الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودانرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودان
الزمالك يستأنف تدريباته اليوم دون راحة استعدادًا لمواجهة الداخليةالإسكان تتابع تنفيذ 90 ألف وحدة سكن كل...طريقة الاستعلام عن مخالفات المرور 2024موعد مباراة الأهلي والألومنيوم فى كاس مصر والقناة الناقلةسعر القصدير في السوق اليوم الجمعة 19 يوليو 2024تشغيل قطارات نوم ومكيفة إلى الإسكندرية ومرسي مطروحنهى العمروسي: الحجاب أجندة وليس فرضاميرفت أمين تتعاقد على بطولة مسلسل جديد من 15 حلقة...شروط إضافة المواليد الجدد على بطاقة التموينالثانوية العامة 2024| توزيع درجات امتحان الديناميكاعشيق مراتي».. مسن يحتجز محاسبا بعد ضبطه مع زوجته بحدائق...رسميا، دورتموند يضم المهاجم الغيني سيرهو جيراسي
محافظات

تحافظ على المياه وتحد انبعاث الكربون.. فوائد مذهلة لأشجار المانجروف بمحمية رأس محمد

أشجار المانجروف بمحمية راس محمد بشرم الشيخ
أشجار المانجروف بمحمية راس محمد بشرم الشيخ

تتميز محمية رأس محمد بمدينة شرم الشيخ بتو اجد كثيف لأشجار المانجروف ذات الفوائد العديدة التى تساعد على الحد من انبعاث الكربون وتكافح تغير المناخ ولعسل المناجروف فوائد عديدة للإنسان.

وقال وليد حسن مدير عام محميات جنوب سيناء للرأى العام إن أشجار المانجروف برأس محمد يتواجد داخل قناة مائية في نهاية خليج السويس بأقصى الجزء الجنوبي لشبه جزيرة رأس محمد.

المانجروف يتحمل الملوحه العالية.

وأكد أن المانجروف من النباتات التي تنمو في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية التي تتحمل الملوحة العالية، حيث إن لها القدرة على فصل الأملاح من مياه البحر، حيث يعمل الجذر كمحطة تحلية أولية وتعمل الأوراق كمحطة تحلية ثانوية لتفرز الملح المتبقي من الجذر على الأسطح السفلية لها، وتتم عملية التنفس عن طريق الجذور الهوائية التي تظهر كأفرع خالية من الأوراق.

المانجروف يحافظ على وجود المياه
وأشار إلى أن لأشجار المانجروف أهمية كبيرة فى الحفاظ على وجود المياه، فهى تمتلك شبكة كثيفة من الجذور ذي النباتات المحيطة بها وتعمل من خلال هذه الجذور على ترسيخ الرواسب والمعادن وتحظى الشعاب المرجانية والأعشاب البحرية من التلوث.

قطعة من الفردوس
وكشف حسن أن محمية رأس محمد تعتبر قطعة من الفردوس لأن يحيط بها أشجار المانجروف النادر، والتي لا توجد إلا فى أربع مناطق في العالم منها مصر وتحديدا فى محمية رأس محمد.

وأشجار المانجروف لها مميزات منها أنها تمتص الملح من المياه، ويظهر الملح على أوراقه الخضراء ويمكن رؤيتة ولا يزرع شجر المانجروف الا فى المياه المالحة فقط.

القيمة البيئية والاقتصادية للمانجروف
وأوضح أن المانجروف يمثل نظاما بيئيا متكاملا يتفاعل مع الكثير من العناصر البرية والبحرية، فهو يوفر الغذاء للطيور المقيمة والمهاجرة، كما يعتبر حضانة طبيعية ومرعى للعديد من أنواع الأسماك والقواقع واللافقاريات كما أنها تثبت وتوسع الشاطئ من خلال قدرتها علي الاحتفاظ بالرواسب وكسر حدة الأمواج عن طريق الجذور الهوائية ويتميز المانجروف بالمنظر الجمالي ويعتبر عاملا مهما من عوامل الجذب السياحي. وترتبط معيشة قرابة 255 نوعا من الفقاريات واللافقاريات ببيئة المانجروف وستشاهد سرطانات البحر بأعداد كبيرة بأرض القناة أثناء حدوث الجذر وتتفاعل بيئة المانجروف مع الشعاب المرجانية عن طريق توفير المواد العضوية الناتجة عن عمليات تحليل الأوراق والأفرع المتحللة ليستفيد منها بيئة الشعاب المرجانية المتاخمة لها.

89 شجرة مانجروف بمحمية راس محمد
وأكد حسن أن أشجار المانجروف المتواجد بمحمية رأس محمد من نوع Avecinia marina (ابن سينا) ويقع فى النطاق الواقع بين جزيرة البعيرة واليابس داخل قناة المانجروف التي يبلغ طولها حوالي 1.2 كم والتى تقع فى أقصى الجزء الجنوبي لمحمية رأس محمد حيث يوجد حوالي 89 شجرة بالإضافة إلى العشرات من النموات الجديدة.

المانجروف يساعد على استقرار الشواطىء
ولفت حسن أن المانجروف يساعد على استقرار الشواطئ ويعمل كحاجز طبيعى ومصدات للرياح والعواصف والفيضانات والأعاصير ويحمى المنطقة المحيطة به.

عسل المانجروف وفوائده للإنسان
وكشف أن عسل المانجروف من أقدم أنواع العسل على الإطلاق، حيث تشير الدلائل الأثرية إلى استخدامه من قبل الحضارات القديمة كحضارة الفراعنة والمصريين القدماء ويستخرج عسل المانجروف من أشجار المانجروف ويستخدم لتقوية جهاز المناعة ومقاومة العدوى والأمراض ومضاد للالتهابات، ويساعد على تخفيف آلام المفاصل والتهاب الحلق ولتحسين صحة الجهاز الهضمي ويساعد في علاج الإمساك والإسهال ومفيد لصحه القلب، حيث يساعد في خفض ضغط الدم والكوليسترول ولتحسين صحة البشرة، ويستخدم كعلاج طبيعي لحب الشباب والالتهابات الجلديه وترطيب البشره وحمايتها من الجفاف.

جنوب سيناء شرم الشيخ محمثة راس محمد المانحروف محميات جنوب سيناء

محافظات