الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودانرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودان
تحذيرات جديدة من مخاطر أطفال «داعش».. محلل: «سيخلق عناصر جديدة»مواعيد عمل مترو الأنفاق في ثاني أيام عيد الأضحى المباركالقبض على عدد من مشجعي منتخب إيطاليا وصربيا خلال منافسات...زوارق الاحتلال تُطلق نيرانها تجاه المناطق الشمالية لقطاع غزةالغندور حكما لـ مباراة الزمالك والمصري.. حكام مباريات الاثنين في...قائد سرب في سلاح الجو الإسرائيلي: نشعر بالإحباط بعد تصعيد...عبير صبري: مخدتش حقي فنيا.. وبكره الظلم الموجود في الوسط...كانوا خارجين يتفسحوا.. تفاصيل مصرع وإصابة 4 أشخاص في حادث...مفاجأة.. استخدامات مدهشة لمعجون الأسنان لن تتخيليهاخريطة تعاقدات الأهلي خلال الصيف.. كيف يفكر كولر في تدعيم...أوكرانيا: نحتاج روسيا على طاولة المفاوضاتلماذا يعاني مرضى سرطان الرئة من استجابة أسوأ للعلاجات؟
عالمي

من هو وزير الخارجية الإيراني الجديد علي باقري كني؟

باقري
باقري


خلال الساعات القليلة الماضية أعلنت الحكومة الإيرانية تعيين علي باقري كني وزيرا للخارجية خلفا لحسين أمير عبد اللهيان الذي توفي بسبب سقوط مروحية كان على متنها هو والرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي.

من هو علي باقري كني؟


هو علي باقري كني من مواليد أكتوبر عام 1967 ويبلغ من العمر 57 عاما شغل منصب النائب السياسي في وزارة الخارجية منذ سبتمبر 2021، وهو نجل محمد باقر باقري، العضو السابق في مجلس الخبراء وابن شقيق محمد رضا مهدوي كني.

شغل سابقا منصب نائب أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني من عام 2007 إلى 2013، ترأس الحملة الرئاسية لسعيد جليلي في الانتخابات الرئاسية سنة 2013

عمل كمفاوض رئيسي في الوساطة بين إيران والولايات المتحدة من أجل إتمام صفقة إطلاق سراح سجناء أمريكيين، ويُصنّف المفاوض الجديد كأحد المتشددين في السياسة الخارجية، إذ كان يرفض أي اتفاق مع القوى الأوروبية والأمريكية من أجل الملف النووي الإيراني، ويعتبر واحدا من أبرز المنتقدين للسياسة الخارجية بشأن الملف النووي وملفات تفاوضية أخرى.

في العام 2019 تم تعيينه نائبًا لرئيس السلطة القضائية للشؤون الدولية، وسكرتير رئاسة حقوق الإنسان، حيث حلّ مكان محمد جواد لاريجاني، بعد تولي حسين أمير عبد اللهيان وزارة الخارجية عينه نائبا له.

والجدير بالذكر أن وسائل الإعلام الإيرانية أعلنت وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي وجميع مرافقيه بما فيهم وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان، في حادث تحطم مروحية الرئيس في منطقة جبلية، عقب أكثر من 18 ساعة من جهود البحث والإنقاذ التي شاركت فيها قوات من الجيش والحرس الثوري فضلًا عن دعم من دول أخرى.

من هو وزير الخارجية الإيراني الجديد علي باقري كني علي باقري كني ويكيبيديا من هو وزير الخارجية الإيراني الجديد علي باقري كني ويكيبيديا ايران وزير الخارجية الإيراني

عالمي