الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودانرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودان
«المتحدة» تهنئ الشعب المصري وجيشه بذكرى تحرير سيناء20 ألف دولار.. فرص عمل مميزة بالسفارة الأمريكية بالقاهرة| تفاصيلمصرع وإصابة 10 أشخاص بحادث تصادم في البحيرة.. صورهيئة جودة التعليم تعتمد 529 مدرسة و184 معهدا أزهرياالعسومي يؤكد أهمية بلورة رؤية برلمانية مشتركة لحوكمة الذكاء الاصطناعي...وكيل وزارة الرياضة بالقليوبية: برنامج «Red and Green» يعالج الصحة...مواقيت الصلاة في محافظة مطروح بعد تغيير الساعة.. بداية التوقيت...ضبط 1450 عبوة مشروب سكري منتهي الصلاحية قبل عيد القيامةرايان جوسيلنج يكشف عن أكثر أفلامه التي استحقت نجاحًا أكبرنقيب المحامين يهنئ رئيس الجمهورية والشعب المصري بذكرى تحرير سيناءإنخفاض حاد في درجات الحرارة ورياح محملة بالأتربة في الإسكندريةحل الدولتين مقابل تفكيك الجناح العسكري.. AP تكشف مقترح حماس...
عالمي

7 توصيات روحية وبدنية ومالية للاستعداد لمناسك الحج

مناسك الحج
مناسك الحج

الحج رحلة إيمانية عظيمة وفرصة قد لا تتكرر في الحياة كثيرا، فعلى الحاج الاستعداد، واغتنام تلك الفرصة ليكون حجه مبرورا وذنبه مغفورا.

والاستعداد للحج يكون على أكثر من صعيد، نفسيا وبدنيا وعقليا وروحيا وماديا.

وثبت في الصحيحين من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: من حج فلم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه متفق عليه، وقال صلى الله عليه وسلم: العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما، والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة، متفق عليه.الإعداد العقلي

ويجب على كل حاج تثقيف نفسه دينيا قبل تلك الرحلة الإيمانية بجمع معلومات كافية عن أداء طقوس الحج من خلال مصادر موثوقة، والاستفسار من أهل العلم فيما يجهل من أمور الحج أو يشكل عليه.

الاستعداد بدنيا وصحيا

والحج رحلة تعبدية تحتاج إلى جهد بدني خلال الطواف والسعي والتنقل بين المشاعر المقدسة، ويجب الاستعداد له وتهيئة الجسد لذلك، وينصح الخبراء بممارسة التمارين الرياضية، لا سيما المشي يوميا لمدة نصف ساعة على الأقل، مع محاولة أن تزيد المدة تدريجياً حتى تقوى عضلاتك وتتعود على المجهود البدني.

والحصول على جميع التطعيمات اللازمة لأداء الحج وعمل كل الفحوصات الطبية، ويفضل عمل فحص طبي شامل ليكون الحاج على أتم الاستعداد لهذه الرحلة، والتطعيمات اللازمة هي لقاحات: الحمى الشوكية، والإنفلونزا الموسمية، إضافة إلى اللقاح المضاد لفيروس كورونا، مع ضرورة استكمال الجرعتين، مع إمكانية الاكتفاء بحرعة واحدة للمتعافي من فيروس كورونا.

الاستعداد الروحي والنفسي

تجديد العهد مع الله سبحانه وتعالى بالتوبة، فإنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى.

حرص كل حاج في الحفاظ على الصلوات جماعة ما استطاع، والاستغفار وقراءة القرآن والتحلي بأخلاق الإسلام ليعد نفسه للخضوع إلى الله طاهر القلب في تلك الرحلة الإيمانية.

كما يجب على الحاج معرفة تكاليف رحلة الحج وتوفيرها، وشراء كل العناصر اللازمة لأداء الفريضة.

السعودية الحج المشاعر المقدسة تكاليف رحلة الحج

عالمي