الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودانرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودان
ثنائي الأهلي يخضعان لكشف المنشطات عقب مباراة الترجيإصابة 5 أشخاص في حادث إنقلاب سيارة ملاكي بأسيوطسامح يسري يحتفل بزفاف ابنته.. ومصطفى قمر يغني في الفرح...متى سيكون شهر ذي الحجة وعيد الأضحى في عام 2024؟صرف 90 % من المقررات التموينية لأصحاب البطاقات خلال مايوشافها في مقطع فيديو.. سائق «توك توك» يتهم زوجته بالزنا...أسعار الفراخ والبانية اليوم الأحد 19 مايو 2024 فى بورصة...وائل جمعة: كولر أفقد الترجي خطورته.. ولا يوجد شكل هجومي...الأونروا : الادعاء الإسرائيلي بوجود مناطق آمنة في غزة ...باسم سمرة يكشف عن صور من كواليس شخصيته في فيلم...رقصة على ضفاف النيل تنتهي بجثة طالب في المياه بالجيزةكلب مسعور يعقر 3 أشخاص في المنيرة الغربية بالجيزة
منوعات

طبيب يكشف أضرار الإفراط في تناول الرنجة والفسيخ

رنجة وفسيخ
رنجة وفسيخ

قال الدكتور محمد أبوعامر، أستاذ علم المناعة، إن هناك أضرار خطيرة يمكن أن تصيبك عند الإفراط في تناول الرنجة والفسيخ، وذلك بمناسبة الاحتفال بموسم شم النسيم.

وقال الدكتور محمد أبوعامر، في تصريح خاص لموقع “الرأى العام”، إن من أضرار تناول الفسيخ والرنجة تتمثل بارتفاع مستويات ضغط الدم عن الطبيعي حيث إن هذه الأسماك بهما كميات كبيرة من الأملاح التي تؤثر على مستويات الضغط في الدم وكذلك اضطرابات الجهاز الهضمي حيث ينتج عن تناول الأسماك المملحة عامة مثل السردين المملح والرنجة والفسيخ الشعور بالانتفاخ واضطرابات المعدة والقولون والحموضة التي قد تتطور وتصبح نزلة معوية حادة.

أسعار الرنجة قبل شم النسيم 2024.. أسعار الفسيخ في الأسواق

طبيب يكشف أضرار الإفراط في تناول الرنجة والفسيخ

كما أضاف أن من ضمن الأضرار التي تعود على صحتك أيضا إمكانية حدوث الإصابة بمرض تسمم البتيوليزم بسبب الإكثار من تناول الفسيخ غير النظيف وهذا المرض البكتيري يهاجم الأعصاب وينتج عنه العديد من الأعراض المرضية الشديدة ومنها ازدواج الرؤية وصعوبة الكلام وضعف الأطراف العليا للجسم ويصيب عضلات الجهاز التنفسي ويسبب الشلل وقد يصل إلى الوفاة ويحدث هذا المرض نتيجة الطريقة الخاطئة في حفظ الأسماك المملحة التي تؤدي إلى نشاط معين من البكتريا الضاره جدا.

وأوضح أن هناك علامات وأعراض للتسمم الغذائي الناتج عن الفسيخ (بوتيوليزم) عادة ما بين 12 و36 ساعة بعد دخول سم البكتيريا الموجودة في الأسماك إلى الجسم، وعلى حسب كمية السموم التي تصل الدم تتراوح بداية الأعراض من بضع ساعات إلى بضعة أيام.

تشمل علامات وأعراض التسمم الغذائي ما يلي: (ألم شديد في المعدة وقئ وإسهال مع صعوبة في البلع أو التحدث وجفاف الفم وعدم وضوح الرؤية أو ازدواجها وصعوبة في التنفس وقد تصل إلى شلل عضلات الجسم).

الرنجة شم النسيم تناول الرنجة و الفسيخ تسمم البتيوليزم أعراض للتسمم الغذائي

منوعات