الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريرايمان حسينرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريرايمان حسين
برلماني: تفعيل عقوبات قانون ”السايس” تقضي على المواقف العشوائيةنائب يطالب بالتوسع في إنشاء مراكز زراعة الكلىالنائب محمد عبد العزيز يتقدم بطلب إحاطة بشأن تفاقم أزمة...5 رسائل من رئيس البرلمان عقب الموافقة على الموازنة العامة...ضم داليا الأتربي لمجموعة تفعيل العضوية بحزب الحركة الوطنيةبرلماني يطالب الصحة بمراقبة مراكز علاج الاضطرابات النفسية”التجمع”: زيادة نسبة الإيرادات يتطلب إصلاح السياسة الضريبية والتشريعات المرتبطةتعرف على إجراءات إقرار قانون فصل الإخوان«العلاقات المصرية الروسية وتأثيرها على الشرق الأوسط» جديد دار العربيهبوط حاد في أسعار مكونات أجهزة الكمبيوتر بعد قرار تثبيت...«الحركة الوطنية» بالدقهلية يدشن مكاتب للخدمات الجماهيرية بدون مقابلالعلاقات تطورت في عهد السيسي.. مصر والسعودية موقف موحد تجاه...
مقالات

ما هو العلاج بالأشعة التداخلية ودوره فى انهاء خطر الجراحات

الدكتور عبد الحى السيد
الدكتور عبد الحى السيد

تتطور أنواع العلاجات كثيرا فى العالم ، حيث أصبح للأشعة دور هام ومتطور في علاج كثير من الأمراض على رأسها أورام الكبد والرئة والرحم، إلى جانب علاج تضخم البروستاتا والسمنة بدون جراحة من خلال "الأشعة التداخلية" والتي تعتبر مستقبل علاج الأمراض في مصر خلال الفترة المقبلة.


وقال الدكتور عبد الحى السيد استشارى الاشعة التداخلية  والتشخيصية والمدرس بطب القصر العينى ، إن "الأشعة التداخلية تخصص شديد الدقة ومساعد للجراحات عن طريق القسطرة الدقيقة والإبر الدقيقة، ويحتاج إلى تقنية عالية، ويعالج أمراض عديدة في تخصصات مختلفة منها الأورام الحميدة والخبيثة وأمراض الشرايين والأوعية والعقم بالنسبة للسيدات والرجال، والأورام الليفية في الرحم كما يستخدم في تضخم البروستاتا و السمنة.

وأضاف الدكتور عبد الحى السيد ، فى تصريحات صحفية أن مصر تمتلك فريقا طبيا متخصصا يمتلك خبرة عالية في مجال الأشعة التداخلية والعمليات المختلفة المتطورة، مؤكدًا أن الكثير من الأمراض والإصابات يمكن علاجها حاليا بدون الاحتياج لجراحة تعرض حياة المريض للخطر في وجود الأشعة التداخلية.

وتعتمد الأشعة التداخلية تصوير جسم الإنسان باستخدام أي من هذه الأجهزة تصويراً مستمراً ثم دخول الجسم سواء من خلال الأوردة أو الشرايين أو داخل بعض الأعضاء مثل الكبد باستخدام قساطر أو مجسات للتردد الحراري، ومع التصوير المستمر والتحرك داخل الجسم يصل إلى الهدف سواء كان ورماً أو تشوهاً شريانياً.
وتعطي الأشعة التداخلية الفرصة للمرضى الذين لا يتحملون الجراحة لأسباب تخديرية مثل مرضى أورام الرئة الثانوية، في الوقت الذي يتجه القطاع الطبي في مصر لإنشاء وحدات متخصصة لهذه الأشعة خاصة مع الرؤية الجديدة لوزيرة الصحة د.هالة زايد.

عبد الحى السيد اير اسكان air scan الدكتور عبد الحى السيد

مقالات