الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودانرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودان
قبودان يُحذر من أزمة كل عام دراسى ”التكدس وتأخير الكتب...من المسؤول عن انتشار عمالة الاطفال في الوطن مصر؟السيسي يتسلم أوراق اعتماد 13 سفيرًا جديدًا بالقاهرةدفاع خلية أبو تراب: المتهمون تأثروا بخطب الشيخ محمد حسان...بعثة الزمالك فى الكاميرون تخضع لمسحة طبية قبل مواجهة بطل...ضبط المتهمين بالتشاجر بالحجارة في الدقهلية بسبب خلافات بينهمضبط المتهم بإلقاء مولوتوف على شاب وطعنه على أحد المقاهي...ليفاندوفسكي يقود تشكيل برشلونة ضد ألتشى فى الدوري الإسباني
عالمي

الجيش الإثيوبي يقلب الحقائق.. انسحابنا من تيجراي لأسباب إنسانية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

واصل الجيش الإثيوبي قلبه للحقائق التي تتحدث عن الهزيمة الكبيرة التي لحثت بالقوات الحكومية في إقليم تيجراي وأدت إلى الانسحاب منه.

وفي بيان للجنرال باتشا ديبيلي، كبير منسقي أعمال بناء الجيش الإثيوبي، قال فيه إن الانسحاب الذي نفذته القوات الحكومية من إقليم تيجراي لم يكن بسبب الهزيمة التي لحقت بهم ولكنه جاء بدافع أسباب إنسانية.

اقرأ أيضًا: قوات تيجراي تستولي على أسلحة الجيش الإثيوبي | فيديو وصور


وأضاف في البيان أن جبهة تيجراي وحلفاءها انخرطوا في أعمال استفزازية باستخدام إعلان وقف إطلاق النار من جانب واحد كفرصة لصالحهم.
وهاجم ديبيلي جبهة تحرير تيجراي والتي اتهما بأنها تحاول تجنيد الأطفال من أجل المشاركة في الحرب الدائرة بالإقليم.

وعلى مدار 8 أشهر من الدماء وانتهاك حقوق الإنسان أصبح الوضع داخل إقليم تيجراي حديث العالم كله، وذلك على الرغم من الإعلان عن وقف لإطلاق النار عقب الهزيمة الكبيرة التي تلقاها الجيش الإثيوبي بالإقليم المشتعل.

وبعد جولات طويلة من الصراع في الإقليم أعلنت في 28 يونيو ومع تقدم قوات دفاع تيجراي، غادرت الإدارة الموقتة التي عيّنها آبي أحمد في تيجراي عاصمة الإقليم ميكيلي، ما شكّل منعطفا في النزاع.

وأعلنت الحكومة الفدرالية ”وقفا لإطلاق النار من جانب واحد”، وافق عليه ثادة الإقليم ”من حيث المبدأ” لكنّهم تعهّدوا مواصلة القتال إن لم تُلبَّ شروطهم.

في 13 يوليو شنت القوات بتيجراي هجوما جديدا وأعلنت أنها سيطرت في الجنوب على ألاماتا، كبرى مدن المنطقة وأنها تخوض معارك أخرى في غرب الإقليم.

تيجراي إقليم تيجراي إثيوبيا الحرب في تيجراي تقسيم إثيوبيا

عالمي