الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودانرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودان
منتخب مصر للكرة الطائرة يستعد لبطولة كأس التحدي في الصينلبنان: سقوط شهيد إثر غارة جوية إسرائيلية على بلدة ”الشهابية”...الدوري المصري، أسامة فيصل يقود هجوم البنك الأهلي أمام الجونةإخماد حريق في عمارة سكنية بالتجمع الأولترتيب رمي الجمرات الثلاث أيام التشريق.. هل يجوز في يوم...ما حكم ترك طواف الوداع للحائض؟.. الإفتاء ...الكرملين: بوتين يبدأ زيارة إلى كوريا الشمالية غدًا تستمر لمدة...محافظ الجيزة يشهد توزيع ١٢.٥ طن من لحوم الأضاحي علي...وزير الزراعة يتابع جهود حماية الأراضى الزراعية من التعديات في...أسعار المكرونة اليوم الإثنين 17-6-2024 في أسواق ومحال المنياجيش الاحتلال: 241 عسكريًا لا يزالون يتلقون العلاج بعد إصابتهم...جيش الاحتلال: 662 ضابطا وجنديا قتلوا و582 أصيبوا بجروح خطيرة...
أخبار مصر

وزير الإسكان يتابع مشروعات تجديد أحياء القاهرة الإسلامية والفاطمية (صور)

تجديد أحياء القاهرة الإسلامية والفاطمية
تجديد أحياء القاهرة الإسلامية والفاطمية

يتابع الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية سير العمل في مشروعات تجديد أحياء القاهرة الإسلامية والفاطمية، والتي تهدف إلى ترميم وإعادة تأهيل وإعادة توظيف المنشآت الأثرية ذات القيمة التاريخية العظيمة.

أهم المشاريع الجاري تنفيذها

- ترميم وإعادة تأهيل وكالة قايتباي: تهدف إلى تحويل الوكالة إلى فندق سياحي ذي طابع أثري يتكون من 24 غرفة، مع الحفاظ على الطابع المعماري الأصلي.

- رفع كفاءة مسجد سلطان المتحابين: يشمل ترميم ورفع كفاءة مكونات المسجد، بما في ذلك الصحن والقبب والضريح.

- ترميم وإعادة تأهيل قصر حبيب باشا السكاكيني: سيتم إعادة توظيف القصر كمركز ثقافي وفني، مع الحفاظ على عناصره المعمارية الفريدة.

ترميم وإعادة تأهيل منزل زينب خاتون:ي هدف المشروع إلى إعادة تأهيل المنزل وتحويله إلى وجهة سياحية وثقافية.

مشاريع أخرى

وتضم مشروعات تجديد أحياء القاهرة الإسلامية والفاطمية إنشاء مبنى إدارة اجتماعية بشبين القناطر، وتطوير منطقة عمارات الأوقاف، ورفع كفاءة مركز تجميل بمبنى جمعية الخدمات المتكاملة بمؤسسة الفتيات بالعجوزة، وترميم وكشف حفائر منطقة الفسطاط، وتطوير وصيانة مبنى رئاسة هيئة الطاقة الذرية.

وتستهدف هذه المشروعات الحفاظ على التراث الإسلامي والفاطمي الغني للقاهرة، وإعادة إحياء هذه الأحياء وتحويلها إلى وجهات سياحية وثقافية هامة، وخلق فرص عمل جديدة لسكان هذه المناطق.

خطة مستقبلية

يسعى جهاز تجديد أحياء القاهرة الإسلامية والفاطمية إلى تنفيذ المزيد من المشاريع خلال الفترة القادمة، بهدف الحفاظ على هذا التراث العريق وإتاحته للأجيال القادمة.

 

ترميم

أخبار مصر