الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودانرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودان
تعرف على قضايا لجنة الدين العام وعجز الموازنة بالمحور الاقتصادي...اليوم.. التنسيقية تنظم صالونا نقاشيا حول ”الزيادة السكانية”استئصال ورم يزن 5 كيلو جرامات من رحم سيدة في...الكشف والعلاج المجاني لـ1550 مريضا في قافلة مجانية ببني سويفغدا.. تسليم أرقام الجلوس بالمدارس لطلاب الشهادة الإعدادية والامتحانات بالإسماعيليةما أهمية المدن الجديدة فى مصر؟تعرف على اختصاصات الاتحادات النوعية بقانون الجمعيات الأهليةتعرف على حالات قبول طلب الصلح الواقى من الإفلاس فى...
عالمي

7 توصيات روحية وبدنية ومالية للاستعداد لمناسك الحج

مناسك الحج
مناسك الحج

الحج رحلة إيمانية عظيمة وفرصة قد لا تتكرر في الحياة كثيرا، فعلى الحاج الاستعداد، واغتنام تلك الفرصة ليكون حجه مبرورا وذنبه مغفورا.

والاستعداد للحج يكون على أكثر من صعيد، نفسيا وبدنيا وعقليا وروحيا وماديا.

وثبت في الصحيحين من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: من حج فلم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه متفق عليه، وقال صلى الله عليه وسلم: العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما، والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة، متفق عليه.الإعداد العقلي

ويجب على كل حاج تثقيف نفسه دينيا قبل تلك الرحلة الإيمانية بجمع معلومات كافية عن أداء طقوس الحج من خلال مصادر موثوقة، والاستفسار من أهل العلم فيما يجهل من أمور الحج أو يشكل عليه.

الاستعداد بدنيا وصحيا

والحج رحلة تعبدية تحتاج إلى جهد بدني خلال الطواف والسعي والتنقل بين المشاعر المقدسة، ويجب الاستعداد له وتهيئة الجسد لذلك، وينصح الخبراء بممارسة التمارين الرياضية، لا سيما المشي يوميا لمدة نصف ساعة على الأقل، مع محاولة أن تزيد المدة تدريجياً حتى تقوى عضلاتك وتتعود على المجهود البدني.

والحصول على جميع التطعيمات اللازمة لأداء الحج وعمل كل الفحوصات الطبية، ويفضل عمل فحص طبي شامل ليكون الحاج على أتم الاستعداد لهذه الرحلة، والتطعيمات اللازمة هي لقاحات: الحمى الشوكية، والإنفلونزا الموسمية، إضافة إلى اللقاح المضاد لفيروس كورونا، مع ضرورة استكمال الجرعتين، مع إمكانية الاكتفاء بحرعة واحدة للمتعافي من فيروس كورونا.

الاستعداد الروحي والنفسي

تجديد العهد مع الله سبحانه وتعالى بالتوبة، فإنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى.

حرص كل حاج في الحفاظ على الصلوات جماعة ما استطاع، والاستغفار وقراءة القرآن والتحلي بأخلاق الإسلام ليعد نفسه للخضوع إلى الله طاهر القلب في تلك الرحلة الإيمانية.

كما يجب على الحاج معرفة تكاليف رحلة الحج وتوفيرها، وشراء كل العناصر اللازمة لأداء الفريضة.

السعودية الحج المشاعر المقدسة تكاليف رحلة الحج

عالمي