن والبضائع في موانئ البحر الأحمرمصرع 6 أشخاص وإصابة 21 آخرين في تصادم أتوبيس وتريلا...ملايين تتحول إلى كوم رماد.. الباعة يحاولون إنقاذ ما تبقى...خارجية إيطاليا: روما عينت سفيرًا في سوريا لتسليط الضوء على...
سياسة

تعرف على الضوابط القانونية لدخول وخروج النقد الأجنبي مع المسافرين

عملات
عملات

تستمر ضربات الأجهزة الأمنية تجاه مرتكبي جرائم الاتجار غير المشروع بـالنقد الأجنبى خارج نطاق السوق المصرفية، من خلال الحصول على تحويلات المصريين بالخارج وتسليمها إلى ذويهم بالعملة المحلية، بالمخالفة للضوابط التي أقرها قانون البنك المركزي في هذا الشأن.

وحماية للمواطنين من فقدان أموالهم، وتعريضهم للمساءلة القانونية، يستعرض "الرأى العام" في هذا التقرير الضوابط القانونية التي تضمنها قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي، فيما يخص حدود العملات المسموح بها للمواطنين سواء عند مغادرة البلاد أو الدخول إليها.

عاجل.. 5 مليارات جنيه حصيلة التنازل عن العملات الأجنبية خلال 15 يومًا من إصلاح سوق الصرف

حد العملات المسموح بها للمسافرين

ووفقًا لقانون البنك المركزي، منحت المادة 213 من القانون؛ لجميع القادمين إلى البلاد؛ الحق في إدخال النقد الأجنبى إلى البلاد، شرط أن يتم الإفصاح عنه فى الإقرار المُعد لهذا الغرض إذا جاوز 10 آلاف دولار أمريكى أو ما يُعادلها بالعملات الأجنبية الأخرى.

وفي نفس السياق، منحت المادة ذاتها، جميع المسافرين، الحق في إخراج النقد الأجنبى من البلاد، بشرط ألا يزيد على 10 آلاف دولار أمريكى أو ما يعادلها بالعملات الأجنبية الأخرى، مع السماح عند المغادرة لجميع المسافرين بحمل ما تبقى من المبالغ السابق الإقرار عنها عند الوصول إذا زاد على 10 آلاف دولار أمريكى أو ما يُعادلها بالعملات الأجنبية الأخرى.

"الإحصاء": 121.9 مليار دولار إجمالي متحصلات النقد الأجنبي خلال 2022 - 2023

عقوبات أقرها القانون

ولم يغفل القانون التعامل مع العملات المحلية حيث أجاز للقادمين للبلاد أو المسافرين منها حمل أوراق النقد المصرى فى حدود 10 آلاف جنيه مصرى، بينما حظر إدخال النقد المصرى أو الأجنبى من خلال الرسائل والطرود البريدية.

وفي حال مخالفة الضوابط السابقة، بعدم افصاح المسافر عما بحوزته من أموال سواء بالعملة المحلية أو الاجنبية، يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن 3 أشهر وبغرامة لا تقل عن المبلغ المالى محل الجريمة ولا تزيد على 4 أمثال هذا المبلغ أو بإحدى هاتين العقوبتين؛ وفى جميع الأحوال تُضبط المبالغ والأشياء محل الدعوى ويحكم بمصادرتها، فإن لم تُضبط يحكم بغرامة إضافية تعادل قيمتها.

نقد اجنبي

سياسة