الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودانرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودان
محافظ الإسماعيلية يتفقد مناطق الحرفي، نادي المنتزهوزير التعليم العالي يؤكد التزام الجامعات الراسخ بتعزيز التنمية المستدامةرئيس شعبة المستوردين: الشراكة بين القطاع العام والخاص البديل الأفضل...الاتصالات تميكن خدمات وزارة الأوقاف لتمكينها من إدارة أملاكهاجوميز يتمسك بـ سيف الجزيري ويرفض رحيلهأون لاين.. طريقة سداد فاتورة الكهرباء لشهر يوليو 2024أبرز وأخطر الأمراض المعدية المميتةإزالة حالة بناء مخالف في المهد بالأقصربمشاركة 42 نائبًا.. 60 ساعة استغرقها مجلس النواب لدراسة برنامج...أبو الغيط يهنئ السفيرة هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد...وزير الشباب والرياضة يكرم فريق عمل الاتصال السياسي بالوزارة تقديرا...باسل رحمي... نتعاون مع الجايكا لنقل الخبرات اليابانية للمشروعات الصناعية...
تعليم

الثانوية العامة 2024، ننشر امتحان اللغة العربية العام الماضي بالإجابات وتوزيع الدرجات

طلاب الثانوية العامة 2024
طلاب الثانوية العامة 2024

الثانوية العامة 2024، تنطلق امتحانات الثانوية العامة 2024 للمواد الأساسية للطلاب، يوم السبت الموافق 22 يونيو الجاري بجميع محافظات الجمهورية.

امتحانات الثانوية العامة 2024

ويؤدي طلاب الثانوية العامة 2024، يوم السبت المقبل الموافق 22 يونيو، امتحان مادة اللغة العربية من الساعة التاسعة صباحا وحتي الساعة الثانية عشر ظهرا لطلاب جميع الشعب على مستوى الجمهورية.

امتحانات شهادة الثانوية العامة 2024

وقبل انطلاق امتحانات المواد الأساسية بالثانوية العامة 2024، يبحث عدد كبير من الطلاب وأولياء الأمور عن امتحان العام الماضي لمادة اللغة العربية 2022-2023.

نموذج امتحان اللغة العربية العام السابق 2023

واستكمالا للخدمات التي يحرص الرأى العام على تقدميها لجميع طلاب الثانوية العامة 2024ننشر امتحان اللغة العربية العام الماضي بالإجابات.

ويبلغ عدد الطلاب المتقدمين لأداء امتحانات الثانوية العامة هذا العام 745 ألفًا و86 طالبًا وطالبة، بجانب 81 طالبًا وطالبة يؤدون امتحانات الثانوية العامة داخل السجون، و38 طالبًا وطالبة يؤدون الامتحانات داخل بمستشفى 57357 ومعاهد الأورام، و255 طالبًا وطالبة يؤدون امتحانات الثانوية العامة للمكفوفين، و3306 طلاب يؤدون امتحانات الثانوية العامة بنظام الدمج التعليمى، بجانب وجود 1646 طالبًا وطالبة يؤدون امتحانات الثانوية للمتفوقين فى العلوم والتكنولوجيا.

ويبلغ إجمالى عدد لجان سير الامتحان 1981 لجنة على مستوى الجمهورية، وتدير الوزارة امتحانات الثانوية العامة هذا العام من خلال 4 لجان إدارة على مستوى الجمهورية، و11 كنترولًا و84 مركزًا لتوزيع الأسئلة على مستوى الجمهورية، وو7 لجان لتقدير الدرجات.


واتخذت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى عددًا من الإجراءات لتفادى السيناريو الذى شهدته امتحانات الشهادة الإعدادية فى بعض المحافظات هذا العام، خاصة فيما يتعلق بتأمين لجان سير الامتحان، أو ما يتعلق بمكافحة الغش الإلكترونى ومحاصرة صفحات وجروبات الغش عبر مواقع التواصل الاجتماعى.

وقبل انطلاق امتحانات الثانوية العامة تمكنت وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع وزارة الاتصالات من رصد صفحات وجروبات الغش الإلكترونى على تطبيقات تليجرام وفيس بوك وغيرها من مواقع التواصل الاجتماعى، وتم إبلاغ الجهات الأمنية بتلك الصفحات لتتبع أى محاولة للغش الإلكترونى أو نشر وترويج أجزاء الامتحانات أثناء سير الامتحان، بجانب اتخاذ مجموعة كبيرة من الإجراءات التأمينية لتأمين نقل صناديق الأسئلة من مراكز توزيع الأسئلة إلى مقار لجان سير الامتحان، وكذلك استخدام وسائل تأمينية دقيقة لنقل كراسات الامتحان من مقار اللجان إلى الكنترولات بعد انتهاء وقت الامتحان مباشرة.

واطمأن الدكتور رضا حجازى على الإجراءات الخاصة بتأمين صناديق الأسئلة، وتسفيرها إلى المناطق البعيدة والنائية، إضافة إلى تجهيز غرفة العمليات الرئيسية بمقر وزارة التربية والتعليم بالعاصمة الإدارية، والتى يتوافر بها قاعدة بيانات كاملة لجميع المشاركين فى أعمال امتحانات الثانوية العامة وتوفير كافة بيانات وأرقام تليفونات الطلاب والمعلمين ولجان السير الامتحانية والاستراحات، كما تم توفير كافة وسائل الاتصال بالغرفة مع المديريات التعليمية.


وأكد الوزير على أهمية دور غرفة العمليات المركزية بالوزارة، حيث إنها المنوط بها متابعة سير أعمال الامتحانات أثناء وقت الامتحان، ومتابعة خروج صناديق الأسئلة من المطبعة السرية لمراكز توزيع الأسئلة، وأيضًا خروج الصناديق من مراكز توزيع الأسئلة فى ظل إجراءات مشددة، ووصول كراسات الامتحانات والإجابة لمقار اللجان الامتحانية، ومتابعة عودة أوراق الامتحان حتى وصولها إلى الكنترول، ومتابعة أعمال مراكز توزيع الأسئلة فى نطاق المديرية.

وأوضح الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم، أنه تم إتاحة خطوط ساخنة بغرفة العمليات المركزية بالوزارة لتلقى كافة الشكاوى والاستفسارات أو الإبلاغ عن أى حالات غش داخل اللجان، من خلال أرقام غرفة العمليات الرئيسية بالوزارة: (٢٠٥٤٥٠٨٣- ٢٠٥٤٥٠٨٢- ٢٠٥٤٥٠٩٥).

وشدد الوزير على ضرورة تحقيق الانضباط والنظام واتخاذ كافة الإجراءات القانونية تجاه المخالفات التى تتعلق بأى محاولات للغش التقليدى أو الغش الإلكترونى باستخدام التليفون المحمول أو الأجهزة الإلكترونية، والتأكد من عدم اصطحاب الطلاب لهذه الأجهزة داخل اللجان.

كما أكد الدكتور رضا حجازى أنه لا تهاون فى تطبيق المادة الأولى من القرار بقانون رقم (101)، بشأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات، والذى ينص فيه على حرمان الطالب من الامتحانات لمدة عام إلى عامين طبقا للقانون.

 

تعليم

تعليم