الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودانرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودان
تغيير مفاجئ في تشكيل الزمالك قبل مواجهة المصري بدقائقمنتخب مصر للكرة الطائرة يستعد لبطولة كأس التحدي في الصينلبنان: سقوط شهيد إثر غارة جوية إسرائيلية على بلدة ”الشهابية”...الدوري المصري، أسامة فيصل يقود هجوم البنك الأهلي أمام الجونةإخماد حريق في عمارة سكنية بالتجمع الأولترتيب رمي الجمرات الثلاث أيام التشريق.. هل يجوز في يوم...ما حكم ترك طواف الوداع للحائض؟.. الإفتاء ...الكرملين: بوتين يبدأ زيارة إلى كوريا الشمالية غدًا تستمر لمدة...محافظ الجيزة يشهد توزيع ١٢.٥ طن من لحوم الأضاحي علي...وزير الزراعة يتابع جهود حماية الأراضى الزراعية من التعديات في...أسعار المكرونة اليوم الإثنين 17-6-2024 في أسواق ومحال المنياجيش الاحتلال: 241 عسكريًا لا يزالون يتلقون العلاج بعد إصابتهم...
أخبار مصر

بعد تعيينها رئيسا تنفيذيا للمتحف المصري الكبير.. من هي الدكتورة جيهان زكي؟

الدكتورة جيهان زكي
الدكتورة جيهان زكي

تترأس الدكتورة جيهان زكي المُعينة من جانب الرئيس عبد الفتاح السيسي في مجلس النواب، الرئيس التنفيذي للمتحف المصري الكبير، وذلك وفقًا لتصريحات مصدر لـ الرأى العام استعدادًا للحفل الأسطوري الخاص بافتتاح المتحف المصري الكبير والذي سيستمر لمدة 3 أيام متواصلة بحضور نجوم وشخصيات شهيرة من شتى أنحاء العالم.

من هي الدكتورة جيهان زكي الرئيس التنفيذي للمتحف المصري الكبير؟

ولدت الدكتورة جيهان زكي في 4 يوليو 1966 بالقاهرة، والتحقت بكلية السياحة والفنادق قسم علم المصريات بجامعة حلوان، ثم حصلت على البكالوريوس بدرجة امتياز مع مرتبة الشرف عام 1987 وتم تعيينها معيدة بقسم المصريات، ثم نالت درجة الماجستير في علوم المصريات عام 1993 على يد عالم الآثار الكبير جمال الدين مختار، ثم حصلت على درجة أستاذ مساعد عام 2005 وأستاذ في علم المصريات عام 2010.

أهم مناصبها العلمية:

2003 اختيرت ممثلًا عن الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار لمنظمة اليونسكو بباريس لمتابعة الملف المصري الخاص بالتراث الثقافي.2010 أسند إليها منصب مدير صندوق إنقاذ آثار النوبة.أسست الحملة الدولية لإنقاذ آثار النوبة بالشراكة مع منظمة اليونسكو.عينت مستشارًا للشؤون الخارجية والمنظمات الدولية في وزارة الأثار عام 2011.الرئيسة السابقة للأكاديمية المصرية للفنون بروما أبريل 2012.أستاذ علوم المصريات بالمركز القومي للبحوث العلمية بجامعة السوربون الفرنسية.أول أمرأه يقع عليها الاختيار لرئاسة الأكاديمية بعد 13 رئيسًا للأكاديمية على مدار قرابة 100 عام.

أهم الجوائز التي حصلت عليها الدكتورة جيهان زكي

وسام فارس من الطبقة الوطنية من جمهورية فرنسا 2009.تكريم الإمارات العربية ضمن وفد منظمة إيكروم بالشارقة عام 2013.اختيرت بواسطة اليونسكو عام 2015 لتكريمها ضمن 70 امرأة حول العالم.وسام شجرة الإنسانية في مارس 2017.

المتحف المصري الدكتورة جيهان زكي جيهان زكي علم المصريات المصريات منظمة اليونسكو الخارجية

أخبار مصر