الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودانرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودان
اليوم.. الحكم على 7 متهمين في قضية منتجع الشيطانالحالة المرورية بالطرق والميادين الرئيسية في القاهرة والجيزة اليومرسالة مهمة من بايدن للعالم: سندافع عن ديموقراطيتناأسعار النفط تعاود الارتفاع مع ضغوط ارتفاع الدولار وضعف الطلب...كيف نجا ترامب من 5 رصاصات قاتلة؟المنتخب الأولمبي يتأخر بهدف نظيف أمام أوكرانيا في الشوط الأولالأونروا: أرسلنا للجيش الإسرائيلي إحداثيات مدرسة تئوي نازحين فقصفهاوزير خارجية بريطانيا: الحرب على غزة يجب أن تنتهي فوراالهلال الأحمر الفلسطيني: إغلاق معبر رفح من قبل الاحتلال يعطل...الرئيس الصينى يعرب عن تعاطفه من ترامب بعد محاولة اغتيالهمسئول الشاطئ المجاني بالعلمين الممنوح من المتحدة : ...تفاصيل أول لقاء لوزير الإسكان بعدد من المطورين العقاريين
اقتصاد

صادرات مصر من الموالح تتخطى نصف مليار دولار خلال 6 أشهر

الرأي العام

نجحت مصر في تصدير 1.143 مليون طن من الحمضيات خلال فترة 6 أشهر من سبتمبر 2023 إلى فبراير 2024 بقيمة 576 مليون دولار ويمثل ذلك 40% من إجمالي الصادرات الزراعية المصرية من حيث الحجم و29% من حيث القيمة.

وبلغ إجمالي صادرات مصر الزراعية من الخضار والفواكه خلال فترة الستة أشهر نحو 2.82 مليون طن بقيمة نحو 2 مليار دولار.

وكانت أكبر الدول المستوردة للخضروات والفواكه المصرية هي المملكة العربية السعودية وروسيا والمملكة المتحدة.
بلغت قيمة صادرات مصر من الفواكه الطازجة، وعلى رأسها الموالح، 249 مليون دولار في مارس 2023، بارتفاع 7.2% مقارنة بـ 232 مليون دولار في مارس 2022.

واحتلت صادرات مصر من الملابس الجاهزة المركز الثالث لتصل إلى نحو 211 مليون دولار في مارس 2023 بارتفاع 14.2% مقارنة بـ 185 مليون دولار في مارس 2022.

وحققت صادرات مصر الزراعية من الخضار والفواكه خلال فترة 6 أشهر من سبتمبر 2023 إلى فبراير 2024 نحو 2.82 مليون طن بقيمة نحو 2 مليار دولار وتأتي السعودية وروسيا وبريطانيا في مقدمة الدول المستوردة للخضروات والفواكه المصرية.

وجاءت صادرات مصر من الفواكه الطازجة وعلى رأسها الموالح بقيمة 249 مليون دولار في شهر مارس الماضي، بينما كانت نحو 232 مليون دولار في نفس الشهر عام 2023، بنسبة زيادة بلغت 7.2%.

وفي المركز الثالث حلت صادرات مصر من الملابس الجاهزة بقيمة بلغت نحو 211 مليون دولار في شهر مارس الماضي، مقابل 185 مليون دولار في نفس الشهر عام 2023 بنسبة زيادة بلغت 14.2%.

وتحدث أحد المصدرين عن زيادة الطلب في أوروبا على الموالح وخاصة البرتقال المصري بسبب أزمة البحر الأحمر.

وأكد المصدر: “لحسن الحظ، لم تكن المنافسة عاملًا يزيد من تفاقم أزمة مصدري البرتقال المصريين، فقد تعرضت إسبانيا لظروف جوية سيئة، مما أدى إلى انخفاض إنتاجها بمقدار الثلث، كما لم يكن البرتقال التركي جذابا، بسبب سوء إدارة مستويات بقايا المبيدات الحشرية، وأخيرا، لم تبدأ جنوب إفريقيا حملتها بعد، لذلك لم يكن هناك برتقال آخر في السوق”.

وتضاعفت صادرات مصر من الفاكهة الطازجة إلى أسواق الاتحاد الأوروبي خلال العام الماضي لتُسجل كميات 560 ألف طن من جميع المنتجات للمرة الأولى في تاريخها.

ووفق بيانات وزارة الزراعة المصرية عن التصدير عام 2023، -وليس الموسم التصديري الذي يبدأ في سبتمبر من كل عام- فإن صادرات الفاكهة الطازجة إلى أوروبا تأتي أعلى من متوسط السنوات الأربعة بين 2018 و2022 بما يصل إلى 40% تقريبًا.

وصدرت مصر بنهاية الموسم الماضي، نحو 458 ألف طن برتقال إلى أوروبا، بنمو يتجاوز 83% مقارنة بصادرات الموسم السابق له، ليستحوذ المحصول المصري على 45% من إجمالي واردات الاتحاد الأوروبي من البرتقال التي سجلت نحو مليون طن خلال الموسم

وجاءت صادرات العنب المصري إلى أوروبا في المرتبة الثانية بعد البرتقال، حيث صدرت مصر كميات قياسية من المحصول بعد أن تجاوزت 70 ألف طن بزيادة 33%، لتجاوز بذلك متوسط السنوات الخمس السابقة بنسبة 37% تقريبًا، وفق بيانات وزارة الزراعة المصرية.

وأظهرت صادرات مصر الزراعية من الخضر والفاكهة، خلال 6 أشهر في الفترة من سبتمبر 2023 حتي فبراير 2024 أن مصر نجحت في تصدير 1.143 مليون طن من الموالح بقيمة مالية بلغت 576 مليون دولار، تمثل 40% من كمية الصادرات المصرية وتمثل 29% من قيمة الصادرات.

اقتصاد

اقتصاد