الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودانرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودان
المتحدث باسم مجلس الوزراء: بدء العمل بالتوقيت الصيفي الجمعة المقبلةدكتور محمود محيي الدين: تمويل العمل المناخي بحاجة إلى دفعة...تعرف على قضايا لجنة الدين العام وعجز الموازنة بالمحور الاقتصادي...اليوم.. التنسيقية تنظم صالونا نقاشيا حول ”الزيادة السكانية”استئصال ورم يزن 5 كيلو جرامات من رحم سيدة في...الكشف والعلاج المجاني لـ1550 مريضا في قافلة مجانية ببني سويفغدا.. تسليم أرقام الجلوس بالمدارس لطلاب الشهادة الإعدادية والامتحانات بالإسماعيليةما أهمية المدن الجديدة فى مصر؟
عالمي

نظام التعليم المفتوح في تركيا للمرحلة الثانوية والجامعية

الرأي العام

يعتبر التعليم المفتوح في تركيا نظام تعليمي يؤمن لطلاب الدراسة الحرة والحصول على الشهادة دون وجود اي عناء او اي التزام بالدوام الرسمي للمؤسسة التعليمية .

نظام التعليم المفتوح في تركيا:

يعتبر نظام التعليم المفتوح في تركيا نظام تعليمي متكامل وهو يختلف عن أسلوب التعليم التقليدي وهو يتيح للطلاب الحصول على الشهادة دون وجود اي عناء في الحضور للمدارس والجامعات وذلك لانه يتم إعطاء الدروس من خلال التعليم عن بعد حيث يكون في بيئة افتراضية من خلال الحاسوب والانترنت او من خلال قنوات التلفزة كما ويمكن للطلاب أن يقوم بمشاهدة هذه الدروس في أي وقت يريده .

وينقسم نظام التعليم المفتوح في تركيا في عام 2023 الى قسمين وهما :

1. التعليم المفتوح في تركيا للثانوية:

ولقد تم اعتماد هذا القسم في عام 1992 من قبل وزارة التربية في تركيا وهذا النظام يعمل على تدريس الطلاب عن بعد وذلك من خلال استخدام قنوات تلفزيونية حيث تقوم قناة Trt Okul بالقيام بعرض الدروس لمدة 12 ساعة يوميا كما ويمكن للطلاب أن يقوم بمتابعة الدروس من خلال الدخول الى صفحة الانترنت التي تكون تابعة لوزارة التربية في الوقت الذي يجده مناسبا .

وتقام الامتحانات في ثانوية التعليم المفتوح في تركيا 3 مرات في السنة كما ويتم القيام بتحديد التواريخ في بداية كل عام دراسي وهي تكون ما بين شهري كانون الثاني / يناير وتموز / يوليو من كل عام .

كتب التعليم المفتوح في تركيا للمرحلة الثانوية:

يوجد هناك فيها كتب منهاج متكامل لنظام التعليم المفتوح في تركيا وبذلك يستطيع الطالب من خلالها أن يقوم بدراسة منهاج متكامل للشهادة الثانوية بشكل حر دون الحاجة الى الالتزام بأي دوام دراسي وهذا الأمر يعمل على تأهيل القيام بإجراء الامتحان حيث اذا نجح في هذا الامتحان يستطيع الطالب من خلاله أن يدخل الجامعات التركية بجميع تخصصاتها وتكون شهادة التعليم المفتوح في تركيا مصدقة من قبل وزارة التربية والتعليم التركية وتكون معترف بها عالميا في حالة رغبة الطالب إتمام دراسته الجامعية في دولة ثانية .

التعليم المفتوح للمرحلة الثانوية في تركيا للسوريين:

يتم القيام بتسجيل الطلاب الأجانب عامة والسوريين خاصة على ثانوية التعليم المفتوح وذلك من خلال التوجه الى مديريات ال Halk Eğitim في المدن وفي البلدات التركية حيث يكون معهم بعض الأوراق الثبوتية وهي :

  1. إحضار صورتين شخصيتين .

  2. احضاره صورة عن الاقامة سواء كانت بطاقة الحماية او الاقامة السياحية .

  3. القيام بإحضار آخر شهادة تم الحصول عليها ويجب أن تكون مترجمة ومصدقة من النوتر .

  4. إحضار وصل تسديد مبلغ يكون 30 ليرة تركية من بنك زراعات اوبنك الوقف للدورة الامتحانية التي يرغب فيها الطالب .

