الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودانرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودان
موعد مباراة الأهلي والاتحاد السكندري في الدوري المصري 2024.. المارد...مفاجأة عن الحالة الصحية للطيار المصري قبل وفاته، والشركة تبرر...تعليم النواب تناقش تعديلات على قانون تنظيم الجامعاتأوكرانيا: ارتفاع قتلى الجيش الروسى لـ527 ألفا و390 جنديا منذ...كريستال بالاس يحدد طلباته لبيع مدافعه الدولي الى ليفربولكونجرس الفلبين يجري تحقيقا عاجلا في حملة أمريكية مضادة للقاحات...عدوان أمريكي بريطاني جديد على الحديدة وجزيرة كمران باليمنأزمة بين عبد الواحد السيد ولاعبي الزمالك بعد الخسارة من...السيطرة على حريق داخل مخزن للدهانات في الجيزةالبورصة في انتظار الحكومة الجديدة.. خبراء: سوق المال عانى من...عاجل.. اعتقالات وإصابات خلال إخلاء متظاهرين من أمام منزل نتنياهونوستالجيا 80/ 90، عرض كامل العدد على مسرح السامر ثاني...
عالمي

مسؤول بالإسكوا: استراتيجية حماية المنافسة المصرية نجحت في سن قوانين نافذة وفعالة

"الإسكوا"
"الإسكوا"

أكد مدير مجموعة الحوكمة ودرء النزاعات باللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا بالـ "الإسكوا" طارق العلمي، نجاح استراتيجية حماية المنافسة المصرية في سن قوانين نافذة وفعالة؛ مما جعلها رائدة في المنطقة العربية، خاصة في ظل التحديات التنموية التي تمر بها.

وقال العلمي اليوم الخميس على هامش فعاليات منتدى المنافسة العربي في دورته الخامسة المنعقد على مدار يومين - إن المنتدى يعد فرصة جديدة لتحقيق أهداف تخطي عدة تحديات، معلنا عن إصدار اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا) تقريرها الأخير حول الأطر التشريعية لبيئة الأعمال في الدول العربية لعام 2024، والذي يؤكد على أن المنطقة العربية شهدت في السنوات الأخيرة تقدما كبيرا في قوانين المنافسة على الرغم من عدة اختلافات بين الدول العربية ضمن فصل مخصص لسياسة المنافسة في المنطقة العربية.

"الإسكوا" تكشف عن "كارثة" بشأن معدلات الفقر في فلسطين


وأوضح أنه رغم معاناة اقتصاديات المنطقة العربية من عدة تحديات في ظل استمرار الصراعات الجيوسياسية (الحرب على غزة، وفي أوكرانيا، والصراع في السودان) إلا أن جهود الدول الأعضاء مستمرة لتحقيق التنمية المستدامة والشاملة وبناء مجتمعات مزدهرة في المنطقة العربية، مشيرا إلى أن التقرير الأخير أبرز تسجيل ارتفاع في النتيجة المتوسطة الإقليمية لمعظم مكونات تقييم المنافسة من متوسط عام 2020 إلى متطور عام 2023 والذي يعود إلى اعتماد 8 دول عربية لإصلاحات تشريعية خلال هذه الفترة؛ بهدف تحسين قواعد المنافسة وجهود بعض سلطات المنافسة في الدول العربية لإنفاذ القوانين وتشريعات المنافسة وتطوير استراتيجيات نشر ثقافة المنافسة في المجتمعات.

ودعا العلمي الدول العربية إلى إنشاء هيئات مستقلة للمنافسة كما هو الحال في 13 دولة عربية إلى اليوم، معلنا عن إطلاق بوابة للتشريعات العربية الإلكترونية التي تعد مرجعا للأطر الشريعية المتعلقة ببيئة الأعمال، وتشمل لوحة بيانات لتعزيز تحليل التشريعات الحالية وتحديد الثغرات المحتملة في كل دولة عربية.

"الإسكوا": المشروعات الصغيرة والمتوسطة في مصر من أكبر مؤمني فرص العمل للنساء

وأوصى بضرورة أن تأخذ دول المنطقة العربية بعين الاعتبار العلاقة الخاصة بين المنافسة وبعض القطاعات، مثل الصحة والأمن الغذائي والتعليم، مشددا على ضرورة عدم إغفال الدول مواجهة التحديات الملحة مثل الشفافية والتعريف بمفاهيم المنافسة ومتطلبات التحسين المستمر للمجال.

وفيما يتعلق بالمنافسة العادلة، قال طارق العلمي إن الإعفاءات ما زالت تعرقل فعالية تشريعات المنافسة في جميع أنحاء المنطقة العربية، حيث تواجه المنطقة تحديات مستمرة مرتبطة بالشركات العمومية والتي يمكن أن تواجه الشركات الخاصة عوائق تتعلق بالوصول إلى الأسواق وعدم المساواة في الفرص، مما يؤثر سلبا على المنافسة العادلة في السوق، لافتا إلى أن مجال المنافسة في حاجة لتعزيز قدراته المؤسساتية وآليات الإنفاذ من خلال اعتماد التكنولوجيا الحديثة لكشف الممارسات المخلة بالمنافسة.

مدير مجموعة الحوكمة النزاعات باللجنة الاقتصادية الاجتماعية الإسكوا طارق العلمي حماية المنافسة المصرية المنطقة العربية منتدى المنافسة العربي غربي آسيا الإسكوا اللجنة الاقتصادية والاجتماعية

عالمي