الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودانرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودان
”حزب الله” تنشر مشاهد استطلاع جوي لمناطق في شمال إسرائيلحقيقة سرقة نصف مليون جنيه من محام بالتجمع الخامس (خاص)المرصد الأورومتوسطي: الاحتلال يتعمد قتل أكبر عدد من الأفراد في...النائبة منال نصر تهنئ الرئيس السيسي بأداء فريضة الحجماجد المهندس يطلق كليب ”لو زعلان” ضمن أحداث فيلم ”جوازة...الهند: تشديد الأمن بأحد المطارات إثر تهديد بوجود قنبلةالأمم المتحدة تعقد المؤتمر الأول المعني بالأنشطة القمرية المستدامةجوتيريش يدعو دول العالم للالتزام بمنع التحريض على الكراهية ومكافحتهامؤشر الدولار DXY، اتجاه العملة الخضراء بحركة التداولات العالميةسعر الجنيه الإسترليني في مصر يسجل 60.96 جنيها للبيعالوادي الجديد تدفع بمعدات لإزالة الرمال من طريق الخارجة -...فيلم Inside Out 2 يتصدر شباك التذاكر الأمريكية للأسبوع الثاني...
برلمان

طلب إحاطة بشأن خطة التعليم لمواجهة الغش في الثانوية العامة

النواب
النواب

توجهت الدكتورة حنان حسني يشار، عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، بطلب إحاطة، إلى المستشار حنفي جبالي رئيس المجلس، موجه إلى الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم، بشأن خطة الوزارة لمواجهة الغش في امتحانات الثانوية العامة.

وقالت الدكتورة حنان يشار، شهدت السنوات الأخيرة تنامي لظاهرة "الغش" في الامتحانات، لا سيما بين طلاب الثانوية العامة بشكل شبه ممنهج استدعى تدخل من الجهات المعنية لمكافحة هذه الظاهرة.

وجاء في طلب إحاطتها، أن وزارة التربية والتعليم تخرج علينا كل عام قبل انطلاق ماراثون امتحانات الثانوية العامة وتؤكد أنها "وضع حدًا لهذه المشكلة"، ولن يتكرر ما حدث خلال السنوات الماضية وأنها استحدثت وسائل جديدة لمجابهة الغش، مع بدء أول اختبار نتفاجأ بتسريب الامتحانات على مواقع التواصل الاجتماعي بشكل علني، ووصل في بعض الأحيان إلى تسريب الامتحانات قبل انطلاقها بساعات.

وأكملت، كتربوية وأستاذة جامعية قبل أن أكون نائة، أرى أن ظاهرة الغش التي استفحلت خلال السنوات الأخيرة تكشف بوضوح عن خلل أصاب منظومة المجتمع قبل أن يصيب المنظومة التعليمية، فعلى الرغم من تشديد العقوبات والقرارات الوزارية الملزمة والتنبيهات المشددة، تظل الظاهرة قائمة قبل تتفاقم من عام إلى آخر.

وطالبت عضو لجنة التعليم بالبرلمان، وزارة التربية والتعليم الاستعداد مبكرًا لامتحانات الثانوية العامة، ووضع حدًا نهائيًا لظاهرة الغش هذه المرة لما لها من عواقب وخيمة حيث تؤثر على تكافؤ الفرص بين الطلاب، كما ستؤدي إلى خلق أجيال جديدة التحقت بكليات لا تتناسب مع قدراتهم وإمكانياتهم، كما رأينا من قبل رسوب طلاب الفرقة الأولى بإحدى كليات الطب.

وتابعت، كما أن ظاهرة الغش في الامتحانات تكشف عن خلل في النظام التعليمي وهو ما يستدعي حلولًا خارج الصندوق لتطوير المنظومة القائمة على الحفظ والتلقين وليس على التفكير الإبداعي.

طلب احاطة الغش في الثانوية العامة الدكتورة حنان حسني يشار

برلمان