2. التعليم الجامعي المفتوح في تركيا:

التعليم الجامعي المفتوح في تركيا يكون عبارة عن كلية للتعليم المفتوح وهو يكون تابع لجامعة الأناضول او لجامعة اسطنبول او لجامعة اسكي شهير ولقد تم تأسيسها في عام 1982 .

تقوم هذه الكلية بتقديم العديد من الخدمات للطلاب على طريقة التعليم عن بعد في بيئة افتراضية وهي تتيح للطلاب الدراسة عبر الانترنت بالاضافة الى الى القيام بقضاء أعمالهم الأخرى وهو يعتبر نظام يعمل على توفير الراحة الكبيرة لدى الطلاب الذين يرغبون في القيام بالدراسة في الجامعة لكنهم لا يجدون الفرصة لذلك بسبب وجود صعوبات مالية سوف تواجههم .

ويعتبر التعليم المفتوح فرصة لا تعوض بالنسبة للطلاب الذين لا يستطيعون الحصول على التعليم الجامعي في المدينة التي يعيشون فيها لكنهم لا يجدون الفرصة لذلك بسبب وجود عوائق تمنعهم من ذلك .

ويكتفي الطالب في التعليم المفتوح بأن يقوم بإجراء الاختبارات الفصلية مع وجود مذكرات تقام خلال الفصل الدراسي فقط .

ويتم القيام بتوفير معلومات للطلاب عن الدورات والامتحانات على موقع التعليم المفتوح الالكتروني حيث تكون على حسب الجامعة التي قام بالتسجيل فيها ويوجد ايضا مكاتب تكون تابعة لتسجيل الطلاب في كل الولايات ويتم دفع مبلغ قيمته 300 ليرة تقريبا في كل فصل دراسي وتقوم هذه المكاتب بتوفير جميع انواع الكتب اللازمة لتعليم بشكل مجاني .

آلية التسجيل في التعليم المفتوح في تركيا للمرحلة الجامعية:

يستطيع الطلاب أن يقوموا بالتسجيل في التعليم المفتوح من خلال تجاوز امتحان القبول في الجامعات في تركيا والتي تسمى باسم LGS وحصوله على المعدل المطلوب الذي يسمح له بالدخول الى القسم الذي يرغب بالدراسة فيه .

ويقوم التعليم المفتوح بتوفير العديد من الأقسام للدراسة في الجامعات دون وجود أي عناء في الوصول الى المعدل المطلوب وهي تكون متاحة لدى جميع الطلاب للتسجيل عليها .

كما ويوجد هناك طريقة اخرى للتسجيل على نظام التعليم المفتوح في تركيا حيث يمكن للطالب الذي يدرس بشكل رسمي في جامعة ما أن يقوم بالتسجيل في احد الاقسام الاخرى التي تكون ضمن نظام التعليم المفتوح وهو يسمى بالتسجيل عن طريقه جامعة ثانية .

كما ويمكن للطالب الذي تخرج من احدى الجامعات التركية وحصل على معادلة الشهادة الجامعية التي تكون صادرة من قبل وزارة التعليم العالي أن يقوم بالتسجيل على التعليم المفتوح جامعة ثانية ويتابع دراسته في قسم اخر .

ميزات الدراسة في تركيا في نظام التعليم المفتوح:

  1. يعمل على توفير فرص متساوية للطلاب حيث أنه يقوم بتوفير فرص التعليم للطلاب المعوقين جسديا كما ويعمل على إزالة كافة الحواجز الجغرافية والاقليمية .

  2. يعمل على توفير فرص مثالية للأشخاص الذين لا يجدون وقتا كافيا للذهاب الى الجامعة للتعليم بالاضافة الى ذلك تساعد بعض الطلاب من العمل الى جانب مواصلة تعليمهم .

  3. تساعد الطالب في الدراسة في وتيرة التعليم الخاصة بهم .

  4. تساعد في الوصول السريع والسهل الى المعلومات على مدار الساعة .

  5. تساعد على التخلص من النفقات الاضافية مثل النقل والاقامة والتغذية المطلوبة في التعليم وجها لوجه .

  6. تقوم بتوفير عملية تعليمية تفاعلية وديناميكية مع المدربين .

  7. الشهادات التي تمنحها لها بقيمة الشهادات الممنوحة في التعليم الرسمي ويكون لها نفس الحقوق.

عالمي