الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودانرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودان
ترامب من داخل محكمة نيويورك: بايدن يسعى للنيل من خصومه...كهربا يكشف حقيقة الخلافات في غرفة ملابس الأهليتشكيل زد أمام الداخلية في دور الـ 32 من بطولة...وزارة الطيران تنهى استعداداتها لموسم الحجناتشو: لقد اتخذت قرار ما سأفعله لمستقبلي.. والتتويج بدوري الأبطال...رونالدو: أتمنى وجود العدل خلال مباراة الهلال بنهائي كأس الملكالبلطي بـ 58 جنيهًا.. أسعار الأسماك والجمبري اليوم الثلاثاء 28...القبض على فتاة صدمت طالبا بسيارتها في الشرقيةضبط 39 كليو مخدرات و70 سلاحا ناريا في حملات أمنية...وزير الخارجية البريطاني: المشاهد من رفح الفلسطينية مؤلمة والتحقيق الإسرائيلي...جدول مواعيد قطارات تالجو وأسعار التذاكر على خط القاهرة-...إعلام عبري: تل أبيب سلمت الوسطاء اقتراحها بشأن تبادل الأسرى...
اقتصاد

مكاسب أم استمرار خسائر ؟.. تباين آراء الخبراء حول مستقبل البورصة المصرية الأسبوع الجاري

الرأي العام

سجلت البورصة المصرية خسائر قدرها 147 مليار جنيه خلال تعاملات الأسبوع الماضي، ليغلق رأس المال السوقي للأسهم المقيدة عند مستوى 1.768 تريليون جنيه، مقابل 1.915 تريليونًا بنهاية الأسبوع السابق له.

وفي السياق ذاته، تباينت آراء خبراء سوق المال حول أداء مؤشرات البورصة المصرية خلال الفترة المقبلة، فمنهم من توقع أداءا إيجابيا لها لتسجل مستوى 27 ألف نقطة ومنهم من رجح استكمالها الأداء السلبي عند مستوى 2500 نقطة على المدى القصير قبل أن تعاود حركتها التصحيحية مرة أخرى.

توقع إيهاب رشاد، رئيس مجلس إدارة مباشر كابيتال لتداول الأوراق المالية، أن تعمل البورصة المصرية على تصحيح مسارها خلال جلسات الأسبوع الجاري، مرجحا أن يتداول المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية بالقرب من مستوى 27 ألف نقطة.

وأرجع “رشاد”، الخسائر التي لحقت بمؤشرات البورصة المصرية خلال جلسات الأسبوع المنقضي إلى الأخبار المتداولة حول تفعيل ضرائب الأرباح الرأسمالية بالتزامن مع تصاعد الصراع الجيوسياسي في منطقة الشرق الأوسط.

وأوضح أن سوق المال مازال يحتاج إلى محفزات قوية تدعم جذب متعاملين جدد فضلا عن دعم ثقة المتعاملين الحاليين وتحفيزهم على ضخ السيولة وتعميقها لزيادة حجم التعاملات دعما لنشاط البورصة المصرية.

 

استكمال البورصة الأداء السلبي

من جانبها، ترى حنان رمسيس، خبيرة أسواق المال بحرية لتداول الأوراق المالية، أن البورصة المصرية مرجحة لاستكمال أدائها السلبي خلال جلسات الأسبوع الجاري بين مستويين 25 ألف و25500 نقطة على أن تعاود صعودها مرة أخرى.

ورجحت أسباب تراجع أداء البورصة المصرية خلال الأسبوع المنقضي، إلى عمليات جني الأرباح التي انتهجتها المؤسسات المحلية ما زاد من الضغوط البيعية وأدى لتراجعات قوية للمؤشرات ليقل رأس المال السوقي بمقدار 147 مليار جنيه تقريبا خلال الأسبوع.

وأضافت أن جميع قطاعات البورصة المصرية تأثروا سلبا بعد انخفاض البورصة المصرية خلال جلسات الأسبوع الماضي، مشيرة إلى الأداء السلبي الذي لحق بقطاعات قوية في السوق على رأسهم قطاع العقارات.

أداء البورصة المصرية خلال الأسبوع الماضي

وعلى صعيد المؤشرات أغلق مؤشر ايجى اكس 30 عند 25.917 نقطة، مسجلا انخفاضا بنحو 8.52% بينما سجل مؤشر EGX70 EWI هبوطا بنسبة 7.8% مغلقا الفترة عند 5.997 نقطة.

بينما سجل مؤشر S&P انخفاضا بنحو 8.54% مغلقا الفترة عند 5.148 نقطة.

وبالنسبة لمؤشر EGX30 capped فقد سجل هبوطا بنحو 8.78% مغلقا 31.652 نقطة، بينما سجل مؤشر EGX100 EWI انخفاضا بنحو 8.08% مغلقا الفترة عند 8510 نقطة.

وبلغ إجمالي قيمة التداول خلال الأسبوع الحالي 242 مليار فى حين بلغت كمية التداول 3.505 مليون ورقة منفذة 412 ألف عملية، وذلك مقارنة بإجمالي قيمة تداول بلغت 338 مليار جنيه وكمية تداول 8.1 مليون ورقة منفذة على 600 ألف عملية خلال الأسبوع الماضي.

هذا وقد استحوذت الأسهم 5.54% من إجمالي قيمة التداول داخل المقصورة، فى حين مثلت قيمة التداول للسندات/ أذون نحو 94.4% خلال الأسبوع.

وسجلت تعاملات المصريين 86% من إجمالي التعاملات على الأسهم المقيدة، بينما استحوذ الأجانب على نسبة 9% والعرب على 4.8% وذلك بعد استبعاد الصفقات.

وسجل الأجانب صافي شراء بقيمة 244 مليون جنيه بينما سجل العرب صافي شراء بقيمة 14.1 مليون جنيه وذلك بعد استبعاد الصفقات.

يذكر أن تعاملات المصريين مثلت 88.2% من قيمة التداول للأسهم المقيدة منذ أول العام بعد استبعاد الصفقات، بينما سجل الأجانب 5.3% وسجل العرب 6.5% وقد سجل الأجانب صافي شراء بنحو 2،097 مليون جنيه وسجل العرب صافي بيع بنحو 1،552 مليون جنيه وذلك على الأسهم المقيدة بعد استبعاد الصفقات منذ بداية العام.

اقتصاد

اقتصاد