الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودانرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودان
تامر قبودان يطالب رئيس الوزراء بفرض التسعيرة الجبرية على الاسواق...تصفيات كأس العالم 2026، مواعيد مباراتي منتخب مصر أمام بوركينافاسو...سيدات سلة الأهلي يتأهلن لنصف نهائي دوري السوبرالخارجية الأمريكية: التقارير عن المقابر الجماعية في غزة مثيرة للقلقعصام زكريا: دور الدولة والنقاد دعم العمل الفني الجيد والارتقاء...مدرب طائرة الأهلي: نستحق التتويج باللقب الأفريقيالقبض على لص محولات الكهرباء بالأقصرإعلام فلسطيني: الاحتلال يشن غارة جوية تستهدف المنطقة المحيطة بجسر...
صحة

الأشعة التداخلية علاج ناجح للأورام

الدكتور عبد الحى السيد
الدكتور عبد الحى السيد

قال الدكتور عبد الحى السيد أستشارى الاشعة التداخلية والترخيص بالقصر العينى ، إن مصر بدأت استخدام الاشعة التداخلية فى علاج أورام الكبد الأولية والثانوية، والتى تنشأ غالبا فى الكبد المتليف، و تكون نتيجة انتشار أورام أخرى فى أجزاء الجسم المختلفة مثل الثدى، والقولون، والمعدة.

وأضاف - فى كلمته بمؤتمر الجمعية المصرية لأورام الجهاز الهضمي أنه بالاشعة التداخلية يمكن علاج هذه الأورام كبديل لاستئصالها، إما بكيها بالتردد الحرارى، أو بالميكروويف، إذ يتم تحديد الورم بالموجات الصوتية، ثم توجيه إبرة التردد الحرارى أو الميكروويف، والتى لا يتعدى قدرها ملى مترات إلى منتصف الورم، ثم تطلق موجات التردد الحرارى أو الميكروويف فتؤدى إلى ارتفاع درجة حرارة الورم إلى ٦٠ درجة مئوية، فيتم تدمير خلايا الورم فى فترة وجيزة لا تتجاوز 30 دقيقة دون فتحات جراحية.

وأوضح أنه يتم استخدام التردد الحرارى بالميكروويف إذا كان حجم الورم 5 سم أو أقل، وإذا كان أكبر فيمكن علاج الأورام باستخدام القسطرة، ويتم إدخالها عن طريق فتحة دقيقة بالفخذ لتصل إلى شريان البطن ومنها إلى شريان الكبد، ثم يتم رسم خريطة لشريان الكبد لتحديد الشرايين المغذية للورم، ثم توجه القسطرة إلى تلك الشرايين تحت الأشعة. ثم يحقن دواء كيميائى داخل الورم.

وأشار إلى أنه حديثا بدأنا استخدام حقن حبيبات دقيقة فى الشرايين المغذية للورم، والتى تطلق جرعات مرتفعة من العلاج الكيميائى على فترات زمنية طويلة، مما يقلل الأعراض الجانبية للدواء، وتقوم هذه الحبيبات بغلق الشرايين المغذية لهذا الورم مما يساعد على انكماشه.

عبد الحى السيد عبد الحى الدكتور عبد الحى

صحة