الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودانرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودان
ترامب من داخل محكمة نيويورك: بايدن يسعى للنيل من خصومه...كهربا يكشف حقيقة الخلافات في غرفة ملابس الأهليتشكيل زد أمام الداخلية في دور الـ 32 من بطولة...وزارة الطيران تنهى استعداداتها لموسم الحجناتشو: لقد اتخذت قرار ما سأفعله لمستقبلي.. والتتويج بدوري الأبطال...رونالدو: أتمنى وجود العدل خلال مباراة الهلال بنهائي كأس الملكالبلطي بـ 58 جنيهًا.. أسعار الأسماك والجمبري اليوم الثلاثاء 28...القبض على فتاة صدمت طالبا بسيارتها في الشرقية
سياسة

أكبر مستثمر فى مصر.. تطور العلاقات المصرية الأوروبية في عهد السيسي

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

بحث الرئيس عبد الفتاح السيسي مع المستشار النمساوي كارل نيهامر خلال عيد الفطر العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تعزيزها بما يخدم المصالح المشتركة للشعبين الصديقين في مختلف المجالات، في إطار العلاقات المصرية الأوروبية والشراكة الاستراتيجية بين مصر والاتحاد الأوروبي.

 

تطور العلاقات المصرية الأوروبية في عهد السيسي

 

ويرصد جريدة 'الرأى العام' تطور العلاقات المصرية الأوروبية في عهد السيسي، حيث يعتبر الاتحاد الأوروبي هو أكبر شريك ومستثمر فى مصر.

 

القمة المصرية الأوروبية

 

- جاءت القمة المصرية الأوروبية مؤخرا بالقاهرة تتويجا لعشر سنوات من العمل المصري الشاق والدؤوب حيث بذلت مصر جهدًا ضخما على المستوى الداخلي والسياسة الخارجية وسط ظروف فيها كثير من سوء الحظ والصعوبات والتحديات.

- وقع الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيسة المفوضية الأوروبية على الإعلان المشترك ' اتفاق الشراكة الاستراتيجية ' حيث تغطي الشراكة الاستراتيجية إجمالي 6 ركائز تتعلق بالعلاقات السياسية والاستقرار الاقتصادي والتجارة والاستثمار والهجرة والتنقل والأمن والديموغرافيا ورأس المال البشري، فضلا عن التوقيع على اتفاقية تعاون كبيرة بين الحكومة المصرية والاتحاد الأوروبي وسلسلة من الاتفاقيات في قطاع الصحة ودعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والاستثمار.

السيسي أرشيفية

 

الفرص الاستثمارية المتاحة للأوروبيين

 

- عقد مؤتمر اقتصادي بمصر فى نهاية يونيو المقبل لبحث الفرص الاستثمارية المتاحة للمستثمرين الأوروبيين في مصر خاصة في مجالات الطاقة والهيدروجين الأخضر.

- اتفاق الشراكة الاستراتيجية الذي وقعه الاتحاد الأوروبي مع مصر يتم الإعداد له منذ فترة طويلة نظرا لأهمية مصر للاتحاد الأوروبي باعتبارها دولة مستقرة وبها قناة السويس معبر التجارة الدولية وللعديد من الأسباب الأخرى.

- الاتحاد الأوروبي هو أكبر شريك ومستثمر فى مصر واتفاقية الشراكة الاستراتيجية جاءت لتؤكد ذلك وتترجمه في اتفاق رسمي.

- مسؤولي القاهرة وبروكسل يعملان على تحديد التفاصيل التقنية للاتفاق الذي يتضمن حزمة تمويلية بقيمة 7.4 مليار يورو تشمل منحا وقروضا وضمانات استثمار ضمن 6 مجالات للتعاون وهى الاقتصاد والتجارة والطاقة والمياه والتنمية البشرية والتعليم المهني والفني وتحسين مهارات المواطنين.

 

قرض مليار يورو بشروط ميسرة

 

- خلال العام الجاري سيتم توفير قرض بقيمة مليار يورو بشروط ميسرة وفائدة منخفضة لصالح المشروعات الصغيرة كما سيتم توفير 1.8 مليار يورو ضمانات استثمارية للمستثمرين الأوروبيين لضخ استثمارات في مصر.

