الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودانرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودان
كيف نجا ترامب من 5 رصاصات قاتلة؟المنتخب الأولمبي يتأخر بهدف نظيف أمام أوكرانيا في الشوط الأولالأونروا: أرسلنا للجيش الإسرائيلي إحداثيات مدرسة تئوي نازحين فقصفهاوزير خارجية بريطانيا: الحرب على غزة يجب أن تنتهي فوراالهلال الأحمر الفلسطيني: إغلاق معبر رفح من قبل الاحتلال يعطل...الرئيس الصينى يعرب عن تعاطفه من ترامب بعد محاولة اغتيالهمسئول الشاطئ المجاني بالعلمين الممنوح من المتحدة : ...تفاصيل أول لقاء لوزير الإسكان بعدد من المطورين العقاريينعاجل.. كولر يحسم موقف الأهلي النهائي من رحيل أليو ديانجألكاراز يهزم ديوكوفيتش ويحصد بطولة ويمبلدون للمرة الثانية على التواليمسئول إسرائيلي: لقاء مرتقب بين بايدن ونتنياهو في البيت الأبيضحاكم ولاية بنسلفانيا: محاولة اغتيال ترامب غير مقبولة ومأساوية
اقتصاد

بإيرادات 2.9 مليار دولار.. ارتفاع الصادرات الزراعية خلال النصف الأول من 2024

الصادرات الزراعية
الصادرات الزراعية

تلقى علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، التقرير النصف سنوي للصادرات الزراعية المصرية، من الدكتور سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية والحجر الزراعي المصري، والذي يشير إلى أن إجمالي الصادرات الزراعية في النصف الأول من عام 2024 وصل إلى 4.9 مليون طن بزيادة قدرها 300 ألف طن عن العام السابق.

وتقدر القيمة الدولارية للسلع الزراعية الطازجة المصدرة للسلع الرئيسية نحو 2.9 مليار دولار، بزيادة قدرها 600 مليون دولار عن نفس الفترة من العام الماضي 2023.

وقال وزير الزراعة، إن الوزارة تعمل على تنفيذ تكليفات رئيس الجمهورية بتعزيز الصادرات الزراعية ودعم منظومة الحجر الزراعي، مشيرا إلى أن الصادرات الزراعية المصرية تمثل ركيزة أساسية لحركة الاقتصاد المصري حيث أصبحت أهم مصادر دعم الاحتياطي النقدى بالعملة الأجنبية.

ارتفاع الصادرات الزراعية

وأضاف فارو ق أن هناك دعما مستمرا لمنظومة الصادرات والحجر الزراعي، بهدف تحقيق الحلم الرئاسي بالوصول إلى 100 مليار دولار صادرات مصرية من جميع القطاعات بحلول 20230، ومن أهمها قطاع الزراعة الذي يمثل ركيزة أساسية في الدخل القومي للدولة المصرية.

ومن جانبه، أشار سعد موسى إلى أن الحجر الزراعي يعمل على مدار الساعة بهدف تسهيل انسياب السلع الزراعية للأسواق العالمية، موضحًا أن الحجر الزراعي المصري يعمل من خلال استراتيجية تهدف إلى تعزيز الصادرات الزراعية لدول العالم من خلال تطبيق منظومة التتبع للسلع المصدرة للخارج، وكذا تطبيق الاشتراطات الحجريّة للدول المستوردة، والتوسع في فتح الأسواق والتحول الرقمي والتدريب المستمر للعاملين بالحجر الزراعي واستخدام التكنولوجيات في منظومة الصادر والوارد.

وأشار تقرير الحجر الزراعي إلى أن أهم المنتجات الزراعية المصدرة كانت الموالح حيث جاءت في الترتيب الأول بكمية تعدت 2 مليون طن، ثم البطاطس في المركز الثاني بكمية تعدت 930 ألف طن، ثم جاء البصل في المركز الثالث بكمية بلغت نحو 131 ألف طن، ثم الفاصوليا الخضراء والجافة بالمركز الرابع بكمية بلغت نحو 84 ألف طن، وجاء العنب بالمركز الخامس بكمية بلغت 72 ألف طن، ثم البطاطا بالمركز السادس بكمية بلغت لنحو ألف 64 الف طن، وجاءت الطماطم والفراولة الطازجة والثوم والجوافة والرمان بالمراكز السابع والثامن والتاسع والعاشر والحادي عشر.

الزراعة وزارة الزراعة الصادرات الزراعية الواردات الزراعية

اقتصاد