الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودانرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودان
الأوقاف الفلسطينية: الاحتلال يرفض إدخال لحوم الأضاحي للقطاعاستقرار أسعار الذهب في مصر: 27 مايو 2024أسعار الدولار والعملات الأجنبية والعربية اليوم الإثنين 27 مايو 2024رئيس الشيوخ يحيل طلبي مناقشة بشأن مال الوقف وإحلال...نائب محافظ القاهرة تتابع ملف النظافة واستعدادات عيد الأضحىمحافظ دمياط تسلم 91 تأشيرة حج للحجاج الفائزين بالقرعةمصرع شقيقين من أسيوط غرقا فى شاطئ زايد بجمصة بالدقهليةتلخيص قواعد اللغة الإنجليزية للصف الثالث الثانوي 2024.. اعرف التركاتالأزهر يُدين «محرقة الخيام» في رفح.. ويُطالب المجتمع الدولي باتِّخاذ...الخلافات مع حسام حسن السر وراء استبعاد عمر كمال عن...ماكرون يعلق على مجازر جيش الاحتلال في رفحالتصريح بدفن جثة شاب لقى مصرعه على يد صديقه في...

وكيل الشيوخ» مطالبًا باستراتيجية للتعليم: هناك رسائل دكتوراه منسوخة وكليات الحقوق بها مواد غير مطلوبة»

بهاء ابو شقة
بهاء ابو شقة

طالب المستشار بهاء أبو شقة وكيل أول مجلس الشيوخ، باستراتيجية وطنية تضعها الحكومة تتناول منظومة التعليم منذ البداية حتى رسائل الدكتوراه، بوضع هدف محدد حول مدى احتياجات العمل، الأطباء، الفنيين، المهندسين، حتى لا يتحول الوضع إلى مأساة حقيقية في التعليم، بحسب قوله.

 

وكيل الشيوخ يطالب باستراتيجية للتعليم

 

جاء ذلك خلال الجلسة العامة، اليوم الإثنين، لمناقشة طلب مناقشة عامة مقدم من النائبة هبة شاروبيم بشأن لاستيضاح سياسة الحكومة بشأن تحقيق جودة التعليم العالي ومدى فعالية دور الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد.

وأضاف أبوشقة في كلمته: قانون 82 لسنة 2006 بإنشاء الهيئة القومية لضمان الهيئة القومية لجودة التعليم والاعتماد، فهل بعد 18 عاما تحقق الهدف أم المسيرة تتأخر، وبات التساؤل لا بد من أن نكون أمام فكرة تتبلور في قرار وهدف محدد للوصول إلى الهدف، لأننا 'ندور في حلقة مفرغة'.

مجلس الشيوخ أرشيفية

 

رسائل الدكتوراه منسوخة

 

واستطرد أبوشقة: على سبيل المثال في كليات الحقوق يدرس الطلاب 4 سنوات بعض المواد التفصيلية ليس مطالبا بدارستها، وهنا نكون أمام مقدمات سطحية تقود إلى تلك النتائج التي نناقشها الآن.

وتابع وكيل مجلس الشيوخ مستنكرا: 'هناك بعض رسائل الدكتوراه حينما أراها أصاب بالفزع، لأنها منسوخة من مواقع إلكترونية دون بذل جهد علمي حقيقي، فلابد أن نكون أمام إستراتيجية تضع خارطة طريق وتحديد الهدف المرجو'.

وأضاف: 'المسألة ليس تعليم عالي، فالبناء والتعليم يبدأ من الحضانة بمراقبة الطفل لإعداده جيدا ونتابع مسيرته، وعندما يلتحق بالجامعة لا يدخل كلية على غير رغبته، مع إعداده وفقا لقدراته ومواهبه ووفقا لخطة تتبناها الدولة، فلابد أن نعد أنفسنا لكي نواجه التطور اليومي التكنولوجي وإلا فلن نكون'.

التربية والتعليم مجلس الشيوخ جودة التعليم استراتيجية التعليم