- يجري خلال العام الجاري توقيع اتفاق لتنفيذ القرض وفق اطار الشراكة الاستراتيجية.

- الاتفاق للتعاون الاستراتيجي بين مصر والاتحاد كما يتضمن عقد قمة على مستوى الزعماء كل عامين بين مصر والاتحاد الأوروبي.

- الحكومة المصرية تعمل على تحقيق إصلاحات اقتصادية وهو ما يتوافق مع رؤية الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي وغيرها من المؤسسات في تشجيع الاقتصاد الكلي وتشجيع القطاع الخاص.

الاتحاد الأوروبي أرشيفية

 

الامتنان لمصر لدعم غزة

 

- المجلس الأوروبي دعا لوقف مستدام لاطلاق النار معربا عن الامتنان لمصر لتقديم الدعم الإنساني لغزة كما أن دول الاتحاد الأوروبي مستمرة في إرسال المساعدات الإنسانية إلى غزة.

- الاتحاد الأوروبي يبحث مع إسرائيل مسألة تكدس المساعدات كما أضاف أن بروكسل قدمت مؤخرا لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين 'الأونروا' 50 مليون يورو.

- كثير من الدول الأعضاء في الاتحاد تبحث الاعتراف بالدولة الفلسطينية لكن لا قرار أوروبيا صارما في ذلك الشأن، مؤكدا رفض أي نزوح قسري للفلسطينيين إلى مصر أو اي دولة أخرى.

 

التمسك بحل الدولتين

 

- الاتحاد الأوروبي متمسك بتطبيق حل الدولتين ويدعم السلطة الفلسطينية وأن العمليات العسكرية في رفح يجب ألا تحدث وإلا ستؤدي لكارثة إنسانية

- الاتحاد يدرس دائما احتياجات مصر والمشروعات المشتركة في المجالات الاستثمارية الواعدة وعادة ما يتم الاتفاق عليه.

- هناك العديد من أوجه التعاون بين الاتحاد ومصر التي تم الاتفاق عليها لدعم وتعزيز دور القطاع الخاص وتعزيز مناخ استثماري جيد للقطاع الخاص بالسوق المصرية.

- الاتحاد الأوروبي يعمل حاليا مع مصر في تنفيذ الاتفاقيات التي وقعت مؤخرا.

 

مؤتمر اقتصادي نهاية يونيو

 

- عقد مؤتمر اقتصادي في مصر بنهاية يونيو القادم، سيتم الإعلان قريبا عن تفاصيله والموضوعات التي سيغطيها والتي سيكون من أهمها الطاقة الجديدة والمتجددة والهيدروجين الأخضر وغيرها من القطاعات التي تمثل فرصًا استثمارية ضخمة للشركات الأوروبية بمصر

- فرص لتصدير الكهرباء إلى أوروبا وأيضا دعم القطاع الخاص المصري وتوقيع اتفاقيات القروض والتي من المتوقع أن يتم الانتهاء منها على مدار السنة.

 

أوروبا شريك استراتيجي ومستثمر رئيسي

 

- الدعم المقدم لمصر ليس له علاقة بقضية غزة ولكن هذا الدعم نابع من إيمان الاتحاد بأن مصر دولة مهمة له ومن أهم تلك الأسباب قناة السويس وأسباب أخرى منها أن مصر دولة مستقرة في منطقة شمال إفريقيا ومنطقة البحر المتوسط وأيضا الشرق الأوسط.

- أوروبا شريك استراتيجي لمصر والمستثمر الرئيسي بها والتفاهم الاستراتيجي المشترك بين الجانبين ونتاج لهذا تم توقيع هذا التعاون بقيمة 7.4 مليار دولار في شكل قروض ضمانات وأيضا منح.

- يعمل الاتحاد الأوروبي على تقويض تلك الهجمات بمنطقة البحر الأحمر من خلال مهمة عسكرية بحرية بموجبها تم نشر 4 سفن حربية إلى البحر الأحمر للمساعدة في وقف هجمات الحوثيين على السفن التجارية.

مصر السيسي غزة الاتحاد الأوروبي العلاقات المصرية الأوروبية

سياسة