الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودانرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودان
بعد تعيينها رئيسا تنفيذيا للمتحف المصري الكبير.. من هي الدكتورة...محافظ أسوان: استكمال سلسلة الإنجازات لمبادرة الرئيس لتحويل القرى إلى...باعت كُليته بـ4 ملايين جنيه.. مفاجأة في اتهام سيدة بورسعيد...شقيق زوجة إمام عاشور يثير الجدل بعد تتويج الأهلي بدوري...رئيس الموساد سيعرض على مجلس الحرب اليوم ملخص محادثاته فى...وزير الخارجية يؤكد ضرورة التوصل لوقف إطلاق النار في غزة...جنايات شبين الكوم تصدر حكمها بالإعدام على قاتل سائق توكتوك.....التضامن تفتتح معرض ديارنا للأثاث بمحافظة المنيا ويستمر لـ15 يونيووالده شارك بحرب أكتوبر».. هاني حسن يكشف تفاصيل بداياته الفنيةشرطة النقل تضبط 1626 قضية في 24 ساعةنائب محافظ البحيرة تتفقد مصنع تعبئة الغاز بكفر الدوارنقيب المحامين: لن نضع شروطًا تعجيزية للالتحاق بالمحاماة ونستهدف الحفاظ...
فن موج

معمار الحشاشين وأكريلك ياسمين صبري من ضمنها.. الرأى العام يرصد قائمة بأبرز الأخطاء الإخراجية بمسلسلات رمضان 2024

الحشاشين
الحشاشين

اقترب الموسم الرمضاني الحالي 2024/1445 من إسدال الستار على قرابة الأربعين مسلسلا يتنوع ما بين الكوميدي، الديني، التاريخي، الأكشن والدرامي، واشتملت قائمة مسلسلات رمضان هذا العام على عدد كبير من الأعمال التي لاقت قبول جماهيري وثناء نقدي.

الأخطاء الإخراجية بمسلسلات رمضان 2024

إلا أنه على الرغم من هذا الثناء لم تخلُ مسلسلات رمضان 2024 من الأخطاء الإخراجية القاتلة التي عكرت من صفو استمتاع الجمهور المصري والعربي بمشاهدة ممتعة حتى نهاية الشهر الكريم..

خلال التقرير التالي يرصد "الرأى العام" قائمة بأبرز الأخطاء الإخراجية التي وقع فيها ضُناع دراما رمضان 2024:

معمار الحشاشين

لعل “الحشاشين” من أبرز الأعمال الفنية بالموسم الرمضاني 2024، وأضخمها إنتاجا وأكثر متابعة من الجمهور العربي، وكشفت المتابعة الجيدة للحشاشين عدة أخطاء تاريخية تداولها رواد السوشيال ميديا، من أقوى تلك الأخطاء الإخراجية لـ بيتر ميمي تلك التي تتعلق بالجانب المعماري، حيث قدم العمل لوحة ديكور لمآذن وصور العمارة الإسلامية للمساجد التي كانت تعتمد حينها على العمارة السلجوقية بينما في العمل ديكور أقرب في محاكاته للعمرة الهندية وليست السلجوقية.

ومسلسل الحشاشين يحكي قصة تأسيس طائفة "الحشاشين" الإسماعيلية الشيعية على يد حسن الصباح الملقب بالسيد أو شيخ الجبل، والتي تعد من أوائل الطوائف الإرهابية في التاريخ.

ويعتبر حسن الصباح من أبرز الشخصيات المثيرة للجدل في التاريخ الإسلامي، وذهب إلى مصر في زمن المستنصر بالله الفاطمي، وعاد بعد ذلك لينشر دعوته في فارس، واحتل قلعة "آلموت" -في إيران حاليا- لتكون قلعته الحصينة ومقر حكمه.

