الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودانرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودان
تحذيرات جديدة من مخاطر أطفال «داعش».. محلل: «سيخلق عناصر جديدة»مواعيد عمل مترو الأنفاق في ثاني أيام عيد الأضحى المباركالقبض على عدد من مشجعي منتخب إيطاليا وصربيا خلال منافسات...زوارق الاحتلال تُطلق نيرانها تجاه المناطق الشمالية لقطاع غزةالغندور حكما لـ مباراة الزمالك والمصري.. حكام مباريات الاثنين في...قائد سرب في سلاح الجو الإسرائيلي: نشعر بالإحباط بعد تصعيد...عبير صبري: مخدتش حقي فنيا.. وبكره الظلم الموجود في الوسط...كانوا خارجين يتفسحوا.. تفاصيل مصرع وإصابة 4 أشخاص في حادث...مفاجأة.. استخدامات مدهشة لمعجون الأسنان لن تتخيليهاخريطة تعاقدات الأهلي خلال الصيف.. كيف يفكر كولر في تدعيم...أوكرانيا: نحتاج روسيا على طاولة المفاوضاتلماذا يعاني مرضى سرطان الرئة من استجابة أسوأ للعلاجات؟
محافظات

ثقافة الأقصر تشهد حلقات بحثية ومحاضرات ثقافية احتفالا باليوم العالمى للبيئة

جانب من الفعاليات
جانب من الفعاليات

شهدت مواقع فرع ثقافة الأقصر، عددا من الفعاليات الثقافية والفنية، ضمن برنامج الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيونى، وفى إطار برامج احتفالات وزارة الثقافة باليوم العالمى للبيئة، حيث نظم قصر ثقافة الأقصر حلقة بحثية تحدثت خلالها الدكتورة مريم سمير ماجستير إدارة أعمال دولية جامعة اسلسكا الفرنسية، وتحدثت عن اليوم العالمي للبيئة وكيفية الحفاظ على البيئة ويحتفل العالم باليوم العالمى للبيئة يوم 5 يونيو من كل عام بداية من سنة 1973، حيث يعتبر أكبر منصة عالمية للتوعية.

وتم خلال الحلقة البحثية شرح إعلان برنامج الأمم المتحدة للبيئة إختيار مدينة الرياض عاصمة المملكة السعودية تنظيم فعاليات الإحتفال لسنة 2024 تحت شعار " أرضنا مستقبلنا" ومناقشة موضوع إستعادة الأرض ومكافحة التصحر حيث أطلقت مبادرة (السعودية الخضراء - الشرق الأوسط الأخضر بهدف حماية الأراضى من التدهور والتقليل من الانبعاثات الكربونية)، وتشمل مظاهر الإحتفال بدول العالم تنظيم مهرجانات لعروض الأفلام البيئية، ومعارض للفنون والحرف وإعادة التدوير، وتنظيم حلقة للإستماع لأراء الآخرين وزراعة الأشجار ونشر الوعى البيئي و⁠تشجيع المشروعات الخضراء، وأخيراً العمل الجماعى لحماية كوكبنا وضمان مستقبل أكثر اخضراراً.

وحيث أن ذوي الهمم جزء لا يتجزأ من المجتمع تحدثت حياة عبد الرحيم أخصائي نفسي وباحث اكلينكي عن"توعية ذوي الهمم للحفاظ على البيئة" فهم شريحة كبيرة في المجتمع لايمكن إهمالها أو تجاهلها وجزء من المجتمع يعيشون معنا وبيننا ولهم جميع الحقوق ولا ينبغي تهميشهم وهنا لن ننسى دور الأسرة البطل الحقيقي ودور الأخصائيين في إيصال التوعية والإرشادات من خلال العديد من السبل كاللوحات بالرسم.

وأخيراً اختتمت الدكتورة نجلاء بدوي هارون مدرس التصوير بكلية الفنون الجميلة جامعة أسيوط، الحلقة بالتحدث عن "دور الفن في خلق بيئة خضراء" في اليوم العالمي للبيئة يتم إلقاء محاضرات وقوافل توعوية للحفاظ على البيئة والإستدامة، وكيفية تقليل الانبعاث الكربوني وعمل مسابقات فنية تخدم البيئة، وتعتبر جامعة أسيوط تحتل المركز الثالث لأفضل جامعة صديقة للبيئة، وأيضاً عمل لافتتات إرشادية للحفاظ على البيئة والإستدامة، وعمل إعادة تدوير للنفايات التي تلوث البيئة وإنتاج أعمال فنية صديقة للبيئة، وأعقبها ورشة حرف بيئية بعنوان "إعادة تدوير" نفذتها مشيرة محمد طلعت مسئول الدراسات والبحوث بالقصر، وورشة حرف بيئية بعنوان "فن التطريز" تنفيذ منار أيمن فكري مدرب حرف يدوية.

ومن ناحية أخرى وضمن الأنشطة المقامة بإشراف إقليم جنوب الصعيد الثقافى برئاسة عماد فتحى، ومن خلال فرع ثقافة الأقصر برئاسة حسين النوبى حيث، قدمت مكتبة النمسا الثقافية محاضرة بالاحتفال باليوم العالمي للبيئة بعنوان"الثقافة ودورها في نشر الوعى للحفاظ على البيئة" تناول خلالها أبوالمكارم عبدالجليل مدير إدارة التربية والتعليم بالأقصر سابقا مصادر الثلوث البيئي، وطرق الوقاية من الثلوث البيئى، وطبقة الازون والاخطار الناجمة عنها، ودور المؤسسات الثقافية في نشر الوعى، وحماية البيئة واجب دينى ووطني واخلاقى على كل فرد وتعديل ثقافة المجتمع في الحياه اليومية، بجانب ذلك أعدت أمسية شعرية ألقاها الشاعر ناصر الدسوقى بعنوان " عنها " من ديوانه رقصات على حافة النهر.

الأقصر ثقافة الأقصر اليوم العالمى للبيئة اخبار الأقصر

محافظات