الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودانرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودان
رئيس الوزراء: نستهدف زيادة الصادرات إلى 145 مليار دولارالأنبا بشارة يترأس قداس الأربعين للأخت «بلانس» بكنيسة السيدة العذراء...إحباط محاولة تهريب مواد مخدرة بجمارك مطار الغردقة«الحرية المصري»: مصر لم ولن تتخلى عن القضية الفلسطينيةتمويل العلوم والتكنولوجيا تفتح باب التقدم لـ تمويل الشراكات...افتتاح المؤتمر الـ21 لـ«طب وجراحة العيون الزقازيق»«تعليم الشرقية»: إحالة الطالب المتورط في تصوير امتحان اللغة العربية...بروتوكول تعاون بين مصر الخير و يارو ...أفغانستان: مقتل 3 سياح في الوجهة الأكثر جاذبية للأجانب وإدانات...وزير الصحة: خطط عادلة لتوزيع المكلفين الجدد من التمريضهل انتهاء صلاحية كارت الخدمات المتكاملة يؤدي لقطع معاش تكافل...اتحاد التأمين يكشف دور مسؤولية صاحب العمل في حماية...
دين و دنيا

حكم سفر المرأة الكبيرة للحج دون محرم.. دار الإفتاء ترد

حج المرأة
حج المرأة

ورد إلى دار الإفتاء المصرية، سؤال يقول (ما حكم السفر للحج بدون محرم حيث إن عمري الآن تجاوز 52 سنة. فهل يحق لي الذهاب إلى الحج من دون محرم؟

وقالت دار الإفتاء، في إجابتها على السؤال، إنه يجوز للسائلة السفر لأداء الحج مع صحبة آمنة مِن غير أن يكون معها محرم، ولا حرج عليها في ذلك شرعًا، وقد خرجت أمهات المؤمنين رضي الله عنهن بعد وفاة النبي صلى الله عليه وآله وسلم للحج مع عثمان بن عفان في عهد عمر رضي الله عنهما.

وأشارت إلى أنه يجوز للمرأة أن تسافر من دون مَحرَم بشرط اطمئنانها على الأمان في دينها ونفسها وعرضها في سفرها وإقامتها وعودتها، وعدم تعرضها لمضايقاتٍ في شخصها أو دِينها؛ فقد ورد عنه صلى الله عليه وآله وسلم فيما رواه البخاري وغيره عن عَدِيِّ بن حاتم رضي الله عنه أنه قال له: «فَإِنْ طَالَتْ بِكَ حَيَاةٌ لَتَرَيَنَّ الظَّعِينةَ -أي المسافرة- تَرْتَحِلُ مِنَ الْحِيرَةِ حَتَّى تَطُوفَ بالْكَعْبَةِ لَا تَخَافُ أَحَدًا إِلَّا اللهَ».

وفي رواية الإمام أحمد: «فَوَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَيُتِمَّنَّ اللهُ هَذَا الْأَمْرَ حَتَّى تَخْرُجَ الظَّعِينَةُ مِنَ الْحِيرَةِ حَتَّى تَطُوفَ بالْبَيْتِ فِي غَيْرِ جِوَارِ أَحَدٍ». فمِن هذا الحديث برواياته أَخَذَ جماعة من الفقهاء المجتهدين جوازَ سفر المرأة وحدها إذا كانت آمنةً، وخصصوا بهذا الحديثِ الأحاديثَ الأخرى التي تُحَرِّم سفر المرأة وحدها بغير مَحرَم، فهي محمولةٌ على حالة انعدام الأمن التي كانت من لوازم سفر المرأة وحدها في العصور المتقدمة.

وقد أجاز جمهور الفقهاء للمرأة في حج الفريضة أن تسافر من دون محرم إذا كانت مع نساء ثقات أو رفقة مأمونة، واستدلوا على ذلك بخروج أمهات المؤمنين رضي الله عنهن بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم للحج في عهد عمر رضي الله عنه وقد أرسل معهن عثمان بن عفان رضي الله عنه ليحافظ عليهن.

دار الإفتاء السفر للحج الحج محرم

دين و دنيا