الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودانرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودان
حجاج بيت الله يواصلون الوقوف على جبل عرفات (بث مباشر)الفسيخ والفتة والممبار والبط.. أشهر الأكلات المفضلة لأهالي كفرالشيخ في...الجيش التركي يعلن قصف مناطق في سوريا والعراقمحافظ المنوفية يتفقد مؤسسة الأيتام بكفر المصيلحة ويقدم العيدية لأبنائهخطيب عرفة يطالب بالدعاء للفلسطينيين.. ”مسهم الضر وتألموا من أذى...المطران عطا الله حنا: القدس في المسيحية هي القبلة الاولى...أبو عبيدة يوجه رسالة إلى حجاج بيت الله الحراممخاطر تناول المشروبات الساخنة في الأجواء الحارةالقاهرة الإخبارية : أميرة ويلز كيت ميدلتون تظهر للمرة الأولى...سؤال برلماني بشأن ظاهرة قطع الأشجار وتراجع المساحات الخضراءمصرع شاب وإصابة 2 آخرين فى حادث تصادم موتوسيكلات على...كلية التربية للطفولة المبكرة بجامعة أسيوط تنظم احتفالية محاكاة مناسك...
صحة

أضرار الاستخدام الخاطئ للمضادات الحيوية على صحة الأطفال

مضاد حيوي
مضاد حيوي

تلعب المضادات الحيوية دورًا حاسمًا في مكافحة الالتهابات البكتيرية، لكن استخدامها، خاصة عند الأطفال، يتطلب دراسة متأنية بسبب المخاطر المحتملة للتسمم الكلوي، تعتبر السمية الكلوية الناجمة عن الأدوية مصدر قلق كبير، حيث تمثل ما يصل إلى 60٪ من حالات إصابة الكلى الحادة (AKI) لدى المرضى في المستشفى، مع زيادة معدلات المراضة والوفيات لدى الأطفال.

أضرار الاستخدام الخاطئ للمضادات الحيوية على صحة الأطفال

معظم الحمى لدى الأطفال فيروسية ونادرًا ما تتطلب العلاج بالمضادات الحيوية إذا تم تقييمها بشكل صحيح، كما يجب الحرص على استخدام المضادات الحيوية لدى الأطفال أقل بكثير في العيادات الخارجية عند الأطفال في المستشفى الذين يحتاجون إلى المضادات الحيوية، يمكن التخفيف من خطر إصابة الكلى عن طريق اختيار المضادات الحيوية المناسبة وتحديد مدتها على أساس حساسية ثقافة الدم.

فمن المعروف أن بعض المضادات الحيوية، وخاصة الأمينوغليكوزيدات، سامة للكلى ويجب استخدامها بحذر.

المضادات الحيوية غالبًا ما يُخشى منها بسبب قدرتها على التسبب في أمراض الكلى، إلا أن هناك أربع نقاط رئيسية يجب مراعاتها:

معظم المضادات الحيوية عن طريق الفم آمنة بشكل عام ومن غير المرجح أن تسبب مشاكل في الكلى.

تشكل المضادات الحيوية القابلة للحقن خطرًا أكبر لتلف الكلى ويجب دائمًا إعطاؤها بموجب وصفة طبية من الطبيب.

ومن المعروف أن بعض المضادات الحيوية القابلة للحقن تسبب تلف الكلى عند استخدامها لفترات طويلة، مما يجعل من الضروري مراقبة وظائف الكلى أثناء استخدامها.

لا يصاب جميع المرضى الذين يتناولون المضادات الحيوية بمشاكل في الكلى، في المرضى المستقرين، من النادر حدوث تلف كبير في الكلى بسبب المضادات الحيوية.

في الختام، في حين أن المضادات الحيوية لا غنى عنها لعلاج الالتهابات البكتيرية، إلا أن استخدامها في الأطفال يجب أن يدار بعناية لتجنب السمية الكلوية. يعد التقييم السليم والاختيار الحكيم ومدة استخدام المضادات الحيوية والمراقبة المنتظمة لوظائف الكلى من الاستراتيجيات الأساسية لضمان العلاج الآمن والفعال للمرضى الأطفال.

صحة الأطفال للمضادات الحيوية المضادات الحيوية الأطفال

صحة