ومسلسل "الحشاشين" تأليف عبد الرحيم كمال وإخراج بيتر ميمي وإنتاج شركة سينرجي، وبطولة كريم عبد العزيز، فتحي عبد الوهاب، ميرنا نور الدين، أحمد عيد، إسلام جمال، نيقولا معوض، سامي الشيخ، ميمى جمال، عمر الشناوي، نور ايهاب، سوزان نجم الدين، نور محمود، أحمد كشك، ياسر علي ماهر، بالإضافة إلى عدد من الفنانين ضيوف شرف.

دينا رفارف العتاولة

واعتبر الكثيرون ظهور الفنانة الشابة هدى الأتربي بمسلسل الأكشن الدرامي “العتاولة” خطأ إخراجيا بحد ذاته، فجميع مشاهدها العمل ليست على قدر من الواقعية، حيث تجسد شخصية الفتاة الشعبية التي تعتمد على مكياج المحترفات مع اشتماله على الألوان الجريئة وهي ذاهبة لسوق الخضار مع الاعتماد على ظهور استفزازي بملابس شديدة الضيق وسط حواري شعبية، كذلك جاءت تسريحة الشعر غاية فى الاحترافية وكأنها خرجت من صالون تجميل للتو.

ويأتي مسلسل العتاولة من بطولة أحمد السقا، طارق لطفي، باسم سمرة، مي كساب، زينة والفنانة القديرة فريدة سيف النصر.

أكريلك ياسمين صبري

كذلك كان المظهر من الأخطاء الإخراجية بمسلسل رحيل التي تترأس بطولته ياسمين صبري، التي أطلت خلال الحلقات بأظافر أكريلك وطويلة للغاية رغم عملها بمهنة النجارة.


وفى مشهد تلقي بها الأقدار فى السجن فتفاجأ الجمهور بحالتها بالحبس، فظهرت بشكل غريب مع اعتمادها على تحديد شفاه قوي ومتقن، والكثير من كريم الأساس والهايلايتر والكونتور وأيضا الرموش.. وكأنها مسجونة فى مركز تجميل.

تواريخ مضروبة فى ولاد بديعة

وفي خطأ غريب من نوعه وقع المسلسل السوري “ولاد بديعة” فى مأزق كبير.. حيث تقوم القصة على وفاة بديعة ومن بعدها يتصارع ابنائها الأربعة على الميراث.. فبديعة رغم كونها تتوفي فى الحلقات الأولى إلا أنها من يتحمور حوله أحداث العمل ككل.. ومن هنا تأتي المشكلة والخطأ الفادح، فغفل مخرج العمل أن تاريخ الوفاة يختلف فى كل زيارة لأبنائها على المقابر، فتارة يُكتب على لوح النعي أن بديعة توفيت عام 2023 وتارة عام 2009 وتارة عام 2021.

ويضم العمل قائمة من عمالقة الدراما السورية ومنهم، اماراترزق سُكر، سلافة معمار وشاهين، سامر إسماعيل، يامن الحجلي، محمود نصر وديمة الجندي


خطأ إخراجي كوميدي في مسلسل أشغال شقة

وكونه أكثر المسلسلات الكوميدية التي تصدرت التريند لجودة صنعتها وتفردها وتقديمها مدرسة للكتابة الكوميدية المعتمدة على كوميديا الموقف بعيدا عن الإفيهات المستهلكة، وعلى الرغم من جودة الإخراج للعمل إلا أن المخرج خالد دياب قد غفل فى إحدى المشاهد حين نادي الدكتور حمدي والذي جسد دوره الفنان هشام ماجد، على زوجته ياسمين الذي جسدت شخصيتها أسماء جلال.. حيث نادي هشام اسماء جلال باسمها الحقيقي بعيدا تماما عن ياسمين فى إحدى المشاهد بالحلقة الـ13 حين كان الأول يمر بحالة عصبية بسبب الخادمات.

ومسلسل أشغال شقة من بطولة: هشام ماجد، أسماء جلال، محمد محمود، سلوى محمد علي، مصطفى غريب، من إخراج: خالد دياب، وتأليف: شيرين دياب.

 

فن

فن موج