الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودانرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودان
الزمالك يستأنف تدريباته اليوم دون راحة استعدادًا لمواجهة الداخليةالإسكان تتابع تنفيذ 90 ألف وحدة سكن كل...طريقة الاستعلام عن مخالفات المرور 2024موعد مباراة الأهلي والألومنيوم فى كاس مصر والقناة الناقلةسعر القصدير في السوق اليوم الجمعة 19 يوليو 2024تشغيل قطارات نوم ومكيفة إلى الإسكندرية ومرسي مطروحنهى العمروسي: الحجاب أجندة وليس فرضاميرفت أمين تتعاقد على بطولة مسلسل جديد من 15 حلقة...شروط إضافة المواليد الجدد على بطاقة التموينالثانوية العامة 2024| توزيع درجات امتحان الديناميكاعشيق مراتي».. مسن يحتجز محاسبا بعد ضبطه مع زوجته بحدائق...رسميا، دورتموند يضم المهاجم الغيني سيرهو جيراسي
منوعات

فوائد حبة البركة، الأفضل لكبار السن وتخفض الضغط والكوليسترول

فوائد حبة البركة
فوائد حبة البركة

فوائد حبة البركة، تُعرف حبة البركة، أو الحبة السوداء، أو الكمون الأسود، بأسماء متعددة، ولها تاريخ طويل في الاستخدام الطبي. تُستخدم بذورها وزيتها لعلاج العديد من المشاكل الصحية، ولها خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة ومضادة للبكتيريا.

فوائد حبة البركة لصحة الجسم

أشارت الدكتورة مروة كمال أخصائية التغذية العلاجية، إلى أن فوائد حبة البركة لصحة الجسم عديدة، وهو ما تستعرضه في السطور التالية:

تعزيز صحة الجهاز المناعي: تحتوي حبة البركة على الثيموكينون، وهو مركب له خصائص قوية مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة. يساعد الثيموكينون على تعزيز صحة الجهاز المناعي ومكافحة العدوى.

مكافحة السرطان: أظهرت الدراسات أن حبة البركة قد تساعد في الوقاية من بعض أنواع السرطان وعلاجها. ويعود ذلك إلى خصائصها المضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، والتي يمكن أن تساعد في قتل الخلايا السرطانية وحماية الخلايا السليمة من التلف.

خفض ضغط الدم: أظهرت الدراسات أن حبة البركة قد تساعد في خفض ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم. ويعود ذلك إلى قدرتها على توسيع الأوعية الدموية وتحسين تدفق الدم.

تحسين صحة القلب: قد تساعد حبة البركة في تحسين صحة القلب عن طريق خفض الكوليسترول الضار (LDL) وزيادة الكوليسترول الجيد (HDL)، كما أنها قد تساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

تخفيف آلام المفاصل: أظهرت الدراسات أن حبة البركة قد تساعد في تخفيف آلام المفاصل لدى الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي، ويعود ذلك إلى خصائصها المضادة للالتهابات.

تحسين صحة الجهاز الهضمي: قد تساعد حبة البركة في تحسين صحة الجهاز الهضمي عن طريق معالجة عسر الهضم والانتفاخ والإمساك، كما أنها قد تساعد في علاج قرحة المعدة.

تعزيز صحة الدماغ: أظهرت الدراسات أن حبة البركة قد تساعد في تحسين صحة الدماغ وتعزيز وظائفه الإدراكية، كما أنها قد تساعد في حماية الدماغ من التلف الناتج عن الجذور الحرة.

تعزيز صحة البشرة والشعر: قد تساعد حبة البركة في تعزيز صحة البشرة والشعر عن طريق علاج حب الشباب والأكزيما والصدفية، كما أنها قد تساعد في تحسين نمو الشعر ومنع تساقطه.

طرق استخدام حبة البركة

أوضحت أخصائية التغذية العلاجية أنه يمكن استخدام حبة البركة بأكثر من طريقة، وهو ما تستعرضه في السطور التالية:

تناول بذور حبة البركة: يمكن تناول بذور حبة البركة نيئة أو مطحونة. يمكن إضافتها إلى الطعام أو المشروبات، أو يمكن تناولها على شكل مكمل غذائي.

استخدام زيت حبة البركة: يمكن استخدام زيت حبة البركة موضعيًا لعلاج الأمراض الجلدية أو موضعيًا على فروة الرأس لتحسين صحة الشعر. كما يمكن إضافته إلى الطعام أو المشروبات.

حبة البركة وفوائدها

الاحتياطات اللازم اتخاذها قبل استخدام حبة البركة

الحوامل والمرضعات: يجب على النساء الحوامل والمرضعات استشارة الطبيب قبل استخدام حبة البركة.

الأشخاص الذين يعانون من أمراض معينة: يجب على الأشخاص الذين يعانون من أمراض معينة، مثل أمراض النزيف أو أمراض المناعة الذاتية، استشارة الطبيب قبل استخدام حبة البركة.

التفاعلات الدوائية: قد تتفاعل حبة البركة مع بعض الأدوية، من المهم استشارة الطبيب قبل استخدام حبة البركة إذا كنت تتناول أي أدوية أخرى.

 

فوائد حبة البركة فوائد حبة البركة لتغذية الشعر فوائد حبة البركة للبشرة فوائد حبة البركة للجسم فوائد حبة البركة للجهاز التنفسي فوائد حبة البركة للشعر

منوعات